Header

برامج التدريب الدولية

سيتم خلال الثلاثية المقبلة 2015-2017 تنظيم برامج التدريب الجارية حاليا على المستوى الدولي بالمراكز الرئيسية في الدول الأعضاء. وتوفر هذه البرامج التدريبية منح دراسية مدفوعة الكلفة بالكامل للمرشحين من الدول الأعضاء في المنظمة الأفريقية الآسيوية للتنمية الريفية (AARDO). ويوجد في الوقت الحاضر 389 مقعدا تدريبيا متاحا سنويا للمنظمة (AARDO) في المراكز البارزة التدريبية في بنغلاديش وجمهورية الصين ومصر والهند وجمهورية كوريا وماليزيا ونيجيريا والباكستان والفلبين وتايلند وزامبيا. وسيتم تنظيم برامج تدريبية جديدة من أجل تلبية احتياجات الدول الأعضاء.

جمهورية الصين

تتعاون آردو مع حكومة جمهورية الصين لتدريب مرشحيها في مختلف مجالات التنمية الزراعية والريفية، حيث توفر حكومة جمهورية الصين (13) ثلاثة عشر مقعدا تدريبيا للمنظمة، وتتحمل جميع نفقات تدريب مرشحي المنظمة، والتي تشمل: السفر من وإلى الصين، نفقات المأكل والمسكن، رسوم التعليم، مواد الدراسة والتنقلات المحلية خلال الزيارات الدراسية. ويتم تنظيم برامج التدريب هذه في المركز الدولي لدراسة سياسات الأراضي والتدريب (ICLPST) وغيره من المراكز المتميزة في جمهورية الصين. خلال الاجتماع الرابع للجنة البرنامج الفني للمنظمة اعلن مندوب جمهورية الصين المحترم عن زيادة المنح التدريبية من 13 الى 16 منحة.

i) المعهد الدولي لدراسة سياسات الأراضي والتدريب (ICLPST)

تقوم حكومة جمهورية الصين بتنظيم برنامج تدريبي حول "سياسات الأراضي من أجل التنمية الريفية المستدامة" في المركز الدولي لدراسة سياسات الأراضي والتدريب (ICLPST). ويهدف البرنامج إلى تدريب كبار المسؤولين أو المدربين في مسائل تسوية الأرض، واستصلاح الأراضي والتعاونيات والتنمية الزراعية والائتمان الزراعي والإرشاد الزراعي والخدمات الداعمة للتخطيط والتنمية الريفية. نظرا لأهمية هذا البرنامج في تلبية احتياجات الدول الأعضاء فقد تم إجراء ترتيبات التعاون اللازمة مع حكومة جمهورية الصين خلال عام 1988 لتدريب مرشحين تحت رعاية المنظمة (AARDO) في هذا المجال. وقد تم تخصيص اربعة (4) منح تدريبية سنويا لمرشحي المنظمة.

ii) صندوق التعاون والتنمية الدولي (ICDF)

سيتم كذلك تخصيص (10) عشرة منح تدريبية لمرشحي المنظمة (AARDO) في الدورات التدريبية الأخرى ذات الصلة بالمنظمة وذلك متى تم الإعلان عنها من قبل الصندوق الدولي للتعاون والتنمية (ICDF) في جمهورية الصين خلال الثلاثية الجارية 2015-2017.


مصــر

i) المركز المصري الدولي للزراعة (EICA)

إن المركز المصري الدولي للزراعة (EICA) هو مركز تدريبي رئيسي للبحث والتدريب في إفريقيا، وهو تحت إشراف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في حكومة مصر ويقوم بتنظيم عدد من البرامج التدريبية على الجوانب المختلفة للتنمية الزراعيـة. ويقوم بتدريس مجموعة واسعة من المناهج الدراسية المصممة لتمكين المشاركين ومن ضمنهم المتدربين من المنظمة الأفريقية الآسيوية للتنمية الريفية (AARDO) من التعرف على أحدث التقنيات في مجال التنمية الزراعية. وتشمل هذه الدورات على :

الرقمعنوان الدورة التدريبية
1 إنتاج الدواجن والصحة
2 تحليل المشاريع
3 إنتاج الخضروات
4 الخدمات الزراعية
5 تقنيات إنتاج القطن
6 المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية
7 إدارة التربة والمياه
8 تطوير تربية الأسماك
9 التنمية الريفية
10 الإنتاج الحيواني والصحة الحيوانية.

إن أهداف هذه البرامج لا تنحصر فقط في تدريب المسؤولين من إفريقيا وآسيا ممن لا يزالون في خدمة مختلف جوانب الزراعة، وإنما أيضا للجمع بين المواهب الزراعية في الدول المختلفة لتحقيق تفهم وتقدير مشاكل الآخر والمساعدة على تحقيق التطور عن طريق تجميع المعارف والتقنيات الجديدة في مجال التنمية الزراعية وتكييفها مع ظروف كل بلد. ولقد أبدت الدول الأعضاء اهتماما كبيرا بهذه الدورات.

وفقا للاتفاق الثنائي الموقع بين الجانبين فإنه يتوجب على المعهد توفيــر (40) مقعدا تدريبيا لمتدربين من الدول الأعضاء بالمنظمة. وتتمثل مسؤولية المنظمة في تحمل نفقات السفر من وإلى مصر، في حين أن النفقات الأخرى من السكن ورسوم التعليم ومواد الدراسة والزيارات الميدانية وغيرها فيتحملها المعهد (EICA). ونظرا لأهمية هذه الدورات التدريبية التي يتم تنظيمها في المعهد، فقد تم اقتراح أن يتم الاستمرار فيها خلال فترة الأعوام الثلاثة المقبلة.

ii) مركز بحوث الصحراء (DRC)

drcإن مركز بحوث الصحراء (DRC) هو وكالة متخصصة لتنمية الصحراء واستصلاح الأراضي لتحقيق التنمية الزراعية، ويعمل تحت مظلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في حكومة جمهورية مصر العربية. ويقوم بتنفيذ مختلف المشاريع والأنشطة الزراعية لتحقيق التنمية الزراعية والريفية في جمهورية مصر العربية .

وفقا لاتفاق تبادل المساعدة والتعاون (MCAA) الموقع بين الجانبين في عام 2006، فقد تم تنظيم برنامج خاص حول "التدريب وزيارات دراسية حول التصحر في مصر"، ويوفر المعهد 15 مقعدا تدريبيا سنويا لمرشحين من المنظمــة (AARDO). وتتمثل مسؤولية المنظمة في تحمل نفقات السفر من وإلى مصر، في حين أن النفقات الأخرى من السكن ورسوم التعليم ومواد الدراسة والزيارات الميدانية وغيرها فيتم تحملها بصورة مشتركة بين المنظمة والمركز. ونظرا لأهمية هذه الدورات التدريبية التي يتم تنظيمها في المعهد فقد تم اقتراح أن يتم الاستمرار فيها خلال الثلاثية المقبلة. إن محتويات هذا البرنامج هي كالتالي:

  1. تعريف التصحر والمكافحة؛
  2. الإدارة والمحافظة على المياه الجوفية؛
  3. الإدارة المتكاملة لتطوير النظام البيئي والمحافظة عليه في الأراضي القاحلة؛
  4. تطوير وتحسين وضع تربية الحيوانات بالمناطق الصحراوية؛
  5. آثار التصحر على الأمن الغذائي.
  6. التحول المناخي والوعي العام وتعزيز الصناعات الزراعية في المناطق الصحراوية؛
  7. انظمة التنبؤ عن حركة الرمال من الرياح (باستخدام السجلات المناخية)؛
  8. ادارة المراعي.
الهند

تقوم حكومة الهندعن طريق وزارة الشؤون الخارجية بتقديم عدد من المنح لتدريب الأجانب من الدول النامية في المعاهد الرئيسية الهندية من خلال برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي (ITEC) بموجب اتفاقيات ثنائية. وبأخذ الخبرة الواسعة والمعرفة الفنية المتاحة في الهند في مجال تنمية الموارد البشرية بعين الاعتبار، فقد تم إجراء الترتيبات اللازمة مع حكومة الهند لتقديم منح تدريبية للموظفين من دول المنظمة الأعضاء وتم تخصيص (70) سبعين منحة تدريبية سنوية. ويتم تدريب المرشحين من المنظمة في الدورات التدريبية التي تتم في معاهد (CFQCTI) و(NIRD) و (NIMSME) و(SITRA) وغيرها. وان برامج التدريب المنظمة في هذه المعاهد قابلة للتغيير من عام الى عام بجانب المعاهد المعنية وذلك اعتمادا على الاحتياجات التدريبية للمشاركين من الدول الاعضاء.

وتتمثل مسؤولية المنظمة المالية في تحمل نفقات سفر المتدربين من وإلى الهند، في حين أن النفقات الأخرى من السكن ورسوم التعليم ومواد الدراسة والزيارات الميدانية وغيرها فيتم تحملها من قبل حكومة الهند وفقا لبرنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي (ITEC).

i) المعهد الوطني للمشاريع الميكروية والصغيرة والمتوسطة (ni-msme)

تم انشاء المعهد الوطني للمشاريع الميكروية والصغيرة والمتوسطة (ni-msme)، حيدرأباد كمعهد رائد عام 1960 من قبل حكومة الهند بهدف المساعدة في تعزيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن طريق تهيئة بيئة الأعمال التجارية المناسبة التي تمكنهم من إحراز تقدم نحو تحقيق النجاح والازدهار. ويقوم معهد (NIMSME) من خلال خبرته الواسعة في مجالات الأعمال الحرة والتقنيات وإدارة الإرشاد والخدمات الإعلامية بتنظيم برامج التدريب الدولية لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من التعامل مع السياسات المتغيرة في العالم النامي. وتم اقتراح تنظيم الدورات التدريبية التالية خلال الثلاثية 2015-2017:

الرقم عنوان الدورة التدريبية
1 مهارات المحادثة بالانجليزية وتعزيز المشاريع الميكروية والصغيرة والمتوسطة؛
2 مهارات المحادثة بالانجليزية وتعزيز مشاريع تصنيع الاغذية؛
3 مهارات المحادثة بالانجليزية وانظمة المعلومات والخدمات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة؛
4 مهارات المحادثة بالانجليزية وتقنية المعلومات والاتصالات لتعزيز الاعمال بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة؛
5 مهارات المحادثة بالانجليزية وبناء القدرات لتوفير فرص المعيشة البديلة للفقراء؛
6 إدارة السياحة وادارة الضيافة.
7 تطوير المشاريع بتقديم القروض الميكروية؛
8 سبل ووسائل تشجيع مشاريع قطاع الخدمات؛
9 تقوية المرأة من خلال المشاريع؛
10 حقوق الملكية الفكرية وآثارها على المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛
11 أساليب التدريب ومهارات المديرين؛
12 سبل ووسائل تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛
13 إدارة الـجودة الشـاملة والإيزو (ISO 9001/14001 : 2004/BS 7799 وسيغما ستة؛
14 تخطيط وتعزيز المشاريع الغذائية والزراعية؛
15 تعزيز المشاريع الميكروية؛
16 تعزيز الأسواق المالية؛
17 تدريب المدربين في تطوير المقاولات والمهارات؛
18 القروض الصغيرة لتطوير معيشة مستدامة للمجموعات ذاتية الاعتماد SHG


ii) المعهد الوطني للتنمية الريفيه (NIRD)

المعهد الوطني للتنمية الريفية (NIRD) هو معهد رائد للتدريب والبحث والاستشارة في مجال التنمية الريفية ويعمل تحت إشراف وزارة التنمية الريفية في حكومة الهند. وهو معهد معترف به وطنيا ودوليا بوصفه مركزا من المراكز البارزة في مجال التنمية الريفية. ومن اجل تحقيق هذا الهدف فإن مهمة المعهد تتمثل بـ :

  • التنفيذ والمساعدة في تنظيم البرامج التدريبية والمؤتمرات والحلقات الدراسية وورش العمل على مستوى كبار مدراء في مجال التنمية.

  • تعزيز وتنسيق والقيام بالبحوث من حسابها الخاص أو عن طريق وكالات أخرى الخ.

تعتزم المنظمة (AARDO) رعاية متدربين من الدول الأعضاء للمشاركة في الدورات التدريبية التالية التي ستنظم في المعهد (NIRD) خلال الثلاثية المقبلة:

الرقم عنوان الدورة التدريبية
1التخطيط، المراقبة وتقييم برامج التنمية الريفية؛
2استراتيجيات وبرامج تخفيف الفقر بالمناطق الريفية؛
3ادارة مياه الشرب بالمناطق الريفية؛
4ادارة التنمية الريفية والحكم الرشيد؛
5v. التنمية الريفية بالمشاركة؛
6إدارة الموارد الطبيعية لكسب العيش المستدام في الريف؛
7انظمة المعلومات الجغرافية للتنمية الريفية والزراعية المستدامة؛
8استراتيجيات التنمية الريفية المستدامة؛
9تقنية المعلومات للتنمية الريفية؛
10التخطيط لتخفيف الفقر والتنمية المستدامة؛
11التمويلات الميكروية لتخفيف الفقر.


iii) المعهد المركزي للتدريب ومراقبة جودة الأسمدة (CFQCTI)

تم إنشاء المعهد المركزي للتدريب ومراقبة جودة الأسمدة (CFQCTI) في فريد أباد خلال الفترة ما بين عامي 1971-1972 تحت رعاية الدائرة الزراعية في وزارة الزراعة في حكومة الهند. ويقوم المعهد بالتفتيش على وتحليل الأسمدة المحلية والمستوردة، كما يقوم بتوحيد المقاييس وتطوير الأساليب والتحاليل، وتدريب الموظفين المكلفين بمراقبة الأسمدة، والعمل في المختبرات المختصة المحددة وتقديم التوجيه الفني للحكومة المركزية وحكومات الولايات فيما يتعلق بـ "الأسمدة ومراقبة جودتها".

وصمم المعهد برنامج تدريب حصري لمراقبة نوعية الأسمدة لمشاركين من الدول النامية. لمدة ثمانية أسابيع مرة كل سنة، وتعتزم المنظمة (AARDO) الاستمرار في رعاية مشاركين من دولها الأعضاء في هذا البرنامج التدريبي.


iv) رابطة جنوب الهند لأبحاث الغزل والنسيج (SITRA)

إن رابطة جنوب الهند لأبحاث الغزل والنسيج (SITRA) هي حلقة في سلسلة مختبرات النسيج في الهند، وبرزت كمركز مهم للتدريب الدولي لمتدربين من البلدان النامية. ونظرا لسرعة العولمة والتخلص من نظام الحصص فقد كان لزاما على صناعة الغزل والنسيج أن تدفع بنفسها إلى الأمام لتلبية الاتجاهات الجديدة الناشئة في التجارة العالميـة. إن مجالات البحث التي وضعتها رابطة (SITRA) لتغطية الألفية الجديدة تمثلت في: (أ) دفع التقنيات إلى الأمام من اجل تحقيق التكامل في آلات الغزل، (ب) المساعدة على رفع مستوى اللامركزية في قطاع التقنيات (ج) تقديم المساعدة التقنية في إنتاج الغزل والنسيج (د) تطوير المنتجات للتصدير (ه) الترويج للتقنيات النظيفة في صناعة النسيج (و) اقتراحات تعديل الآلات والمكائن لحفظ الطاقة وتحسين النوعية (ز) المساعدة في تنمية الموارد البشرية من خلال اعتماد تدابير تقنية جديدة. وإن المنظمة (AARDO) عازمة على الاستمرار في رعاية مرشحين من الدول الأعضاء للمشاركة في الدورتين التاليتين خلال الثلاثية المقبلة:

الرقم عنوان الدورة التدريبية
1 إدارة آلات الغزل والنسيج
2 اختبار الغزل والنسيج ومراقبة الجودة.



جمهورية كوريـا

i) وكالة التعاون الدولي الكورية (KOICA)

إن وكالة التعاون الدولي الكورية (KOICA) سيؤل العاملة تحت رعاية وزارة الشؤون الخارجية والتجارة تقدم المعونة والمساعدة الفنية وفقا لبرنامج حكومة جمهورية كوريا، حيث تساهم في تعزيز التعاون بين كوريا والبلدان النامية، وتلعب الوكالة دورا هاما في بناء قدرات الموارد البشرية فيما بين الدول النامية نظرا لكونها عناصر حاسمة في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

لقد وقعت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (AARDO) مذكرة تفاهم مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) لتنظيم دورة تدريبية متقدمة حول "التنمية الزراعية المستدامة (SAD)" لعشرين (20) متدربا سنويا ترشحهم المنظمة. تتحمل وكالة (KOICA) كافة نفقات السكن والزيارات الميدانية ومواد الدراسة. في حين أنه سيتم تقاسم نفقات السفر الجوي للمشاركين بين الوكالة والمنظمة (AARDO). وتقترح المنظمة ان يستمر هذا البرنامج خلال الثلاثية المقبلة 2015-2017.


ii) معهد التدريب للمسؤولين في مجال الاغذية والزراعة (FATI)

باشرت المنظمة بتنظيم برنامج جديد بعنوان "زيارة دراسية وبرنامج تدريب حول بناء القدرات على تطوير سياسات التنمية الزراعية والريفية" في معهد تدريب مسؤولي الاغذية والزراعة (FATI) بالتعاون والشراكة بين كل من حكومة جمهورية كوريا والمكتب الاقليمي للمنظمة للشرق الاقصى (FERO). يستهدف البرنامج تطوير تفهم المشاركين وتعريفهم بالسياسات والنماذج الناجحة التي تم اتباعها في كوريا في انجاز التنمية الزراعية والريفية. يحضر البرنامج المسؤولون الحكوميون بالمستوى المتوسط (برتبة نائب المدير على الاقل) من الدول الاعضاء، حيث تطلب المنظمة الترشيحات للمتدربين الملائمين للبرنامج وتقوم باختيار وتقديم قائمة المرشحين المناسبين للمعهد (FATI) للقبول، كما يحق للمنظمة ان ترشح احد مسؤوليها للبرنامج من اجل التنسيق في تنظيم البرنامج.

سيتم تقاسم المسؤوليات المالية لتنظيم البرنامج بين المعهد (FATI) والمكتب الاقليمي للمنظمة والامانة العامة للمنظمة على النحو التالي:

  • يقوم المعهد (FATI) بتنظيم الزيارة الدراسة والبرنامج التدريب ويتحمل تكلفة الاقامة والطعام ورسوم التدريب ونفقات الزيارات الميدانية؛

  • يقوم المكتب الاقليمي للمنظمة للشرق الاقصى بالربط والتنسيق بين المقر العام للمنظمة والمعهد (FATI) وتوفير المساعدة اللازمة للادارة المناسبة للبرنامج مع تحمل جزء من نفقات الترجمة الفورية والطعام؛ و

  • تتحمل المنظمة نفقات السفر الجوي للمشاركين في البرنامج.

سوف يستمر تنظيم البرنامج خلال الثلاثية 2015-2017 مع امكانية تمديد فترته الى اسبوعين.


ماليزيــا

تقوم حكومة ماليزيا ومنذ زمن بنقل التقنيات والمعارف للدول النامية عن طريق تقديم منح تدريبية لممثلي هذه الدول في برامج تدريبية على جوانب مختلفة للزراعة والتنمية الريفية وما يتعلق بها في مختلف المعاهد التدريبية لديها. وأجرت المنظمة الأفريقية الآسيوية للتنمية الريفية (AARDO) الترتيبات اللازمة مع السلطات المعنية في ماليزيا لتدريب المرشحين من مختلف الدول الأعضاء في المنظمة في مجالات تخفيف حدة الفقر والثروة الحيوانية والمسامك والتقنيات المتقدمة في إنتاج الفواكه الاستوائية وتقنيات ما بعد الحصاد. ويتاح حاليا (45) خمسة واربعين مقعدا تدريبيا مخصصا لمتدربين مرشحين من المنظمة.

i) معهد التطوير الريفي (INFRA)

أنشئ معهد تطوير الريف (INFRA) ضمن إطار وزارة التنمية الريفية والإقليمية بماليزيا، وهو مؤسسة تدريبية وبحثية تعمل على جسر الفجوة بين عالم الأوساط الأكاديمية ومراقبي التنمية وعالم ممارسي التنمية ومنفذيها. وهو يعتبر المركز الدولي الماليزي للبحوث والتدريب في مجال التعليم غير النظامي في المناطق الريفية وإدارة البرامـج. ووفقا لذلك فقد تم توجيه برامج وأنشطة معهد (INFRA) نحو إدارة مؤسسات التنمية الريفية، وتركز المناهج التدريبية فيه على إشراك الفئات المستهدفة في عملية التنمية.

بحسب التفاهم المتبادل مع حكومة ماليزيا، فإن المنظمة الإفريقية الآسيوية للتنمية الريفية (AARDO) تقوم وبصورة دورية منتظمة منذ عام 1988 بتقديم أسماء مرشحيها للدورات التدريبيـة حول "تعميم جدول أعمال مكافحة الفقر بالمستوى المحلي: التجربة الماليزية". وتركز هذه الدورات التدريبية على الخبرات الماليزية في مجال التخفيف من حدة الفقر والتنمية الريفية. كما تتم تغطية مجالات تقنيات رسم خرائط الفقر لتحديد ووضع الأولويات للمناطق المشمولة أيضا. يقدم المعهد 25 مقعدا تدريبيا سنويا لمرشحي المنظمة. تعتزم المنظمة ان الاستمرار بترشيح المتدربين من الدول الاعضاء لحضور هذا البرنامج خلال الثلاثية 2015-2017.


ii) معهد التدريب على الإرشاد الزراعي / سيردانج

The تقوم دائرة الزراعة في وزارة الزراعة الماليزية ومنذ فترة بتنظيم برنامج تدريب حول "زراعة الانسجة" بمعهد انتاح المحاصيل في سيردانج للمتدربين المرشحين من قبل المنظمة من الدول الاعضاء. ادراكا لاهمية زراعة الانسجة في مجالات انتاج الغذاء والامن الغذائي وكذلك امواجهة مشاكل انتاج الفواكه في المناطق المدارية وشبه المدارية تم بدء تنظيم البرنامج التدريب حول "التقنيات المتقدمة حول انتاج الفواكه المدارية وتقيات ما بعد الحصاد" سنويا بالتعاون مع قسم الزراعة بوزارة الزراعة في ماليزيا ووزارة التنمية الريفية والاقليمية في ماليزيا للمتدربين للمرشحين من قبل المنظمة. وهناك عشرون (20) مقعدا تدريبيا مخصصا لمرشحي المنظمة (AARDO). وسيتم تنظيم البرنامج بمعهد التدريب على الارشاد الزراعي في سيردانج ـ ماليزيا خلال الثلاثية المقبلة 2015-2017.

وفقا للتفاهم مع قسم الزراعة بوزارة الزراعة في حكومة ماليزيا فإن المنظمة تتحمل نفقات السفر في حين أن الاستضافة المحلية والتي تشمل الإقامة والمواد التدريبية والنقل المحلي وغيرها فيتم تحملها من قبل حكومة ماليزيا.


نيجيريا

i) معهد التدريب على الإدارة الزراعية والريفية (ARMTI)

أنشئ معهد التدريب على الإدارة الزراعية والريفية (ARMTI) في اللورين بنيجيريا عام 1980، وهو معهد حكومي تابع للوزارة الاتحادية للزراعة والتنمية الريفية في حكومة نيجيريا. ويهدف المعهد إلى تحسين الممارسات الإدارية في القطاع الزراعي والريفي من خلال المشاركة المناسبة للإدارة مثل إدارة التدريب والبحوث التطبيقية والخدمات الاستشارية ونشر نتائج البحوث. ولمعهد (ARMTI) روابط تعاون مع العديد من الوكالات الوطنية والدولية. وتقوم المنظمة والمعهد بتنظيم برامج تدريبية قصيرة الأجل على بعض المواضيع التالية:

الرقم عنوان الدورة التدريبية
1 تنمية المقاولات لخلق الوظائف؛
2 ادماج النوع الاجتماعي في البرامج التنموية؛
3 تدريب المدربين في مجال الزراعة والتنمية الريفية؛
4 تخطيط المشاريع الزراعية وادارة الارشاد الريفي؛
5 الادارة التشاركية لبرامج التنمية الزراعية والريفية؛
6 ادارة التمويل الميكروي والقروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدول النامية؛
7 تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ادارة التنمية الزراعية والريفية؛ و
8 الادارة التشاركية في الارشاد الزراعي والريفي.

وحيث ان بعض أنشطة معهد (ARMTI) تهم الدول الأعضاء بالمنظمة الإفريقية الآسيوية للتنمية الريفية، فقد تم التوقيع بين الجانبين على اتفاق للتعاون ولمساعدة المتبادلة (MCAA) في 18 كانون الاول 2006، وينص الاتفاق على التعاون في جميع المسائل ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بالزراعة والتنمية الريفية. وستتركز مناطق التعاون على تنظيم البرامج التدريبية الدولية/الإقليمية، وورش العمل والحلقات الدراسية وإجراء الدراسات البحثية وإيفاد الخبراء الخ. وبحسب الاتفاق الموقع فإنه سيتم سنويا تخصيص 20 مقعدا تدريبيا في البرامج الدولية و 10 مقاعد تدريبية في البرامج الإقليمية التي ينظمها المعهد لمرشحي المنظمة. وتتمثل المسؤولية المالية للمنظمة في تحمل نفقات السفر الدولي للمتدربين، في حين أن النفقات الأخرى مثل السكن ورسوم التعليم ومواد الدراسة والزيارات الميدانية وغيرها فيتم تحملها من قبل المعهد. يقترح الاستمرار في تنظيم هذا البرنامج خلال الثلاثية 2015-2017.


الفلبين

المعهد الدولي لأبحاث الأرز (IRRI)

bardتم إنشـاء المعهد الدولي لأبحاث الأرز (IRRI) في عام 1960 من قبل مؤسسة (Ford AND Rockfeller) في الفلبين، وهو واحد من مراكز الأبحاث الدولية غير الربحية التي تدعمها المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية CGIAR .ويقوم المعهد بتدريب المهنيين على كل من الأساليب التقليدية والجديدة في حل المشاكل المتعلقة بإنتاج الأرز وتوزيعه واستخدامه. ويغطي المعهد هذه الاحتياجات من خلال برامجه التدريبية. وقام معهد (IRRI) بتخصيص مجموعة من الدورات قصيرة المدة توفر الفرص للعلماء لتطوير البحوث والخبرات ونقل التقنيات الملائمة إلى الأنظمة الوطنية في بلادهم.

وتقوم المنظمة (AARDO) بتمويل مرشحين للمشاركة في البرامج التدريبية المستمرة للمعهد وهي: البحوث الاستراتيجية المتكاملة في إدارة الأغذية، وزراعة الأرز المهجن والتقييم الوراثي له واستخدام نظم علم العلاقات بين الكائنات الحية وبيئتها (الإيكولوجي) على الأرز المزروع بعليا. ونظرا لكون هذه البرامج تندرج في قائمة احتياجات الدول الأعضاء في المنظمة وخصوصا الدول الأعضاء التي تقوم بزراعة الأرز، فإن المنظمة سترشح خمسة (5) متدربين من هذه الدول للمشاركة في البرامج التدريبية للمعهد خلال الثلاثية المقبلة 2015-2017، وإن هذه البرامج ستكون ممولة بالكامل من قبل المنظمة.


ورش العمل مع برامج التدريب

حددت المنظمة مراكز التميز التالية لتنظيم ورش العمل مع برامح التدريب الدولي حيث يتم تنظيمها بانتظام:

  • اكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية (BARD) في كوميلا ـ بنغلاديش
  • جامعة مولونغوشي في كابوي ـ زامبيا
  • مركز اختر حميد خان الوطني للتنمية الريفية والادارة البلدية (AHK-NCRD & MA) في اسلام آباد ـ الباكستان
i) بنغلاديش

أكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية (BARD)

bardان دور التمويل الميكروي في تخفيف الفقر معترف به على مستوى العالم، وتعتبر بنغلاديش مكان نشأة وازدهار هذا النوع من التمويل والتخطيط لخدمة الجماهير. وان اكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية ـ التي هي مؤسسة بارزة في بنغلاديش ـ تقوم باجراء البحوث والتدريب والاستشارات حول الوجهات المختلفة للتنمية الريفية، كما انها تقدمت في فكر التمويل الميكروي ببداية اوائل الستينات من القرن الماضي. وبهدف تشارك الخبرات الثرية في مجال التمويل الميكروي في بنغلاديش، قامت المنظمة بتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الحكم المحلي، التنمية الريفية والتعاونيات في حكومة بنغلاديش واكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية بخصوص تنظيم ورشة عمل وبرنامج تدريب حول "دور نظام التمويل الميكروي والحكم الرشيد في التنمية الريفية" ابتداءاً من عام 2010. وحسب مذكرة التفاهم الموقعة ستقوم المنظمة بترشيح 20 متدرب سنويا لحضور البرنامج اعلاه، واما بشأن الالتزامات المالية فتتحمل المنظمة تكلفة السفر الجوي للمرشحين في حين تتقاسم المنظمة واكاديمية بنغلاديش الضيافة والاقامة والطعام والتنقلات المحلية وادوات الدراسة والزيارات الدراسية وغيرها.

تم تنظيم البرنامج بانتظام منذ العام 2011، في الحقيقة، خلال العام 2013 تم ترقية البرنامج كورشة عمل دولية. يقترح ان يستمر تنظيم هذا البرنامج في الاكاديمية BARD خلال الثلاثية 2015-2017.

ii) زامبيا

جامعة مولونغوشي، كابوي - جمهورية

تقع جامعة مولونغوشي في مدينة كابوي، زامبيا وهي مؤسسة رائدة في مجال التعليم العالي في زامبيا، وتهتم في توفير التعليم ذو الجودة العالية واحداث الابتكارات المعرفية والتقنية الهامة لتحقيق اهداف التنمية الوطنية والاقليمية، وانها تقدم مجالا واسعا من البرامج العليا والدبلوم والشهادات، والاهداف الرئيسية للجامعة في المشاركة في انجاز النمو المستدام والتنمية في جميع الميادين الاقتصادية.

نظرا لاهمية انشطة الجامعة الكبيرة للدول الاعضاء في المنظمة، قامت المنظمة بتوقيع مذكرة تفاهم مع الجامعة في العام 2009 من اجل التعاون بينهما في الامور ذات الاهتمام المشترك فيما يخص التدريب في مجال ادارة الكوارث والاعمال الزراعية والتنمية الريفية. وفي ضوء مذكرة التفاهم، تم حتى الآن تنظيم برنامجين تدريبيين على المستوى الاقليمي حول ادارة الكوارث في جامعة مولونغوشي. اما بخصوص تمويل البرنامج، تتحمل المنظمة نفقات التذاكر الجوية للمشاركين في حين توفر الجامعة الضيافة المحلية بما فيها الاقامة والطعام والنقل المحلي وادوات الدراسة والزيارات الدراسية إلخ... وآخذين بعين الاعتبار تاثير البرنامج على الدول الاعضاء يقترح ان يستمر تنظيم هذا البرنامج في جامعة مولونغوشي خلال الثلاثية 2015-2017.

iii) الباكستان

مركز اختر حميد خان الوطني للتنمية الريفية والادارة البلدية (AHK-NCRD & MA)

ahkncrdمركز اختر حميد خان الوطني للتنمية الريفية والادارة البلدية (AHK-NCRD&MA)، اسلام آباد ـ الباكستان يعمل كمعهد التدريب والبحوث الفدرالي. وان المركز ـ وهو مؤسسة مستقلة رفيعة المستوى ـ يركز على تنمية الموارد البشرية عن طريق تنظيم ورش العمل/الندوات وبرامج التدريب واجراء البحوث العملية. ارتأت المنظمة بان بعض برامج المركز مهم للغاية للدول الاعضاء في المنظمة، وعليه قامت بتوقيع اتفاقية التعاون والمساعدة الثنائية (MCAA) مع مركز (AHK-NCRD&MA) بهدف (أ) تنظيم برامج التدريب الدولية/الاقليمية؛ (ب) تنظيم ورش العمل والندوات الدولية/الاقليمية؛ (ت) اجراء الدراسات في الدول الاعضاء؛ و (ث) ايفاد الخبراء. قامت وزارة التعليم والتدريب/ حكومة الباكستان الموقرة وبالتعاون والشراكة مع المنظمة، بتنظيم برنامج ورشة عمل تدريبية حول "انظمة الريّ وادارة المياه" في مركز اختر حميد خان الوطني للتنمية الريفية والادارة البلدية في اسلام آباد في الفترة ما بين 14-23 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، وفقا للترتيبات، تحمل المركز AHK-NCRD&MA نفقات الاقامة والضيافة والرحلات الدراسية ورسوم التدريب وادوات التدريب إلخ..، في حين قامت المنظمة بتحمل نفقات الرحلات الجوية للمتدربين المرشحين.

نظرا لفائدة البرنامج، تقترح المنظمة ان يستمر تنظيم هذا البرنامج في مركز (AHK-NCRD&MA)) خلال الثلاثية 2015-2017.


برامج تدريبية جديدة

إن تنظيم ورش العمل والحلقات الدراسية الدولية حول مختلف جوانب التنمية الريفية والزراعية يشجع على المزيد من التعاون والتفاهم فيما بين الدول الأعضاء من اجل تقدير أفضل لكل منهما لمشكلات الآخر. وتعتبر ورش العمل هذه بمثابة منتدى لتبادل الخبرات فيما بين الدول المشاركة، وتساعد في تطور مناسب لمفهوم البرنامج التقني. ويتم اختيار مواضيع ورش العمل مع الأخذ بعين الاعتبار المشاكل الاجتماعية والاقتصادية المعاصرة وغيرها من المشاكل ذات الصلة التي تواجه الدول الأعضاء في مناطقها الريفية.بالنظر إلى أهمية ورش العمل والحلقات الدراسة الدولية، فقد تم اقتراح تنظيم ثلاثة ورش عمل وحلقات دراسية سنويا بالتعاون مع الدول الأعضاء خلال الثلاثية المقبلة 2015-2017.

i)   التغير المناخي: التحديات الجديدة؛
ii)   إدارة موارد المياه؛
iii)   تقنية ما بعد الحصاد؛
iv)   التقنيات والادوات الزراعية؛
v)   استصلاح الاراضي والتنمية الريفية؛
vi)   vi. الحفاظ على التربة؛
vii)   خلق الوعي حول تجنب مرض الايدز HIV/AIDS؛
viii)   تقيات الريّ الحديثة؛
ix)   عميات ما بعد الحصاد وزيادة القيمة؛
x)   تطوير أدوات انتاج البذور والأشتال للمحاصيل الحقلية؛
xi)   دور انظمة المعلومات الجغرافية (GIS) ونظام تحديد الاماكن العالمي (GPS) في التنمية الزراعية والريفية؛
xii)   الزراعة العضوية؛
xiii)   الاستعمالات المتعددة للمياه؛
xiv)   الغاز الحيوي للمجتمع لتحسين معيشة الفقراء الريفيين؛
xv)   الأمن الغذائي وسلامته وجودته؛
xvi)   التقارب للتنمية الريفية؛
xvii)   ضمان جودة تداخلات التنمية الريفية؛
xviii)   خيارات الطاقة للاستخدام المنزلي والمعامل والحلول البديلة؛
xix)   ادارة مخاطر الكوارث؛
xx)    التمويلات الصغيرة بدون الفوائد لتخفيف الفقر؛
xxi)    مراكز الاتصالات الهاتفية كوكالة للتحول الاجتماعي؛
xxii)   قضايا الاستدامة في استراتيجيات تقليل الفقر؛
xxiii)   اتجاهات جديدة للحكم الرشيد؛
xxiv)    تقوية المرأة: المسائل والسياسات العالمية؛
xxv)    مياه الشرب الآمنة والصرف الصحي؛
xxvi)    الاسلوب التكامل لتخفيف الفقر؛
xxvii)    الاعمال الزراعية؛
xxviii)    الزراعة الحافظة؛
xxix)    المعيشة الريفية المبنية على الزراعة وتربية الحيوانات والاسماك؛
xxx)    التسويق الزراعي بشمول الاسواق الشعبية وبيع التجزئة؛
xxxi)    تعزيز منظمات المنتجين؛
xxxii)    ادارة سلاسل القيمة للاغذية والخضروات والازهار؛
xxxiii)    لامركزية توليد الطاقة ؛
xxxiv)    تقوية المرأة بواسطة التقنيات العالية؛
xxxv)    التقنيات الخضراء والنظيفة؛
xxxvi)    انشاء بساتين التقنيات الريفية؛
xxxvii)    السيارات المتحركة لاختبار التربة والمياه ومياه الشرب؛
xxxviii)    انشاء بنوك الحبوب والعلف؛
xxxix)    ريادة الأعمال الاجتماعية؛
xl)    تعزيز حصاد المياه: و
xli)   تطبيق انظمة ICT في التنمية، إلخ.

قامت حكومة الهند الموقرة باعادة تخصيص المساهمة الفنية الإضافية بمبلغ 600,000 دولار بمعدل 200,000 دولار سنويا ليتم الإستفادة منها خلال الفترة الثلاثية 2015-2017 وذلك من أجل بناء قدرات مشاركي الدول الأعضاء للمنظمة بواسطة التدريب في مراكز التميز الهندية والزيارات التعريفية الى النماذج الناجحة والمبتكرة في الهند في مجال التنمية الريفية وتخفيف الفقر.