Header

نشاطات حديثة

زيارة سعادة امين عام آردو إلى جمهورية غامبيا

بناءا على دعوة كريمة من وزارة الاراضي والحكومة الاقليمية، حكومة جمهورية غامبيا، زار سعادة أمين عام آردو المهندس وصفي حسن السريحين جمهورية غامبيا بالفترة 26 - 28 تشرين الثاني / نوفمبر 2018 لبحث الامور ذات الاهتمام المشترك.

قام سعادة الامين العام ترافقه سعادة السيدة زينب جاغني، سفيرة جمهورية غامبيا لدى الهند في نيودلهي، بلقاء معالي السيد موسى دراميه، وزير الاراضي والحكومة الاقليمية وبحثوا الامور ذات الاهتمام المشترك بين آردو وغامبيا. وحضر اللقاء الامين الدائم وكبار موظفي الوزارة. قام الامين العام باطلاع معالي الوزير على برامج وانشطة المنظمة وحث الحكومة الموقرة على الاستفادة من مختلف البرامج التي تقدمها المنظمة، مثل بناء القدرات وتمويل المشاريع الرائدة والزيارات الدراسية وزيارات الوزراء وايفاد الخبراء، إلخ.. وفي نهاية اللقاء، قدم الامين العام مجموعة من مطبوعات المنظمة لمعالي الوزير.

كما قام الامين العام بلقاء معالي الدكتور مامادو تانغارا، وزير الشؤون الخارجية، التعاون الدولي والعاملين بالخارج بحضور سعادة سفيرة غامبيا لدى الهند، وبحث معه الامور ذات الاهتمام المشترك. واطلع معاليه على انشطة وبرامج المنظمة، وبحثا الامور ذات الاهتمام المشترك. كما زار الامين العام وسعادة السفيرة معالي السيد الامين ان. ديبا، وزير الزراعة بمكتبه وشرح له دور آردو في تعزيز الزراعة والتنمية الريفية في الدول الافريقية - الآسيوية الأعضاء.

اثناء اقامته في بانجول، قام الامين العام ايضا بلقاء السيد انسومانا ك. جارجو، مدير عام المعهد الوطني للبحث الزراعي (NARI) وذلك بحضور كل من سعادة سفيرة جمهورية غامبيا لدى الهند ونائب المدير العام للمعهد وبحث امكانية التعاون بين المنظمة والمعهد. كما وقام بلقاء الدكتور بامبا أ. م. بانجا، الامين الدائم لوزارة الاسماك والموارد المائية وشؤون المجلس الوطني وبحث معه، من بين الامور الاخرى، امكانيات تقوية قطاع الاسماك في الدول الاعضاء بالمنظمة.

زيارة دراسية للخبراء الى جمهورية الصين (تايوان)

ان احد الانشطة الهامة للمنظمة هو تنظيم الزيارات الدراسية في مجالات الزراعة والتنمية الريفية. قامت المنظمة، وبالتعاون مع مجلس الزراعة، حكومة جمهورية الصين (تايوان)، بتنظيم زيارة دراسية متخصصة حول "الاعمال الزراعية وادارة سلسلة القيمة" في جمهورية الصين (تايوان) بالفترة 28 تشرين الاول / اكتوبر - 3 تشرين الثاني / نوفمبر 2018 وبالاهداف التالية: أ) دراسة السياسات والممارسات الجيدة واستخدام التقنيات الجديدة المتبعة في الزراعة المستدامة والتنمية الريفية؛ ب) دراسة نماذج المشاريع الزراعية الصغيرة والمتوسطة، الحقلية وغير الحقلية؛ ت) معاينة انظمة تسويق وادارة سلسلة القيمة؛ و ث) استكشاف الامكانيات لإعتماد وتنفيذ مثل هذه السياسات والتقنيات، حيثما امكن.

شارك في هذه الزيارة، ستة (6) مشاركين من خمسة من الدول الاعضاء، وهي بنغلاديش والهند والاردن وسريلانكا والسودان، وأحد كبار موظفي سكرتارية المنظمة. تكونت الزيارة الدراسية من جلسات العمل والزيارات الميدانية الى مؤسسات البحث والمشاريع التي تبنت استراتيجيات تصنيع وتسويق ناجحة في مجالات الزراعة المختلفة. وساعدت هذه الزيارات المشاركين على التعرف على التقنيات المختلفة المستخدمة في تصنيغ وتسويق المنتجات الزراعية في جمهورية الصين (تايوان).

اثناء اقامتهم، زار المشاركون عددا من المعاهد / المشاريع مثل مجلس الزراعة (CoA) وزارة الزراعة؛ جمعية بلدة باوشان وشركة ويند للسكـّر؛ اتحاد المزارعين في بلدة هسينبو؛ تعاونية ادان لانتاج الفواكه والخضراوات؛ شركة ليدراي للمواشي؛ مزرعة فطر؛ بلدة بولي بمقاطعة نانتو، مجتمع ومشاريع ييهسين؛ ومزرعة هوي- شيانغ العضوية.

حسب الملاحظات الواردة من المشاركين، فقد كانت الزيارة الدراسية مفيدة جدا وزاخرة بالمعلومات وحققت اهدافها بشكل كامل. كان البرنامج متوازنا بشكل جيد من حيث المحتويات والجدول الزمني. وقدم فرصة الاطلاع على احدث التطورات في الاعمال الزراعية وادارة سلسلة القيمة لمحاصيل البستنة، وكذلك منتجات الفطر المصنعة، براعم الخيزران، البرتقال، الى جانب الدواجن وقصب السكر.

قام مجلس الزراعة، حكومة جمهورية الصين (تايوان) باطلاق برنامج احياء الريف من اجل ابقاء شباب الريف في القرى وتحول المناطق الريفية بالدولة. حققت تايوان نجاحا في انشاء قطاع منظّم لتصنيع الاغذية والتسويق. ان الدروس المستفادة قد تكون مؤشرات هامة جدا للدول الاعضاء في كيفية تطوير التصنيع الغذائي وسلسلة القيمة للمنتجات الزراعية لصغار المزارعين.

اختتمت الزيارة الدراسية بحفل ختامي في مجلس الزراعة، تايبيه حيث تبادل المشاركون خبراتهم المكتسبة من الزيارة الدراسية. رعى السيد فِنسينت لِن، نائب مدير عام دائرة الشؤون الدولية في مجلس الزراعة. بعد جلسة حوار، تم توزيع الشهادات على المشاركين من قبل نائب المدير العام المحترم والدكتور خوشنود علي، رئيس قسم البحوث بالمنظمة ومنسق البرنامج.

ندوات محلية حول القضايا السائدة / المستجدة في الباكستان

قام المكتب الاقليمي للمنظمة لجنوب ووسط آسيا في اسلام آباد ـ الباكستان بتقديم مقترح لتنظيم اربع ندوات محلية حول القضايا التالية المستجدة في الباكستان، وذلك بالتعاون مع دائرة كبار الموظفين / حكومة الباكستان في مركز اختر حميد خان الوطني للتنمية الريفية، خلال الفترة من 16 أب / أغسطس 2018 حتى 30 نيسان / ابريل 2019:
  1. أزمة المياه في الباكستان: القضايا والطريق الى الامام؛
  2. التحول المناخي: الاثر والطريق الى الامام؛
  3. الامن الغذائي: التحديات المستقبلية؛ و
  4. كوريدور الصين - الباكستان الاقتصادي (CPEC): التحديات والفرص.
نظرا لاهمية هذه الفعاليات، فقد وافقت المنظمة على منح مبلغ 3000 دولار لتنظيم الندوات الاربع المحلية اعلاه في مركز اختر حميد خان الوطني للتنمية الريفية.

تم تنظيم الندوتين، الاولى والثانية، من قبل المكتب الاقليمي يوم 16 آب / أغسطس و 27 ايلول / سبتمبر 2018، على التوالي. وقد حضر هاتين الندوتين المندوبون/المشاركون البالغ عددهم 342 شخصا (163+179)، من بينهم عدد من الدبلوماسيين من السفارات في اسلام آباد. من المنتظر ورود تقرير مفصل عن الندوتين من المكتب الاقليمي.

ورشة عمل متابعة لبرنامج التدريب الدولي المشترك "التنمية الزراعية والريفية المستدامة" 29 – 30 تشرين الاول / اكتوبر 2018، نيودلهي ـ الهند

نظمت كل من المنظمة الافريقية – الآسيوية للتنمية الريفية (AARDO) ووكالة التعاون الدولي الكورية (KOICA) برنامج تدريبي خاص بعنوان "التنمية الزراعية والريفية المستدامة (SARD) حصريا لكبار الموظفين من حكومة الهند في المركز الدولي للتعليم وتبادل المعرفة التابع لهيئة المجتمع الريفي (RC-IEEC)، جمهورية كوريا خلال العامين 2017 و 2018 على التوالي.

بعد انهاء هذين البرنامجين بنجاح، عقدت المنظمة والوكالة والمركز معاً "ورشة عملٍ متابعة" في نيودلهي بالفترة 29 - 30 تشرين الاول / اكتوبر 2018 للمشاركين الذين حضروا برنامجي التدريب في كوريا، وذلك لاستعراض وتقييم اثر البرنامجين، وتحديد مجالات التداخلات المحتملة في التنمية الزراعية والريفية وتقوية التعاون.

عقدت جلسة افتتاح ورشة عمل المتابعة يوم 29 تشرين الاول / اكتوبر 2018 بحضور عطوفة السيد امارجيت سينها، سكرتير وزارة التنمية الريفية / حكومة الهند، كضيف رئيس؛ والسيد لي هاي- كوانغ، الوزير المفوض في سفارة جمهورية كوريا بدلهي، كضيف الشرف؛ وسعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة. رحب الامين العام ترحيبا حارا بالضيوف الكرام وشكر المندوبين المحترمين من جمهورية كوريا والخبراء والمشاركين الذين حضروا خصيصاً لتقييم اثر البرنامج التدريبي SARD في ورشة عمل المتابعة وبحث مجالات التعاون والتداخل في مجال الزراعة والتنمية الريفية. كما تقدم بامتنانه وشكره الخالص لحكومتي الهند وكوريا على دعمهما الكريم للمنظمة عبر السنوات لتحقيق اهدافها النبيلة.

بعد كلمة الترحيب، القى السيد لي هاي- كوانغ، الوزير المفوض في سفارة جمهورية كوريا وضيف الشرف كلمته وقال ان ورشة عمل المتابعة هذه وكونها جزءاً من برنامج المساعدات الرسمي لحكومة جمهورية كوريا من خلال الوكالة، هامة ومؤدية الى مزيد من تعزيز العلاقة الكورية مع الهند. اثنى السيد لي على قيام المنظمة والوكالة بتنظيم ورشة عمل المتابعة واعرب عن امله في ان تكون هذه الورشة مثمرة جدا للتنمية المستدامة في المناطق الريفية.

في كلمته الافتتاحية، ذكر عطوفة السكرتير والضيف الرئيس ان المنظمة تقدم منصة لتعلم الخبرات والمهارات بين الأمم، خاصة دول العالم النامي، والتي بدونها لم يكن بالامكان انجاز ذلك. ورحب ترحيبا حارا بالوفد الكوري وعلى شراكتهم مع الدول النامية، وبالتالي تعزيز النمو المستدام المتوازن والشامل. اشار السكرتير المحترم بايجاز الى بعض برامج حكومة الهند التي تم اطلاقها من اجل تخفيف حدة الفقر. كما ابرز دور المرأة في عملية تسريع النمو الاقتصادي في الهند من خلال مساهماتهن الاقتصادية الكبيرة. شكر السكرتير المحترم المنظمة على دعوته لحضور ورشة العمل للمتابعة بصفة الضيف الرئيس. كما شكر الوكالة وسكرتارية المنظمة على تنظيم ورشة العمل.



حضر جلسة الافتتاح وفداً من الخبراء البارزين من جامعة يينغنام، جامعة سيؤل الوطنية وجامعة كيونغ هي، والمسؤولون من KRC-IEEC ورابطة تعزيز التبادل الدولي (INEPA)، جمهورية كوريا؛ والخبراء من المعهد الوطني للتسويق الزراعي (NIAM) ـ الهند والمشاركون المحترمون في البرنامجين SARD، المدعوون والمسؤولون من كل من سكرتارية المنظمة ووزارة التنمية الريفية / حكومة الهند.

بعد الافتتاح، بدأت جلسات العمل بتقديم العروض التعريفية حول RC-IEEC والمنظمة والبرنامج التدريبي SARD وتقييمه. كما احتوت الجلسات على عروض المشاركين عن خطط العمل المنفذة في ولاياتهم المعنية. تم تقديم تقرير التقييم من قبل المنظمة المعد على أساس التغذية الراجعة من المشاركين، مسلطاً الضوء على ما تعلموه من برنامجي التدريب وخبراتهم في تنفيذ خطط العمل.

تم تخصيص اليوم الثاني لورشة العمل، 30 تشرين الاول / اكتوبر 2018 لمحاضرات الخبراء من كوريا والهند. وفرت ورشة العمل منصة للنقاش المثمر، واختتمت بنجاح بالوصول الى مجموعة من التوصيات للتداخلات في بعض المجالات المحددة من خلال بناء القدرات، نقل التكنولوجيا، تنفيذ المشاريع، البحث والربط المؤسسي في مجالات التنمية الزراعية والريفية.

زيارة الامين العام الى الباكستان

بناءا على دعوة كريمة من السيد اسرار محمد خان، مدير عام مركز اختر خان الوطني للتنمية الريفية (AHK-NCRD) والممثل الاقليمي الفخري للمنظمة لمنطقة جنوب ووسط آسيا في اسلام آباد / الباكستان، زار سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، أمين عام آردو الباكستان خلال الفترة 10 - 13 تشرين الاول / اكتوبر 2018 لرعاية حفل افتتاح ورشة العمل الاقليمية بعنوان "تقليل مخاطر الكوارث وادارتها" المعقودة في المركز بالفترة 10-17 تشرين الاول / اكتوبر 2018، والتي افتتحها الفريق عمر محمود حياة، رئيس السلطة الوطنية لادارة الكوارث، اسلام آباد، يوم 11 تشرين الاول / اكتوبر 2018.

اثناء زيارته، عقد سعادة الامين العام لقاءا مع مدير عام مركز اختر حميد خان الوطني للتنمية الريفية وبحث معه الامور ذات الاهتمام المشترك، من ضمنها سبل ووسائل تعزيز المكتب الاقليمي. كما التقى بعطوفة الدكتور اعجاز منير، سكرتير دائرة كبار الموظفين، حكومة جمهورية الباكستان الاسلامية، حيث بحثا الامور ذات الاهتمام المشترك. قام الدكتور محمود عظيم خان، عضو مجلس الامن الغذائي، وزارة التغير المناخي، حكومة الباكستان بلقاء سعادة الامين العام في مكتب مدير عام مركز اختر حميد خان الوطني للتنمية الريفية، حيث تباحثا بالامور ذات الاهتمام المشترك.

استغل الامين العام حضوره في الباكستان للقاء الدكتور طارق بانوري، رئيس مجلس التعليم العالي، اسلام آباد وبحث معه الامور ذات الاهتمام المشترك. كما زار الدكتور محمد امجد ثاقب، المؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة "اخوة" في مكتبه، حيث قدم له شرحا عن المنظمة واهدافها وانشطتها، وكذلك عرّف الدكتور ثاقب بمؤسسته والخدمات التي تقدمها لصالح الفقراء بالدولة، وامكانية التعاون بينهما. كذلك، قام سعادة الامين العام بلقاء عدد من كبار الشخصيات من حكومة الباكستان والدبلوماسيين وبحث معهم الامور ذات الاهتمام المشترك.

مؤتمر شبكة الفواكه الاستوائية (TFNet) الدولي حول الحشرات وامراض الفواكه الاستوائية (TROPED 2018)

بناءا على دعوة كريمة من شبكة الفواكه الاستوائية الدولية (TFNet)، سيلانغور ـ ماليزيا، زار سعادة الامين العام للمنظمة المهندس وصفي حسن السريحين، ماليزيا لحضور الاجتماع الثاني عشر لمجلس الامناء، والمؤتمر الدولي حول الحشرات وامراض الفواكه الاستوائية (TROPED 2018) المعقود في مدينة كوتا كينابالو / صباح بالفترة 24-27 ايلول / سبتمبر 2018.

وبصفته عضواً في مجلس الامناء للشبكة، حضر الامين العام الاجتماع الثاني عشر للمجلس يوم 24 ايلول / سبتمبر 2018. وتم اعادة انتخاب آردو، لمرة ثانية، عضواً في مجلس الامناء للفترة الرباعية 2018-2021. ترأس الامين العام جلسة العمل الاولى للمؤتمر حيث عرضت ورقتين رئيسيتين يوم 25 ايلول / سبتمبر 2018.

واثناء اقامته في ماليزيا، قام الامين العام بزيارة معالي السيد سيفاراسا راسياه، نائب وزيرة التنمية الريفية / حكومة ماليزيا ورئيسة المنظمة وبحث معه الامور ذات الاهتمام المشترك، منها برامج التدريب التي تقدمها حكومة ماليزيا الموقرة للمنظمة تحت البرنامج الماليزي للتعاون الفني (MTCP)، وحضر اللقاء كبار المسؤولين بوزارة التنمية الريفية، ماليزيا.

لجنة الاتصال: الدورة الثانية والسبعون ,16 آب / أغسطس 2018

عقدت الدورة الثانية والسبعون للجنة الاتصال للمنظمة يوم 16 آب / أغسطس 2018 في فندق ليلا بالاس في نيودلهي ـ الهند برئاسة سعادة السيد نور اعظم محمد ادروس، القائم باعمال سفارة ماليزيا في نيودلهي، وبحضور سبعة وعشرين (27) مندوبا من عشرين (20) دولة عضو وهي جمهورية بنغلاديش الشعبية، جمهورية الصين (تايوان)، جمهورية مصر العربية، جمهورية غانا، جمهورية الهند، المملكة الاردنية الهاشمية، جمهورية كينيا، دولة ليبيا، مـــاليزيا، جمهورية موريشيوس، المملكة المغربية، جمهورية ناميبيا، جمهورية نيجيريا الاتحادية، سلطنة عُمان، جمهورية الباكستان الاسلامية، دولة فلســـطين، جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية، جمهورية السودان، الجمهورية التونسية والجمهورية اليمنية. كما حضر الجلسة المندوبون من سفارات كل من جمهورية انغولا، جمهورية كونغو الديمقراطية، جمهورية المجر (هنغاريا)، السينغال وجمهورية تنزانيا بصفة مراقبين. وحضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/ الامين العام للمنظمة الاجتماع كعضو سكرتير للجنة الاتصال.

اطّلعت اللجنة على الاجراءات المتخدة / المقترح اتخاذها من قبل الامانة العامة حول قرارات الدورة العامة التاسعة عشرة لمؤتمر المنظمة، الدورتين 69 و 70 للـّجنة التنفيذية، والدورة الحادية والسبعين للجنة الاتصال. واستعرضت انشطة المنظمة ومساهمة العضوية وعلاقات الاعضاء للفترة ما بين كانون الثاني / يناير حتى حزيران / يونيو 2018. كما اطّلعت اللجنة على برامج المنظمة المخطط تنفيذها خلال الفترة تموز/يوليو - كانون الاول/ديسمبر 2018. وقررت عقد دورتها القادمة (73) يوم 14 شباط/فبراير 2019، كما ووافقت على قائمة المدعوين بصفة خاصة لحضور الدورة.

زيارة الامين العام الى نيجيريا, 16 – 19 تموز / يوليو 2018

زار سعادة الامين العام للمنظمة نيجيريا خلال الفترة 16 – 19 تموز / يوليو 2018 للقاء معالي الوزير الفدرالي للزراعة والتنمية الريفية (FMARD) ومسؤولي الوزارة للبحث في الامور ذات الاهتمام.

قام الامين العام بلقاء معالي السناتور الدكتور هينيكين لوكبوبيري، وزير الدولة في الوزارة الفدرالية للزراعة والتنمية الريفية / نيجيريا وقدم له نبذة عن نشاطات المنظمة. طلب الامين العام مساعدة معالي الوزير لتحديد احد المعاهد المختصة النيجيرية، ليكون مركزا للتميز للمنظمة. وفي ختام اللقاء، عقد معالي وزير الدولة مؤتمرا صحفيا مع الامين العام بحضور الامين الدائم وكبار المسؤولين بالوزارة. والتقى الامين العام الدكتور بوكار حسن، الامين الدائم للوزارة الموقرة وبحثا الامور ذات الاهتمام المشترك، كما عقد الامين العام لقاءا مع كبار المسؤولين للوزارة وقدم لهم ملخصا عن انشطة وبرامج المنظمة، وقرارات المؤتمر العام التاسع عشر للمنظمة الذي عقد مؤخرا في كوالالمبور - ماليزيا 1 – 3 آذار / مارس 2018؛ وأعمال وتوصيات اجتماع اللجنة الفرعية المشكلة لبحث مساهمة العضوية والذي عقد في مقر الامانة العامة للمنظمة خلال الفترة 10-11 تموز / يوليو 2018.

كما زار الامين العام معهد التدريب على الادارة الزراعية والريفية (ARMTI) في ايلورين والتقى بالدكتور اولوفيمي اولادوني، المدير التنفيذي واعضاء هيئة التدريس وبحث معهم اتفاقية التعاون والدعم الثنائي (MCAA) الموقعة بين آردو والمعهد وسبل تفعيلها، وقام بجولة على الاقسام والدوائر المختلفة للمعهد واطلع على اعمالها. كما زار الامين العام مركز التدريب للمعهد (ARMTI) في مدينة ابوجا واطلع على البنية التحتية والمرافق المتوفرة فيه. واثناء اقامته في ايلورين، زار الامين العام المركز الوطني للمكننة الزراعية (NCAM) واطلع على اعمال ومرافق المركز.

واثناء زيارة الامين العام الى نيجيريا، رافقه مسؤول كبير من سكرتارية المنظمة.

اجتماع اللجنة الفرعية لمقياس مساهمة العضوية للاعوام 2018، 2019 و 2020

عقد اجتماع اللجنة الفرعية لمقياس مساهمة العضوية للاعوام 2018، 2019 و 2020 برئاسة سعادة داتوك برهان بن دولة، أمين عام وزراة التنمية الريفية / حكومة ماليزيا خلال يومي 10-11 تموز / يوليو 2018 في قاعة المؤتمرات بسكرتارية المنظمة في نيودلهي ـ الهند. من اصل سبعة اعضاء في اللجنة، حضر الاجتماع ستة اعضاء وهي (1) جمهورية بنغلاديش الشعبية؛ (2) جمهورية مصر العربية؛ (3) جمهورية الهند؛ (4) مـــاليزيا؛ (5) الجمهورية التونسية؛ و (6) جمهورية زامبيا، وحضر سعادة أمين عام آردو كعضو سكرتير للجنة.

ناقشت اللجنة الفرعية اجندة الاعمال حسب الشروط المرجعية (ToR) الموافق عليها من قبل الدورة العامة التاسعة عشرة لمؤتمر المنظمة المعقودة خلال الفترة 1 - 3 آذار / مارس 2018 في كوالالمبور ـ ماليزيا. بعد المناقشات المفصلة حول معدل مساهمة العضوية وتحصيل المتأخرات المتراكمة، صاغت اللجنة توصياتها يوم 11 تموز / يوليو 2018، التي ستعرض امام الدورة الحادية والسبعين للـّجنة التنفيذية المزمع عقدها في شهر تشرين الثاني / نوفمبر 2018.

برنامج KOICA-AARDO المشترك بعنوان "التنمية الزراعية والريفية المستدامة"

عقدت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية وبالتعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي، حكومة جمهورية كوريا برنامج KOICA-AARDO الثاني المشترك حول "التنمية الزراعية والريفية المستدامة (SARD)" حصريا لكبار المسؤولين من حكومة الهند في المركز الدولي للتعليم وتبادل المعرفة التابع لهيئة المجتمع الريفي الكوري (KRC-IEEC) بمدينتي سيونغنام وآنسان خلال الفترة 29 نيسان / ابريل – 12 أيار / مايو 2018 وبالاهداف التالية:

‌أ. تعزيز التفاهم حول التنمية الزراعية والريفية؛

‌ب. تبادل قصص النجاح في مجال التنمية الريفية والنمو الاقتصادي في كوريا؛

‌ج. نشر المعارف العملية ونقل التكنولوجيا المعنية بالتنمية الريفية؛

‌د. تبادل الآراء حول زيادة الدخل وتحسين البيئة المعيشية لجودة الحياة في المناطق الريفية؛ و

‌ه. تقوية التعاون مع الهند من خلال بناء القدرات في مجال التنمية الريفية.

افتتح البرنامج الدكتور يو، وون شيك، رئيس المركز الدولي للتعليم وتبادل المعرفة في هيئة المجتمع الريفي الكوري (KRC-IEEC) في آنسان وبحضور الدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد للمنظمة والسيد يو، بيونغ رن، الممثل الاقليمي الفخري للمنظمة لمنطقة الشرق الاقصى في جمهورية كوريا. حضر البرنامج ثلاثة عشر (13) مسؤولا من مختلف ولايات حكومة الهند ومسؤول من سكرتارية المنظمة.

تكون البرنامج من الجلسات والزيارات الميدانية، تضمنت الجلسات القاء المحاضرات وعرض الاوراق من قبل الخبراء والمناقشات واعداد خطة العمل من قبل المشاركين. ركزت محاضرات الخبراء على تفهم الزراعة والمجتمعات الريفية، تطوير البنى التحتية للانتاج الزراعي وتشغيلها، الاستراتيجيات والبرامج الكورية للتنمية الزراعية والريفية، الخدمات الارشادية للتكنولوجيا الزراعية، التنمية الريفية باستغلال الموارد المحلية، إلخ.. والى جانب محاضرات الخبراء الكوريين، القى الدكتور مانوج نارديوسينغ محاضرة حول "الدور الرئيسي للتعاونيات في سلاسل القيمة والتنمية الزراعية والريفية المستدامة"، والدكتور راميش ميتال، نائب مدير المعهد الوطني للتوسيق الزراعي بالهند محاضرة حول "تسويق سلاسل القيمية".

اثناء الزيارات الميدانية، تمكن المشاركون من مشاهدة النماذج الكورية الناجحة، حيث زاروا مشروع سايمانجيوم للتنمية الشاملة؛ زراعة التوت ذو الدخل العالي؛ سوق غاراك الزراعي، تعاونيات الخمور؛ مزارع جبلية؛ مزرعة ذكية؛ ادارة التنمية الريفية وكلية كوريا الوطنية للزراعة والاسماك واتيحت لهم الفرصة للاطلاع المباشر على الاوجة المختلفة للزراعة والتنمية الريفية المستدامة في كوريا.


عقدت جلسة اختتام البرنامج يوم 11 ايار / مايو 2018 بحضور كل من الدكتور كيم تاي تشيول، البروفيسور الفخري، الدكتور يو، وون شيك، رئيس RC-IEEC، الدكتور كواك تاي سونغ، البروفيسور، (شركة كيونغ هي للتنمية والاستشارات لما وراء البحار). القى الدكتور يو، وون شيك الكلمة الختامية ووزع الشهادات على المشاركين. واخيرا تم تقديم كلمة الشكر بالنيابة عن المشاركين.



الاقـــدم >>