Header

نشاطات حديثة

اللجنة التنفيذية للمنظمة: الدورة الاستثنائية

عقدت الدورة الاستثنائية للـّجنة التنفيذية في فندق ليلا بالاس، نيودلهي يوم 4 تشرين الاول/اكتوبر 2017 وترأسها السيد اومادوث جادو، الامين الدائم في مكتب رئيس الوزراء (وحدة التنمية الوطنية)، حكومة جمهورية موريشيوس ورئيس اللجنة التنفيذية المحترم.

حضر الدورة مندوبو احد عشر دولة عضو من اصل ثلاثة عشر دولة اعضاء اللجنة التنفيذية، وهي (1) جمهورية بنغلاديش الشعبية، (2) جمهورية الصين (تايوان)، (3) جمهورية مصر العربية، (4) جمهورية الهند، (5) دولة ليبيا، (6) ماليزيا، (7) جمهورية موريشيوس، (8) جمهورية نيجيريا الاتحادية، (9) سلطنة عُمان، (10) جمهورية السودان و (11) جمهورية زامبيا. وحضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، أمين عام آردو بصفة عضو سكرتير للـّجنة التنفيذية.

رحب الأمين العام ترحيبا حارا برئيس اللجنة التنفيذية والمندوبين المحترمين وشكرهم على ادخار وقتهم الثمين لحضور الدورة. افتتح الرئيس المحترم الدورة الاستثنائية مرحباً بالحضور، وقال ان الدعم القيم وتعاون المندوبين المحترمين سيؤدي الى الوصول الى النتائج الايجابية من الاجتماع. بعد كلمتي الرئيس المحترم والامين العام اعتمدت الدورة الاستثنائية جدول اعمالها الموقت.

اقتصرت اجندة الدورة الاستثنائية للـّجنة التنفيذية على بند واحد وهو انتخاب الامين العام المساعد للمنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (آردو). جاءت نتيجة الانتخاب باعادة انتخاب الدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد الحالي لولاية ثانية لمدة اربعة اعوام ابتداءا من 14 شباط/فبراير 2018. هنأ الرئيس المحترم والامين العام واعضاء اللجنة الآخرون الدكتور مانوج نارديوسينغ على اعادة انتخابه للمنصب مع تمنياتهم له بفترة ولاية مثمرة وناجحة.

ورشة العمل الدولية المشتركة AARDO-ROC حول "
تكنولوجيا الاستزراع السمكي وتطوير قطاع الأسماك"،
تايبيه- تايوان، 17-22 ايلول/سبتمبر 2017

عقدت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية بالتعاون مع مجلس الزراعة بحكومة جمهورية الصين - تايوان ورشة عمل دولية حول " تكنولوجيا الاستزراع السمكي وتطوير قطاع الأسماك " في معهد بحوث الاسماك (FRI) في تايبيه- تايوان خلال الفترة 17-22 ايلول/سبتمبر 2017. وكانت اهداف الورشة التعلم من خبرات تايوان في قطاع تنمية الاستزراع السمكي والصناعات المتعلقة بالتكنولوجيا البيولوجية؛ الاطلاع على التقدم في تربية اسماك الزينة في البلاد؛ ودراسة تسويق المنتجات السمكية والاستزراع السمكي الذكي.

افتتح ورشة العمل الدكتور جونغ-I هو، السكرتير الرئيس لمجلس الزراعة، حكومة جمهورية الصين يوم 18/9/2017. القى سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، امين عام آردو كلمته في الجلسة الافتتاحية بحضور جمع من الضيوف الكرام من بينهم الدكتورة غريس ليه- تونغ لين، مدير عام العلاقات الدولية في مجلس الزراعة، والدكتور تشين- تي تسينغ، السكرتير الرئيس، والدكتور جون - رو تشين، مدير عام معهد بحوث الاسماك وكبار المسؤولين من مجلس الزراعة ومعهد بحوث الاسماك. حضر ورشة العمل اثنا عشر (12) مشاركا من الدول الأعضاء هي غانا والهند والاردن وماليزيا ومورشيسوس والمغرب وفلسطين والسودان وسريلانكا وزامبيا، الى جانب حضور مدعوة بشكل خاص من تركيا.



تضمنت ورشة العمل جلسات العمل والزيارات الميدانية. اثناء الجلسات القى الخبراء محاضراتهم حول الاتجاهات والتطورات الحديثة في مجال الاستزراع السمكي وصناعة اسماك الزينة؛ تعريف الاستزراع السمكي البحري؛ التسويق في قطاع الأسماك والاستزراع السمكي الذكي في تايوان؛ إلخ. تبعتها الزيارات الميدانية التي قدمت، الى جانب المحاضرات، لمحة شاملة عن تطوير تكنولوجيا الاستزراع السمكي وصناعة قطاع الاسماك في تايوان. تم تنظيم الزيارات الميدانية بشكل جيد، حيث غطت الأنشطة والعمليات الهامة التي مكنت المشاركين من الاطلاع على خبرات تايوان الغنية والواسعة في مجال الاستزراع السمكي وصناعة الاسماك البحرية، وخاصة الزيارات الى كل من شركة الادمان (addiction) للتربية المائية (تايبيه)؛ مركز بحوث الاستزراع السمكي البحري (تاينان)، مزارع الأسماك في مياه البحر، مزرعة اسماك العنقد (milkfish) ومزرعة القشريات (grouper) (في مدينة كاوهسيونغ)؛ ومعهد تونغكانغ لبحوث التكنولوجيا البيولوجية؛ وشركة ECOTEK الصناعية للاستزراع السمكي (عرض التربية الذكية للاسماك)؛ شينغ-دياو للتكنولوجيا المائية (عرض لاستزراع السمك البلطي (tilapia)؛ وشركة JY LIN التجارية (عرض لاسماك الزينة) في مدينة كاوهسيونغ. واختتمت ورشة العمل بمجموعة من التوصيات من اجل تعزيز التعاون لنقل التكنولوجيا والخبرة التقنية في مجال تنمية الاستزراع السمكي بين تايوان والدول الاعضاء في المنظمة.

اثناء زيارته الى تايوان، التقى سعادة الامين العام بمعالي السيد تسونغ-هيسين لين، وزير الزراعة في جمهورية الصين، حيث قدم شكره وامتنانه الخالص لحكومة جمهورية الصين على الدعم السخي والمتواصل للمنظمة عبر السنوات. وشدد على التزام المنظمة بالعمل لتخفيف الفقر بالدول الاعضاء من خلال التمكين وبناء القدرات. وشرّح بايجاز مدى استفادة الدول الاعضاء من برامج تربية الاسماك وتطوير قطاع الصيد لتخفيف الفقر الريفي وتحقيق الامن الغذائي. ولاهمية قطاع الصيد وتربية الاسماك لتحقيق الامن الغذائي وزيادة الدخل وتخفيف الفقر الريفي بالدول الاعضاء، اقترح الامين العام اقامة مدارس متنقلة لتدريب مربي الاسماك والصيادين وتطوير مهاراتهم ما من شأنه ان يحدث الأثر الملموس على المدى الطويل.

تقديرا لآراء الامين العام، أكد معالي الوزير للأمين العام على استمرار حكومته بدعم المنظمة، واقترح على المنظمة تقديم مقترح مشروع متكامل وطلب الدعم لتنفيذ الانشطة التنموية في الدول الاعضاء. وكان الاجتماع مثمرا جدا واختتم بتبادل الأمنيات.

كما التقى سعادة الامين العام بالسيد مايكل ب. ي. هسو، مدير عام المنظمات الدولية بوزارة الشؤون الخارجية، وخلال اللقاء، شكر الامين العام حكومة جمهورية الصين ووزارتي الشؤون الخارجية والزراعة على الدعم السخي المتواصل للمنظمة، وابدى امتنانه الخالص للحكومة الموقرة على منح ما مجموعه 26 مقعدا تدريبيا سنويا للمشاركين من الدول الاعضاء، لحضور برامج التدريب المتخصصة قصيرة المدى، التي ينظمها كل من صندوق التعاون الدولي والتنمية، والمركز الدولي لدراسات سياسات الاراضي، ومركز الخضار العالمي – AVRDC. ومعربا عن قلقه ازاء اوضاع فقراء الريف في الدول الاعضاء، قال الامين العام ان هناك ضرورة ملحة لتقديم الدعم باشكاله المتعددة، ومن ضمنها توفير مدارس متنقلة لتطوير قطاع الصيد والتربية المائية. وثناءاً على تطور تايوان في هذا المجال، ابدى الامين العام امله في ان يستمر دعم الحكومة الموقرة لفائدة الدول الاعضاء. مقدرا لجهود المنظمة من اجل تخفيف الفقر الريفي، اكد المدير العام انه دعم حكومته للمنظمة سيكون مستمراً.

حصول المنظمة على "جائزة القيادة تحسين سبل العيش"

حصلت المنظمة على "جائزة الزرعة الدولية العاشرة-2017 " التي نظمها المجلس الهندي للاغذية والزراعة (ICFA)، نيودلهي فئة "قيادة تحسين سبل العيش" وذلك تقديرا واعترافا المنظمة الريادي والاثر الايجابي في مجال التنمية الزراعية والريفية من خلال بناء القدرات والمبادرات الاخرى المستهدفة لتعزيز سبل المعيشة المستدامة لأهل الريف في دولها الاعضاء في أفريقيا وآسيا. قام المجلس الهندي للاغذية والزراعة بتنظيم الدورة العاشرة لـقمة القيادات الزراعية وتوزيع الجوائر في نيودلهي خلال الفترة 5-6 ايلول/سبتمبر 2017.


تسلم الجائزة سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، امين عام آردو نيابة عن المنظمة، من ضيف الشرف معالي البروفيسور كابتان سينغ سولانكي، حاكم ولايتي هاريانا والبنجاب بالهند في حفل منح الجوائر في نيودلهي يوم 5 ايلول/سبتمبر 2017.



وتعريفا بالمنظمة قال المجلس انها " ... احدى الأمثلة القديمة على تعاون الجنوب- الجنوب بمجال التنمية الريفية بالمنطقة الافريقية-الآسيوية. تقوم المنظمة بتعزيز التنسيق مع مختلف المنظمات الدولية من اجل الرفاه الاقتصادي والاجتماعي بالمجتمعات الريفية. كانت المنظمة ولا زالت تقوم بالتعاون الفعال مع المنظمات الدولية والاقليمية ذات العلاقة، من ضمنها، وكالات الامم المتحدة والهيئات/المجالس الوطنية، الحكومية منها وغير الحكومية، في كل من الدول المتقدمة والنامية، وذلك لاتخاذ الاجراءات التي من شأنها تسريع عجلة التنمية الزراعية والريفية بالدول الاعضاء. ولكون مهمتها تحفيز جهود الدول الافريقية-الآسيوية ودعمها في تقوية مجتمعاتها الريفية وانعاش اقتصاد سكان الريفي فيها، فان المنظمة تلعب دورا قياديا في دعم دولها الاعضاء بتبادل المعارف والخبرات والنماذج والبرامج الناجحة، وهي بذلك تدعم تبني الاعمال التعاونية.

حضر القمة عدد من كبار الشخصيات، من ضمنهم، الوزراء واعضاء البرلمان والدبلوماسيون وكبار العلماء والباحثين وكبار المسؤولين ومندوبو الشركات والزراعيون القادة من افريقيا وآسيا والمحيط الهادئ واوروبا والولايات المتحدة الامريكية والدولة المضيفة ـ الهند. تقدم القمة منتدى للخبراء والمتخصصين لعرض خبراتهم وتبادل المعارف والخبرات مع المندوبين الآخرين حول نطاق واسع من القضايا المتعلقة مثل الزراعية الذكية المتوائمة مع البيئة من اجل الامن الغذاء العالمي؛ مضاعفة دخل المزارعين عام 2022؛ التعاون الدولي للنمو الزراعي؛ الشراكات من اجل التنمية الزراعية في افريقيا، إلخ.

أسس المجلس الهندي للاغذية والزراعة (ICFA) عام 2015 في نيودلهي، وهو شركة غير حكومية تعمل في مجال بحوث السياسات ونشرها وتسهيل التجارة والتكنولوجيا والاستثمارات في قطاع الاغذية والزراعة من اجل تقوية المزارعين ومواجهة قضايا التنمية الزراعية والامن الغذائي العالمي والاستدامة البيئية.

تحضر المنظمة والمجلس في انشطة بعضهما البعض بانتظام بعد توقيع مذكرة التفاهم بينهما في الاول من تموز/يوليو 2016 من اجل تنفيذ الانشطة المشتركة.

حضور الامين العام منتدى السياسات الزراعية لآسيا والمحيط الهادئ (APAP)

بناءا على دعوة كريمة من رئيس رابطة FAO الكورية ومعهد السياسات الزراعية الدولي، جيونجي-دو، جمهورية كوريا، حضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، امين عام آردو الدورة السادسة عشرة لمنتدى السياسات الزراعية لآسيا والمحيط الهادئ حول "الاستثمارات المتاحة للتنافس الزراعي وانجاز التنمية الريفية المستدامة من خلال التعاون الاقليمي"، التي عٌقدت بالفترة 31 آب/أغسطس - 1 ايلول/سبتمبر 2017.

في كلمته التي هنأ بها المنتدى، ركز الامين العام على تكثيف الجهود لتعزيز قدرات المؤسسات الوطنية وايضاً التعاون الاقليمي من اجل خلق بيئة سياسات مشجعة على التنافس الزراعي واقتصاد ريفي قوي. واضاف بان الدروس المكتسبة وتنوع الخبرات المتبادلة في الاساليب التسويقية ستقودان الجهود الى تقوية التعاون والتكافل الاقليمي.


اثناء اقامته في جمهورية كوريا، التقى الامين العام بمندوبي بعض الدول المؤهلة للعضوية، منها جمهورية لاوس الشعبية الديمقراطية وجامعة بوغور الزراعية في اندونيسيا، حيث عرض عليهم برامج وانشطة المنظمة من اجل التنمية الريفية، وكذلك، الفوائد الممكنة من عضوية المنظمة. كما التقى الامين العام وفد الفلبين بالمنتدى وابلغهم بقرار الدورة الثامنة والستين للجنة التنفيذية - دكا ـ بنغلاديش في شهر كانون الثاني/يناير 2017، حول اعادة عضوية الفلبين بالمنظمة.

قام الامكتب الاقليمي بترتيب لقاء للامين العام مع وفد مكون من ثمانية اعضاء من جمهورية اوغندا برئاسة وكيلة وزارة الحكم المحلي، والذي يزور جمهورية كوريا بخصوص حركة سيماول اندونغ (حركة المجتمع الجديد)، اثناء اللقاء، قدم الامين العام موجزا عن المنظمة ونشاطاتها في دولها الاعضاء والفوائد التي يحصل عليها اعضاء المنظمة.

استغل الامين العام وجوده في جمهورية كوريا والتقى بعطوفة نائب رئيس الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) حيث شكره على قرار الوكالة بتنظيم برنامج تدريب جديد بالشراكة مع المنظمة. اثنى السيد نائب رئيس الوكالة على انشطة المنظمة وعبر عن ثقته باستمرار التعاون بين الوكالة والمنظمة.

قام المكتب الاقليمي بالترتيب لجميع هذه اللقاءات التي حضرها الممثل الاقليمي الفخري للمنظمة لمنطقة الشرق الاقصى وموظفي المكتب الاقليمي.

اليوبيل الذهبي للمجلة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية

بدأت المجلة الافريقية – الآسيوية للتنمية الريفية (AAJRD) رحلتها قبل خمسين عاما. وهي تحتفل بعيدها الخمسين تحت عنوان "خمسون عاما من التعاون من اجل نشر المعلومات". وللاحتفاء بهذه المناسبة التاريخية، قامت المنظمة باصدار عدد خاص بعنوان "ادارة المياه الزراعية للتنمية الريفية المستدامة". قام سعادة الدكتور علي العيساوي، سفير دولة ليبيا لدى الهند ورئيس الدورة السبعين للجنة الاتصال وسعادة المهندس وصفي حسن السريحين، امين عام المنظمة باطلاق العدد الخاص يوم الثامن والعشرين من شهر آب/أغسطس 2017 اثناء الجلسة في قاعة المؤتمرات بسكرتارية المنظمة بحضور 21 مندوبا ممثلا من 16 دولة عضو في المنظمة.

يتم توزيع المجلة بانتظام وعلى مدى واسع في كل من الدول المتقدمة والنامية، والى كل من الدول الاعضاء والدول المؤهلة للعضوية وبعثاتها الدبلوماسية في نيودلهي ومراكز التميز المتعاونة مع المنظمة والمنظمات الدولية/الاقليمية العاملة في مجال التنمية الريفية والزراعية. وقد مرت المجلة – النصف سنوية – بمراحل عديدة من التحسين المعياري والمحتوى والانتاج، كما تغير اسمها عبر السنين من "الانعاش الريفي" الى "مجلة التنمية الريفية"، ومن بين كتاب المجلة اساتذة الجامعات والعلماء والمسؤولين الحكوميين والناشطون بالمنظمات غير الحكومية والباحثون. العدد الكامل من المجلة بالاضافة الى الاعداد السابقة متاحة على موقع المنظمة الالكتروني وتحتوي على قرابة 10,000 صفحة، (https://drive.google.com/file/d/0B7PtvxSlNFTjQVgwNlE4Uks0SXc/view").

اجتماع لجنة الاتصال: الدورة 70, 28 آب/أغسطس 2017

عقدت الدورة السبعون للجنة الاتصال للمنظمة يوم الاثنين 28 آب/أغسطس 2017 في قاعة المؤتمرات بالمقر العام للمنظمة في نيودلهي، برئاسة سعادة الدكتور علي العيساوي، سفير دولة ليبيا لدى الهند الذي انتخبه المجتمعون لرئاسة الجلسة. حضر الاجتماع واحد وعشرون (21) مندوبا من ستة عشر (16) دولة اعضاء في لجنة الاتصال، وهي، جمهورية الصين (تايوان) وجمهورية مصر العربية وجمهورية اثيوبيا الفدرالية الديمقراطية وجمهورية غامبيا وجمهورية غانا وجمهورية الهند وجمهورية العراق والجمهورية اللبنانية ودولة ليبيا وجمهورية موريشيوس والمملكة المغربية وجمهورية ناميبيا وسلطنة عُمان وجمهورية السودان وجمهورية اليمن وجمهورية زامبيا. وحضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/ الامين العام للمنظمة الاجتماع كعضو سكرتير للجنة الاتصال.

رحب سعادة الامين العام بالرئيس المحترم والمندوبين المحترمين في الدورة السبعين للجنة الاتصال وطلب من الرئيس المحترم بدء الجلسة. بدوره، رحب الرئيس بالمندوبين المحترمين في الدورة، وابتدأت الجلسة باعتماد جدول الاعمال المؤقت للدورة. درست اللجنة اعمال متابعة الاجراءات المتخدة/المقترح اتخاذها من قبل الامانة العامة حول قرارات الدورة الثامنة والستين للـّجنة التنفيذية والدورة التاسعة والستين للجنة الاتصال واقرت تقرير الدورة التاسعة والستين للجنة الاتصال. واستعرضت اللجنة انشطة المنظمة ومساهمة العضوية وعلاقات الاعضاء للفترة ما بين كانون الثاني/يناير حتى حزيران/يونيو 2017.

كانت هذه الدورة للجنة الاتصال هامة جدا حيث انها اوصت ببرنامج العمل الفني والميزانية التقديرية للثلاثية 2018-2020، وكذلك نظام مكافأة نهاية الخدمة للموظفين المعينين محليا في سكرتارية المنظمة لدراسة الدورة التاسعة والستين للـّجنة التنفيذية المزمع عقدها في ماليزيا خلال الربع الاول من العام القادم 2018. كما درست اللجنة برامج المنظمة المخطط تنفيذها خلال تموز/يوليو حتى كانون الاول/ديسمبر 2017. وقررت عقد دورتها القادمة (71) يوم 20 شباط/فبراير 2018، ووافقت على قائمة المدعوين بصفة خاصة المرفقة ضمن البند لحضور الدورة.

حضور الامين العام منتدى تنمية القرى , 23-25 آب/أغسطس 2017

بناءا على دعوة كريمة من وزارة القرى وتنمية المناطق الأقل حظاً والهجرة، حكومة جمهورية اندونيسيا الموقرة، حضر الامين العام منتدى تنمية القرى 2017 - حيث ضم اجتماع كبار المسؤولين التنفيذيين، الحلقة الدراسية الدولية وورشة العمل حول "تمثيل القرى: الديمقراطية، الحكم الذاتي والازدهار" التي عقدت في مدينة جاكارتا خلال الفترة 23-25 آب/أغسطس 2017.

افتتح المنتدى معالي نائب رئيس جمهورية اندونيسا في القصر الرئاسي صباح الخميس 24 آب/أغسطس 2017 بحضور المندوبين المشاركين من عدة دول ومنظمات، والدبلوماسيين وكبار المسؤولين في الحكومة.

خلال اجتماع كبار المسؤولين التنفيذيين، الذي حضره عدد من الدول والمنظمات المشاركة وترأسه معالي وزير القرى وتنمية المناطق الأقل حظاً والهجرة بحكومة جمهورية اندونيسيا وأمين عام الوزارة، قدم امين عام آردو كلمته حول موضوع المنتدى وتناول الأنشطة والبرامج التي تعقدها المنظمة. ودعا الامين العام معالي الوزير والمندوبين الآخرين من الدول المؤهلة للعضوية للنظر ايجابيا في الانضمام الى المنظمة. كما التقى الامين العام سعادة سفير جمهورية جنوب افريقيا في مكتب سعادته وبحضور سعادة سفيرة فنزويلا لدى اندونسيا، وشرح لهما انشطة وبرامج المنظمة والفوائد التي تقدمها المنظمة لدولها الأعضاء.

حضور أمين عام المنظمة المؤتمر الدولي العلمي والتقني

بناءا على دعوة من رابطة اوزبكستان لصناعة الحرير (Uzbekipaksanoat) ومعهد اوزبك لبحوث الالياف الطبيعية، جمهورية اوزبكستان، حضر سعادة أمين عام المنظمة المهندس وصفي حسن السريحين المؤتمر الدولي العلمي والتقني حول "دور التكامل المعرفي والعلمي في تنظيم المنتجات بمشاريع الصناعة النسيجية وحل المشاكل المحلية" الذي عقد في مدينة مارغيلان، فيرغانا، اوزبكستان خلال الفترة 27-28 تموز/يوليو 2017.

في كلمته التي القاها في حفل الافتتاح، ذكـّر الامين العام بالاهمية الاساسية لقطاع الانسجة، ومنها الحرير، ومساهمتها القيمة في الانتاج الصناعي وعوائد التصدير وخلق فرص الدخل والتوظيف، إلخ.. كما عرّف المشاركين ببرامج وانشطة المنظمة والانشطة المنفذة في مجال الحرير وصناعة الحرير في دولها الاعضاء. كما دعا حكومة اوزبكستان الموقرة للنظر في الانضمام للمنظمة كعضو كامل.

عقد الامين العام لقاءات مع بعض المندوبين المشاركين، كما سلّم درع المنظمة التذكاري ومجموعة من مطبوعات المنظمة لكل من وزير صناعة الحرير ووالي فيرغانا ومدير عام رابطة اوزبكستان لصناعة الحرير.



الاقـــدم >>