Header

نشاطات حديثة

برنامج KOICA-AARDO المشترك بعنوان "التنمية الزراعية والريفية المستدامة"

عقدت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية وبالتعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي، حكومة جمهورية كوريا برنامج KOICA-AARDO الثاني المشترك حول "التنمية الزراعية والريفية المستدامة (SARD) " حصريا لكبار المسؤولين من حكومة الهند في المركز الدولي للتعليم وتبادل المعرفة التابع لهيئة المجتمع الريفي الكوري (KRC-IEEC ) بمدينتي سيونغنام وآنسان خلال الفترة 29 نيسان / ابريل – 12 أيار / مايو 2018 وبالاهداف التالية:

‌أ. تعزيز التفاهم حول التنمية الزراعية والريفية؛

‌ب. تبادل قصص النجاح في مجال التنمية الريفية والنمو الاقتصادي في كوريا؛

‌ج. نشر المعارف العملية ونقل التكنولوجيا المعنية بالتنمية الريفية؛

‌د. تبادل الآراء حول زيادة الدخل وتحسين البيئة المعيشية لجودة الحياة في المناطق الريفية؛ و

‌ه. تقوية التعاون مع الهند من خلال بناء القدرات في مجال التنمية الريفية.

افتتح البرنامج الدكتور يو، وون شيك، رئيس المركز الدولي للتعليم وتبادل المعرفة في هيئة المجتمع الريفي الكوري (KRC-IEEC) في آنسان وبحضور الدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد للمنظمة والسيد يو، بيونغ رن، الممثل الاقليمي الفخري للمنظمة لمنطقة الشرق الاقصى في جمهورية كوريا. حضر البرنامج ثلاثة عشر (13) مسؤولا من مختلف ولايات حكومة الهند ومسؤول من سكرتارية المنظمة.

تكون البرنامج من الجلسات والزيارات الميدانية، تضمنت الجلسات القاء المحاضرات وعرض الاوراق من قبل الخبراء والمناقشات واعداد خطة العمل من قبل المشاركين. ركزت محاضرات الخبراء على تفهم الزراعة والمجتمعات الريفية، تطوير البنى التحتية للانتاج الزراعي وتشغيلها، الاستراتيجيات والبرامج الكورية للتنمية الزراعية والريفية، الخدمات الارشادية للتكنولوجيا الزراعية، التنمية الريفية باستغلال الموارد المحلية، إلخ.. والى جانب محاضرات الخبراء الكوريين، القى الدكتور مانوج نارديوسينغ محاضرة حول "الدور الرئيسي للتعاونيات في سلاسل القيمة والتنمية الزراعية والريفية المستدامة"، والدكتور راميش ميتال، نائب مدير المعهد الوطني للتوسيق الزراعي بالهند محاضرة حول "تسويق سلاسل القيمية".

اثناء الزيارات الميدانية، تمكن المشاركون من مشاهدة النماذج الكورية الناجحة، حيث زاروا مشروع سايمانجيوم للتنمية الشاملة؛ زراعة التوت ذو الدخل العالي؛ سوق غاراك الزراعي، تعاونيات الخمور؛ مزارع جبلية؛ مزرعة ذكية؛ ادارة التنمية الريفية وكلية كوريا الوطنية للزراعة والاسماك واتيحت لهم الفرصة للاطلاع المباشر على الاوجة المختلفة للزراعة والتنمية الريفية المستدامة في كوريا.


عقدت جلسة اختتام البرنامج يوم 11 ايار / مايو 2018 بحضور كل من الدكتور كيم تاي تشيول، البروفيسور الفخري، الدكتور يو، وون شيك، رئيس RC-IEEC، الدكتور كواك تاي سونغ، البروفيسور، (شركة كيونغ هي للتنمية والاستشارات لما وراء البحار). القى الدكتور يو، وون شيك الكلمة الختامية ووزع الشهادات على المشاركين. واخيرا تم تقديم كلمة الشكر بالنيابة عن المشاركين.

المنتدى والمعرض الزراعي الاردني الدولي الاول

عقدت وزارة الزراعة، حكومة المملكة الاردنية الهاشمية المنتدى والمعرض الزراعي الاردني الدولي الاول تحت الرعاية الملكية السامية خلال الفترة 25-27 نيسان / ابريل 2018 في مركز الحسين بن طلال للمؤتمرات في منطقة البحر الميت، الاردن. استهدف المنتدى بشكل رئيس تعزيز قطاع الزراعة، تطوير وتحديث قطاع الزراعة وتشجيع الاسثمارات، خاصة من القطاع الخاص، في قطاع الزراعة في الاردن.

وبناءا على دعوة كريمة من حكومة المملكة الاردنية الهاشمية الموقرة، حضر سعادة امين عام آردو المنتدى وقدم عرضا بعنوان "التنمية الريفية والتعاونيات في دول اعضاء المنظمة". كما اوفدت المنظمة خبيرا من مصر، ممثلها الاقليمي الفخري لشمال وشرق افريقيا، القاهرة لعرض قصة نجاح مشروع تنمية الاسرة والمرأة في مصر.

شارك بالمنتدى اصحاب المعالي الوزراء من عدة دول، خاصة الدول العربية، والمسؤولون التنفيذيون / ممثلوا المنظمات الدولية والاقليمية. بحث المنتدى السياسات والاستراتيجيات المتنوعة للتنمية الزراعية الشاملة في الاردن.

برنامج تدريبي حول "الابتكارات الخضراء في الزراعة والتنمية الريفية"، بنغلاديش، 1 - 12 نيسان / ابريل 2018

عقدت المنظمة وبالتعاون مع اكاديمية التنمية الريفية (RDA)، وزارة الحكم المحلي والتنمية الريفية والتعاونيات، حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية برنامجا تدريبيا جديدا حول الموضوع اعلاه في اكاديمية التنمية الريفية في بوغرا ـ بنغلاديش خلال الفترة 1 – 12 نيسان / ابريل 2018. وكانت الاهداف الرئيسية للبرنامج: تعزيز معارف المشاركين المفاهيم والقضايا الهامة للابتكارات الخضراء والتنمية الزراعية والريفية المستدامة من خلال العروض والمناقشات والزيارات الميدانية.

حضر البرنامج ستة وعشرون (26) مشاركا من اثنتي عشرة (12) دولة عضو، وهي: بوركينافاسو وجمهورية الصين (تايوان) ولبنان ونيجيريا وسلطنة عُمان والباكستان وفلسطين وسريلانكا والسودان وتونس وزامبيا والدولة المضيفة ـ بنغلاديش، ومسؤول واحد من سكرتارية المنظمة.

عقدت جلسة افتتاح البرنامج يوم 2 نيسان / ابريل 2018 وحضرها عدد من كبار الشخصيات من ضمنهم الدكتور اكرم ح. تشودري، رئيس هيئة باريند للتنمية متعددة الاغراض (BMDA)، وسعادة المهندس وصفي حسن السريحين، امين عام آردو، والبروفيسورة الدكتورة حوسنى-آرا بيغوم، المؤسس والمدير التنفيذي لاتحاد نساء تينغامارا الاخضر (TMSS) – منظمة تنموية وطنية، والمهندس م. ع. متين، مدير عام اكاديمية التنمية الريفية. كما وحضرا على المنصة الاستاذة نرجس جهان، مدير التدريب والسيد محمد فردوس حسين خان، مدير البرنامج في الاكاديمية.

اثناء المناقشات، تناول الخبراء واعضاء هيئة الدراسة للاكاديمية القضايا المختلفة مثل الابتكارات الخضراء في الزراعة والتنمية الريفية: المفاهيم والممارسات؛ الابتكارات الخضراء في الادماج الالكتروني؛ الابتكارات الخضراء في ادارة التربة وموارد المياه؛ الامن الغذائي وسلامة الغذاء؛ الابتكارات الخضراء في قطاع الطاقة؛ الابتكارات الخضراء الصديقة للبيئة في المعيشة والمرأة في التنمية؛ التسويق الزراعي وادارة سلاسل القيمة؛ التمويل الريفي والائتمان الميكروي والادخار الميكروي ومزرعة لكل اسرة؛ الاقتصاد الاخضر واهداف التنمية المستدامة؛ والقضايا الاخرى ذات العلاقة.

ان الزيارات الميدانية الى كل من مشاريع الاعمال البحثية للاكاديمية، وTMSS، والاجراءات العملية – القرع – ضد الفقر؛ مشاريع الاكاديمية – سويسرا في الجزر النهرية في لواء رانغبور؛ اعمال تنمية قرية ماريا (GUK)؛ والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الاخرى، وفرت الفرصة للمشاركين للدراسة والتعلم من خبرات بنغلاديش العنية والمتنوعة.

عقدت جلسة اختتام البرنامج يوم 10 نيسان / ابريل 2018 برئاسة المهندس م. ع. متين، مدير عام الاكاديمية وبحضور السيدة صديقة خانم، السكرتير الاضافي في وزارة الحكم المحلي والتنمية الريفية والتعاونيات، حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية والدكتور خوشنود علي، رئيس قسم البحوث في آردو كضيف رئيس وضيف خاص على التوالي. كما حضرا على المنصة الاستاذة نرجس جهان، مدير التدريب والسيد محمد فردوس حسين خان، مدير البرنامج في الاكاديمية. والذين القوا كلماتهم ووزعوا الشهادات والهدايا على المشاركين. اعطي جميع المشاركين الفرصة لعرض خبراتهم ووقدموا انطباعاتهم حول البرنامج التدريبي.

استغل الدكتور خوشنود علي، وجوده في داكا يوم 11 نيسان / ابريل بلقاء الدكتور قمر الاحسن، مدير الابحاث في اكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية ـ كوميلا وبحث معه امكانية تنظيم ورشة عمل BARD-AARDO مشتركة دولية حول "مزرعة لكل اسرة" في الاكاديمية (BARD)، كوميلا في شهر آب / أغسطس أو تشرين الاول / اكتوبر 2018.

اجتماع لجنة الاتصال: الدورة الحادية والسبــــعون

عقدت الدورة الحادية والسبعون للجنة الاتصال للمنظمة يوم الاربعاء 21 آذار / مارس 2018 في قاعة المؤتمرات بالمقر العام للمنظمة في نيودلهي. وتأتي اهمية هذه الدورة بانتقال مناصب الرئاسة ونائبي الرئيس لجنة الاتصال خلال الدورة. بدأت الدورة برئاسة السيد ف. تشيتو، نائب رئيس البعثة في سفارة موريشيوس في الهند وممثل رئيس لجنة الاتصال،وبعد اعتماد جدول الاعمال المؤقت تولى سعادة داتو هداية عبد الحميد، سفير مـــاليزيا لدى الهند رئاسة لجنة الاتصال للمنظمة، وتولى ممثل سفارة جمهورية موريشيوس وممثل سفارة جمهورية بنغلاديش الشعبية منصبي نائبي رئيس لجنة الاتصال عن افريقيا وآسيا على التوالي. رحب الامين العام والمندوبون المحترمون ترحيبا حارا بالرئيس ونائبي الرئيس الجدد للجنة الاتصال.

حضر الدورة اثنان وعشرون (22) مندوبا عن ثمانية عشر (18) دولة عضو في لجنة الاتصال، وهي جمهورية بنغلاديش الشعبية، جمهورية الصين (تايوان)، جمهورية مصر العربية، جمهورية غانا، جمهورية كينيا، الجمهورية اللبنانية، مـــاليزيا، جمهورية موريشيوس، المملكة المغربية، جمهورية ناميبيا، سلطنة عُمان، جمهورية الباكستان الاسلامية، دولـــة فلســـطين، جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية، جمهورية الســـودان، الجمهورية التونســـــية، الجمهورية اليمنــــية وجمهورية زامبيا. كما حضر مندوب من سفارة جمهورية السينغال ومسؤول كبير من المفوضية الدولية للريّ والتصريف (ICID) في الاجتماع كمراقبين. وحضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، أمين عام آردو بصفة عضو وسكرتير للجنة الاتصال.

درست اللجنة اعمال متابعة الاجراءات المتخدة/المقترح اتخاذها من قبل الامانة العامة حول قرارات الدورة الاستثنائية للـّجنة التنفيذية والدورة الســـبعين للجنة الاتصال، واقرت تقرير الدورة السبعين للجنة الاتصال. واستعرضت اللجنة انشطة المنظمة ومساهمة العضوية وعلاقات الاعضاء للفترة ما بين تموز / يوليو حتى كانون الاول /ديسمبر 2017. كما درست اللجنة برامج المنظمة المخطط تنفيذها خلال الفترة كانون الثاني / يناير - حزيران / يونيو 2018. وقررت عقد دورتها القادمة (72) يوم 16 آب / أغسطس 2018، ووافقت على قائمة المدعوين بصفة خاصة لحضور الدورة.

ورشة العمل والتدريب الدولية حول "الاسماك وتربية الاحياء المائية"، 14 - 28 آذار / مارس 2018

عقدت المنظمة وبالتعاون مع وزارة التنمية الريفية / حكومة الهند ورشة العمل والتدريب الدولية حول الموضوع اعلاه في المعهد المركزي لبحوث الاسماك البحرية (CMFRI)، كوتشين ولاية كيرالا ـ الهند خلال الفترة 14 - 28 آذار / مارس 2018 وذلك في اطار المساهمة الفنية الاضافية المقدمة من حكومة الهند لبرامج بناء القدرات.

حضر ورشة العمل ست عشرة (16) مشاركا من ثلاثة عشر (13) دولة عضو وهي بنغلاديش وجمهورية الصين (تايوان) والعراق والاردن ولبنان وليبيا وماليزيا وملاوي وموريشيوس وعُمان وفلسطين والسودان وتونس.

عقد حفل افتتاح البرنامج يوم 14 آذار / مارس 2018 وحضره كل من سعادة الدكتور أ. راماتشاندران، رئيس جامعة كيرالا لدراسات الاسماك والمحيطات (KUFOS)، سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة والدكتور أ. غوبالاكريشان، المدير للمعهد المركزي لبحوث الاسماك البحرية والقوا كلماتهم الافتتاحية.

تم اعداد هذا البرنامج والذي يستمر لاسبوعين بحيث يمكن للمشاركين التعرف على تقدير كميات الاسماك البحرية من خلال التعليم الفعال الصفي على تقييم المخزون وكذلك التدريب العملي. كما تلقى المشاركون تدريبا على أنشطة تربية الأحياء البحرية مثل الاطلاع على عمليات التفريخ، تربية الاعلاف الحية، مزارع تسمين الاسماك، تربية الاسماك بالاقفاص، إلخ.

خلال الجلسات الفنية، تم تناول القضايا التالية المتعلقة بالاسماك وتربية الاسماك البحرية: تقييم مخزون الأسماك البحرية – النماذج والاساليب؛ تقنية اخذ العينات لتقدير مخزون الاسماك؛ النماذج التحليلية القطاعية والكلية؛ الزيارات الميدانية والتدريب العملي لتطوير نماذج تقييم المخازن؛ تكنولوجيا التفريخ للاسماك من الانواع المختلفة (الاسماك الزعنفية واسماك القشرة ذات السعر العالي)؛ تربية الاعلاف الحية؛ تربية الاسماك البحرية في الاقفاص المفتوحة؛ تربية الاحياء المائية المتكاملة المتعددة (IMTA)، إلخ.

اتيح المشاركون فرصة زيارة الموانئ / مراكز تجمع الاسماك للحصول على خبرة جمع البيانات الآنية في كوتشي، كما زاروا تروفانانثابورام لاكتساب الخبرة العملية من زيارة المشاريع والبرامج المتعلقة بالاسماك وتربية الاحياء المائية.

عقدت جلسة اختتام البرنامج يوم 28 آذار / مارس 2018 حيث قام مدير المعهد المركزي لبحوث الاسماك البحرية بتوزيع الشهادات على المشاركين.

المؤتمر العام التاسع عشر للمنظمة الأفريقية الآسيوية للتنمية الريفية,
1-3 آذار / مارس 2018

بناءا على دعوة كريمة من وزارة التنمية الريفية والاقليمية/ حكومة مالــــيزيا الموقرة، عقد المؤتمر العام التاسع عشر للمنظمة الأفريقية الآسيوية للتنمية الريفية (آردو) في فندق غراند حياة ـ كوالالمبور خلال الفترة 1-3 آذار / مارس 2018، وحضره مندوبون من ثمانية عشرة (18) دولة عضو، وهي (1) جمهورية بنغلاديش الشعبية، (2) جمهورية الصين (تايوان)، (3) جمهورية مصر العربية، (4) جمهورية غانا، (5) جمهوريـــة الهـــــند، (6) الجمهوريـــة اللــــبنانية، (7) مـــــاليزيا (8) جمهوريــة مـــوريشيوس (9) المــملكة المـــغربيــة، (10) جمهوريــة نامـــيبيا، (11) ســـلطنــة عُمان، (12) جمهورية الباكســــتان الإســــلامية، (13) دولـــة فلســــطين (14) جمهورية سريــــلانكا الاشتراكية الديمقـــراطية، (15) جمـــهورية الســـودان، (16) الجمــهورية العـــربية الســـورية، (17) الجمـــهورية التــــونســية و (18) جمـــهورية زامـــبيا. كما حضر مندوب من دولة واحدة مؤهلة للعضوية وهي مــمـلكة كمبوديا وممثلون من ثلاث (3) منظمات دولية وهي (1) المنظمة الآسيوية الأفريقية للاستشارات القانونية (AALCO)، (2) منــظمة الدول الثمان النامية للتعاون الاقتصادي (D-8)، و (3) شبـــكة الفواكه الاستوائية الدولية (TFNet)، وممثلون عن مكتبين اقليميين للمنظمة وهما (أ) المكتب الاقليمي للشرق الاقصى، جمهورية كوريا، و (ب) المكتب الاقليمي للشرق الاوسط، الاردن بصفة مراقبين. وحضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، أمين عام المنظمة بصفة عضو وسكرتير للـمؤتمـــر.

افتتح المؤتمر معالي ي. ب. داتو سري اسماعـــيل صبري بن يعقـــوب، وزير التنمية الريفية والاقليمية في حكومة مـــاليزيا والضيف الرئيس، وتبعه افتتاح معرض اعدته العديد من الوكالات الماليزية العاملة في مجال تصنيغ الاغذية والمنتجات اليدوية والسياحة الريفية، إلخ.. كما شاركت سكرتارية المنظمة في المعرض بعرض مطبوعاتها الفنية والملصقات وعرض تلفزيوني عن المنظمة.

بدأت جلسة المؤتمر برئاسة سعادة السيد جاغديشوار غوبوردون، سفير جمهورية موريشيوس لدى الهند وممثل دولة رئيس المنظمة ، وبعد اعتماد اجندة الاعمال وانتخاب معالي ي. ب. داتو سري اسمـــاعيل بن يعقوب، وزير التنمية الريفية والاقليمية/ حكومة مـــاليزيا رئيسل للمنظمة؛ وجمهورية موريشيوس وجمهورية بنغلاديش الشعبية نائبي الرئيس للمنظمة عن أفريقيا وآسيا على التوالي للثلاثية 2018-2020 - حسب اقتراح الدورة التاسعة والستين للـّجنة التنفيذية، تولى الرئيس ونائبي الرئيس المنتخبون للتو مناصبهم. وافق المؤتمر بالاجماع على انتخاب اعضاء اللجنة التنفيذية التاسعة عشرة على النحو التالي: (1) جمهورية مصر العربية، (2) جمهورية غانا، (3) جمـــهورية الســـودان، (4) الجمـــهورية التــــونســية، (5) جمـــهورية زامـــبيا من افريقيا، و(6) جمهوريـــة الهـــــند، (7) الجمهوريـــة اللــــبنانية، (8) ســـلطنــة عُمان، (9) دولـــة فلســــطين و (10) جمهورية الصين (تايوان) من آسيا للفترة الثلاثية القادمة.

استعرض المؤتمر انشطة المنظمة وعلاقات الاعضاء، ووافق على الميزانية التقديرية وبرنامج العمل للثلاثية 2018-2020، وصادق على ضم جمهورية ناميبيا والجمهورية التونسية في المنظمة كعضوين كاملين، والبنك الزراعي السوداني (ABS) كعضو مشارك في المنظمة.

وفي الثالث من آذار / مارس 2018 اتيح للمندوبين المحترمين فرصة زيارة قرية بتشيتان – على بعد 80 كم من كوالالمبور، وهي معروفة ببرنامج الاقامة المنزلية (السياحة الريفية). اثناء الزيارة، تعرف المندوبون على انشطة متعددة مثل استخراج المطاط وحصاد زيت النخيل. كما ساهم المندوبون في الرسم على الحرير وعمل تشييد الطائرات الورقية.

قبل المؤتمر بالاجتماع عرض حكومة جمهورية غانا لاستضافة الدورة العامة القادمة (20) لمؤتمر المنظمة في العام 2020 وقبل جمهورية زامبيا كمستضيف بديل للمؤتمر.

اللـّجنة التنفيذية: الدورة الـتاسعة والستون , 26-28 شباط/ فبراير 2018

بناءا على دعوة كريمة من وزارة التنمية الريفية والاقليمية الموقرة/ حكومة مـــاليزيا، عقدت الدورة التاسعة والستون للـّجنة التنفيذية للمنظمة في فندق غراند حياة، كوالالمبور خلال الفترة 26-28 شباط/ فبراير 2018، برئاسة السيد اومادوث جادو، الامين الدائم في مكتب رئيس الوزراء (وحدة التنمية الريفية)، حكومة جمهورية موريشيوس ورئيس اللجنة التنفيذية المحترم. وحضر الدورة تسعة اعضاء من ثلاثة عشرة عضوا في اللـّجنة التنفيذية، وهي (1) جمهورية بنغلاديش الشعبية، (2) جمهورية الصين (تايوان)، (3) جمهورية غانا، (4) جمهورية الهند، (5) الجمهورية اللبنانية، (6) مـــاليزيا، (7) جمهورية موريشيوس، (8) سلطنة عُمان و (9) جمهورية زامبيا. الى جانب حضور دولة فلسطين؛ المكاتب الاقليمية للمنظمة للشرق الاقصى، جمهورية كوريا وللشرق الاوسط، الاردن ولشمال وشرق افريقيا، مصر الدورة بصفة مراقبين، وحضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة كعضو وسكرتير للـّجنة.

افتتح الاجتماع معالي حاجي داتوك احمد جزلان بن يعقوب، نائب وزير التنمية الريفية والاقليمية، حكومة ماليـــزيا والضيف الرئيس.

بعد اعتماد اجندة الاعمال المؤقتة، قررت اللجنة التنفيذية التوصية بانتخاب معالي وزير التنمية الريفية والاقليمية، حكومة مـــاليزيا رئيسا للمنظمة؛ وجمهورية موريشيوس نائبا لرئيس المنظمة عن افريقيا؛ وجمهورية بنغلاديش الشعبية نائبا لرئيس المنظمة عن آسيا للثلاثية 2018-2020 وذلك لدراسة المؤتمر العام التاسع عشر للمنظمة.

صادقت اللجنة التنفيذية على مذكرات التفاهم الموقعة بين المنظمة مع كل من وزارة التنمية الريفية / حكومة الهند يوم 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، والوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA)، جمهورية كوريا في شهر كانون الاول / ديسمبر 2016، ودائرة التنمية الريفية والتعاونيات، وزارة الحكم المحلي والتنمية الريفية والتعاونيات/ حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية، داكا، واكاديمية التنمية الريفية (RDA)، بوغرا يوم 19 كانون الثاني / يناير 2017.

اختتم اجتماع اللـّجنة التنفيذية يوم 28 شباط / فبراير 2018 باعتماد التقرير الموجز.



ورشة العمل والتدريب الدولي حول "تحقيق اهداف التنمية المستدامة: الادماج المالي والتحول الريفي"، بنغلاديش، 17-28 شباط / فبراير 2018

عقدت المنظمة وبالتعاون مع وزارة الحكم المحلي والتنمية الريفية والتعاونيات، حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية البرنامج حول الموضوع اعلاه في اكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية خلال الفترة 17-28 شباط / فبراير 2018

وكان الهدف الرئيس لورشة العمل والتدريب تعزيز معارف المشاركين حول المفاهيم والقضايا الشاملة للادماج المالي، تخفيف الفقر، التحول الريفي وآلية الاداء من خلال العروض والمناقشات والزيارات الميدانية. وكانت الاهداف الخاصة للبرنامج: بحث مفهوم التنمية المستدامة والعلاقة بين اهداف التنمية المستدامة والادماج المالي والتحول الريفي؛ التعرف على الاساليب المناسبة للادماج المالي للفقراء الريفيين؛ توضيح انظمة الادماج المالي واهميتها واجرءاتها؛ وتبادل الخبرات حول الادماج المالي وجهود دول المنظمة من اجل تحقيق اهداف التنمية المستدامة (SDGs).

افتتح البرنامج عطوفة السيدة مفروحة سلطانة، سكرتيرة وزارة الحكم المحلي والتنمية الريفية والتعاونيات، حكومة بنغلاديش يوم 17 شباط/ فبراير 2018 وبحضور كل من الدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد للمنظمة والدكتور ميزان الرحمن، المدير العام لاكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية.

حضر البرنامج 22 مشاركا من 14 دولة عضو وهي بنغلاديش وجمهورية الصين (تايوان) ومصر وغانا والاردن وجمهورية كوريا ولبنان وملاوي وماليزيا وموريشيوس وناميبيا وعُمان والسودان وزامبيا.

اثناء الجلسات الفنية، تم تقديم الاوراق حول المواضيع الهامة والمتعلقة بتحقيق اهداف التنمية المستدامة: التحول الريفي من خلال الادماج المالي؛ تحديات التحول الريفي واطار عمل IFAD الاستراتيجي للتحول الريفي; التحول الجذري في مفهوم الادماج المالي للنمو الاقتصادي؛ الادماج المالي من خلال حركة التعاونية؛ مبادرات القطاع العام؛ الادماج المالي من خلال البنوك التجارية: الدروس من بنغلاديش؛ الصيرفة على الاسس الشرعية لتقليل العوائق الثقافية للادماج المالي؛ الادماج الالكتروني: مشروع مزرعة لكل اسرة؛ الائتمان الميكروي: خبرات بنغلاديش؛ التمويل من خلال PKSF: نموذج مبتكر لجمع الاموال الاضافية للادماج المالي؛ الادماج المالي: خبرات BRAC؛ الخدمات المالية عبر مكاتب البريد؛ البنك المتنقل: النظام الابداعي في الادماج المالي؛ تحليل الجهات ذات العلاقة في الادماج المالي المبني على احتياجات فقراء الريف؛ دور البنك المركزي وهيئات تنظيم القروض الميكروية للخدمات المالية وخاصة للقطاعات الريفية؛ نقاش حول منتجات مالية مبتكرة لادماج الفقراء وذوي الدخل المنخفض في دول آردو؛ إلخ.، والتي قدمت الفرصة للمشاركين ليس فقط للدراسة والتعلم من خبرات بنغلاديش الغنية والمتنوعة، بل لاثراء تجاربهم في التعامل مع قضايا وتحديات الادماج المالي.

وهكذا، مكـّن البرنامج المشاركين من الوصول الى نتائج وتوصيات هامة حول العلاقة بين الادماج المالي والتحول الريفي وتحقيق التنمية المستدامة.

اثناء زيارته لبنغلاديش، التقى الامين العام المساعد بالمدير العام لاكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية واعضاء هيئة التدريس حيث تباحثوا في امكانية التعاون في مجالات اخرى واجراء الدراسات البحثية المتخصصة. وكذلك، اثناء اقامته في داكا، التقى الامين العام المساعد بعطوفة سكرتير قسم التنمية الريفية والتعاونيات، والسيد م. ع. متين، مدير عام اكاديمية التنمية الريفية وبحثوا في تنظيم البرنامج القادم بعنوان "الابتكارات الخضراء في الزراعة والتنمية الريفية" في اكاديمية التنمية الريفية (RDA)، بوغرا خلال الفترة 1-12 نيسان / ابريل 2018.

ورشة العمل والتدريب الدولية حول "ادارة موارد المياه للتنمية المستدامة"، حيدرآباد ـ الهند 12 - 25 شباط / فبراير 2018

عقدت المنظمة وبالتعاون مع وزارة التنمية الريفية / حكومة الهند ورشة العمل والتدريب الدولية حول الموضوع اعلاه في المعهد الوطني للتنمية الريفية والحكومة الشعبية (NIRD&PR)، حيدرآباد ـ الهند خلال الفترة 12-25 شباط/ فبراير 2018 وذلك في اطار المساهمة الفنية الاضافية المقدمة من حكومة الهند لبرامج بناء القدرات.

وكانت الاهداف الرئيسية للبرنامج تعريف المشاركين بالسياسات، البرامج واستراتيجيات حفظ وتنمية الموارد المائية؛ توفير فهم افضل للبيئة الاجتماعية والاقتصادية والخيارات الفنية لزيادة كفاءة ادارة الموارد المائية من اجل التنمية المستدامة؛ تحليل الروابط ما بين الفقر والتدهور البيئي على ضوء التجربة التاريخية للممارسات التقليدية والحديثة لادارة موارد المياه؛ ونقل المعرفة بشأن الاليات المؤسسية المحلية لاستخدام الموارد المائية بكفاءة لتحقيق افضل النتائج من خلال تحليل الحالات والزيارات الكشفية.

عقد حفل افتتاح البرنامج يوم 14 شباط/ فبراير 2018 وحضره سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة والدكتور و. ر. ريدي، المدير العام للمعهد.

حضر ورشة العمل سبع عشرة (17) مشاركا من ثلاثة عشر (13) دولة عضو في المنظمة، وهي جمهورية الصين (تايوان) ومصر وغامبيا والادرن وجمهورية كوريا وملاوي وموريشيوس وعُمان ونامبيبا وفلسطين وسريلانكا والسودان وسوريا.

اثناء الجلسات الفنية، تناول الخبراء واعضاء هيئة التدريس في NIRD&PR القضايا المتعلقةمثل: اهمية موارد المياه في التنمية؛ ادارة موارد المياه: نظرة عامة؛ ادارة المياه للزراعة المستدامة؛ تطبيق انظمة المعلومات الجغرافية لادارة موارد المياه؛ استعراض الانظمة التقليدية لجمع المياه للتنمية المستدامة؛ رفع كفاءة استخدام المياه في المناطق التي تعاني من شح المياه للتنمية المستدامة؛ ادارة موارد المياه للسكان؛ ادارة الموارد الطبيعية ضمن مشروع المهاتما غاندي الوطني لضمان التوظيف (MGNEGS)؛ الامن المائي؛ ادارة الريّ بالمشاركة في منظور عالمي؛ مشاركة المجتمع في ادارة المياه؛ ادارة المياه للمحاصيل من خلال الريّ الميكروي؛ التغير المناخي واثره على ادارة موارد المياه؛ إلخ.

زار المشاركون حديقة التكنولوجيا الريفية في حرم المعهد الوطني للتنمية الريفية والحكومة الشعبية (NIRD&PR) والمشاريع الاخرى في مدينة حيدرآباد، كما تم اتخاذ ترتيبات لزيارة ميدانية لفترة ثلاثة ايام الى كل من جامعة بنغالور للزراعة وعلوم البستنة (UAHS)، مشاريع سوجالا لادارة تجمعات المياه في كولار وسد ك. ر. ساغير في ميسور وذلك لمشاهدة ممارسات ادارة موارد المياه للتنمية المستدامة المتبعة في الهند.

عقدت جلسة اختتام البرنامج يوم 24 شباط / فبراير 2018 حيث قام المدير العام للمعهد الوطني للتنمية الريفية بتوزيع الشهادات على المشاركين.

البرنامج التدريبي الدول حول "انتاج البذور وتقييم الجودة"، المعهد الهندي للبحوث الزراعية، نيودلهي – الهند، 14-28 كانون الثاني / يناير 2018

تم تنظيم البرنامج التدريبي اعلاه من قبل المنظمة بالتعاون مع وزارة التنمية الريفية الموقرة بحكومة الهند في حرم المعهد الهندي للبحوث الزراعية (IARI)، نيودلهي خلال الفترة 14-28 شباط / فبراير 2018 وذلك ضمن المساهمة الفنية الاضافية المقدمة من قبل حكومة الهند الموقرة للمنظمة. حضر البرنامج عشرة (10) مشاركين من عشر (10) دول اعضاء بالمنظمة، وهي، جمهورية الصين (تايوان)، غانا، موريشيوس، المغرب، ناميبيا، نيجيريا، عُمان، فلسطين، السودان وسوريا.

تضمن البرنامج المحاضرات والتدريب العملي والعروض التوضيحية العملية والجلسات التفاعلية والزيارات الميدانية. كان المحاضرون من اعضاء هيئة التدريس/ العلماء / الخبراء، معظمهم من دائرة علوم وتكنولوجيا البذور ودوائر اخرى للمعهد الهندي للبحوث الزراعية ومراكزه الاقليمية، واربعة معاهد اخرى. غطى البرنامج جميع ما يتعلق بانتاج البذور مثل مبادئ واجراءات وطريقة تقييم جودة البذور والتقرير عن النتائج. ومن بعض المكونات الاخرى التي تم تغطيتها ضمن مقررات التدريب، الامور المعنية بسياسة تطوير انواع المحاصيل واصدارها والاعلان عنها، وقوانين البذور وقانون البذور الجديد، حماية انواع النباتات وحقوق المزارعين (PPV&FR).

الى جانب ذلك، تم ترتيب زيارات ميدانية للمشاركين الى كل من اماكن انتاج البذور ذات الجودة، اماكن المزارعين المتقدمين، اماكن الوقاية والتربية، مصانع البذورعلى احدث التقنيات، تخزين البذور، CPCT، البنك الجيني الوطني (Gene Bank)، محاصيل البذور ذات القيمة العالية – قليلة الحجم للعرض الموقعي وجلسات التفاعل مع العلماء. كما تم ترتيب الزيارات الى متاحف المعهد الهندي للبحوث الزراعية، والمجلس الهندي للبحوث الزراعية ومجمع الاكاديمية الوطنية للعلوم الزراعية (NASC)، نيودلهي.

عقدت جلسة اختتام البرنامج يوم 28 كانون الثاني / يناير 2018 وحضرها سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة.



الاقـــدم >>