Header

نشاطات حديثة

ورشة العمل والتدريب الدولية حول "تقليل مخاطر الكوارث والتكيف مع التغير المناخي"، زامبيا, 17-21 تموز/يوليو 2017

عقدت المنظمة وبالتعاون مع كل من وزارة الرياضة والشباب وتنمية الاطفال، حكومة جمهورية زامبيا وجامعة مولونغوشي، كابوي ـ زامبيا ورشة العمل والتدريب الدولية حول العنوان اعلاه في حرم جامعة مولونغوشي خلال الفترة 17-21 تموز/يوليو 2017، وحضرها 23 مشاركا من 14 دولة عضوا، وهي بنغلاديش ومصر وغانا والاردن وجمهورية كوريا وماليزيا ونيجيريا وناميبيا وفلسطين والباكستان وسريلانكا والسودان وزامبيا وهيئة المجتمع الريفي الكوري (KRC)، وخبير متخصص من الباكستان.

افتتح البرنامج يوم 17 تموز/يوليو 2017 برعاية البروفيسورة هيليسي سي. انغامبي، رئيسة جامعة مولونغوشي وحضرها الدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد للمنظمة والسيد كولينز م. مولوندا، مدير دائرة الشباب في وزارة الرياضة والشباب وتنمية الاطفال والممثل الاقليمي الفخري للمنظمة لمنطقة جنوب افريقيا. ترحيبا بالمندوبين، اخبرت البروفيسورة هيليسي انغامبي بان حكومة زامبيا قامت بتنفيذ الخطط التنموية التي تركز، من بين الامور الاخرى، على ادارة الكوارث. وابدت رغبتها في استمرار التعاون مع المنظمة.

رحب الدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد للمنظمة بالمشاركين واعرب عن امتنانه الخالص لجامعة مولونغوشي ووزارة الرياضة والشباب وتنمية الاطفال /حكومة جمهورية زامبيا على الدعم والتعاون المستمر في تنظيم هذا البرنامج بنجاح.

نيابة عن وزارته، رحب السيد كولينز مولوندا بجميع المندوبين في زامبيا وذكر بايجاز التعاون القائم بين المنظمة ووزارة الرياضة والشباب وتنمية الاطفال وجامعة مولونغوشي.

خلال الورشة، تم عقد عدد من الجلسات الفنية تخللها عرض اوراق الخبراء، اتيح للمشاركين فرصة زيارة بعض المشاريع والمبادرات في زامبيا وكذلك فرصة زيارة ليفينغ ستون، حيث التقوا بالمسؤولين والمحليين المتأثرين من الكوارث في ماكولولو.

التقى الدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد بمعالي السيد موسيس امويري، وزير الشباب والرياضة وتنمية الاطفال في حكومة جمهورية زامبيا. خلال اللقاء، بين معالي الوزير ان حكومة زامبيا تبذل جهودها لتقوية الشباب وتطوير الكوادر، كما ورحب معاليه بالدعم والمشاريع التي تقدمها المنظمة لبلاده.

ذكر الدكتور مانوج ان تنمية الموارد البشرية وبناء القدرات هي نطاق العمل الرئيس للمنظمة ويركز برنامج عمل المنظمة عليها بصفة خاصة. ودعا الدكتور مانوج حكومة زامبيا للاستفادة من جميع برامج المنظمة بفعالية، كما سلم، بالنيابة عن المنظمة، درعا تذكاريا لمعالي الوزير كرمز للتقدير.

كما التقى الامين العام المساعد عطوفة السيدة اغنيس م. موسونغا، الامين الدائم لوزارة الشباب والرياضة وتنمية الاطفال، والتي بدورها اثنت على جهود المنظمة من اجل تحقيق اهدافها.

عبر الدكتور مانوج عن امتنانه الخالص لعطوفة الامين الدائم ووزارة الشباب والرياضة وتنمية الاطفال على الدعم المتواصل للمنظمة واستضافة الورشة سنويا بنجاح.

وكذلك، التقى الدكتور مانوج نارديوسينغ سعادة السيد سينديسو انديما انغوينيا، الامين العام، (السوق العام لشرق وجنوب افريقيا) COMESA وبحث معه الامور ذات الاهتمام المشترك. ابدى سعادة الامين العام لـ COMESA سروره واستعداده للتعاون مع المنظمة على اساس تبادل المنفعة. شكر الدكتور مانوج سعادة الامين العام لـ COMESA على حفاوة الاستقبال له وللمندوبين وكرّر رغبة المنظمة في المزيد من التعاون المثمر بين المنظمتين.

الاجتماع الخامس للجنة البرنامج الفني (TPC-5) للمنظمة, 11 تموز/يوليو 2017

بناءا على دعوة كريمة من وزارة الزراعة والغابات، حكومة جمهورية السودان، تم عقد الاجتماع الخامس للجنة البرنامج الفني (TPC-5) للمنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (آردو) في الخرطوم، جمهورية السودان خلال الفترة 9-11 تموز/يوليو 2017، وحضره ثمانية عشر (18) مندوبا من المعاهد المتعاونة والمكاتب الاقليمية للمنظمة والمدعووين الخاص. حضر معالي السيد صبري الضو بخيت، وزير الدولة - وزارة الزراعة والغابات في حكومة جمهورية السودان كضيف الشرف في جلسة الافتتاح التي عقدت يوم التاسع من تموز/يوليو 2017، وحضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة في الاجتماع كعضو سكرتير للّجنة البرنامج الفني.

تتكون لجنة البرنامج الفني من ممثلي المعاهد المتعاونة مع المنظمة والمكاتب الاقليمية للمنظمة والخبراء المتخصيين في مجال التنمية الزراعية والريفية، وتقوم اللجنة باستعراض تنفيذ برنامج العمل الفني للمنظمة خلال الثلاثية الجارية والبحث حول برنامج العمل للثلاثية القادمة.

قام الاجتماع الخامس للجنة البرنامج الفني باستعراض برنامج العمل الفني للثلاثية 2015-2017 وتقييم بعض البرامج التدريبية التي تقدمها مراكز التميز للمنظمة، كما قام بدراسة ومناقشة مسودة برنامج عمل المنظمة للثلاثية 2018-2020 مع الاقتراحات والتعليقات الواردة من الدول الاعضاء حول البرنامج.

زار اعضاء اللجنة مجموعات مساعدة الذات في منطقة كاراري بولاية الخرطوم صباح اليوم الحادي عشر من تموز/يوليو 2017 وذلك للاطلاع على انشطة جمعية كافا (CAFA) السودانية لتنمية المرأة الريفية.



عقدت الجلسة الختامية للاجتماع الخامس للجنة البرنامج الفني مساء الحادي عشر من تموز/يوليو 2017، وحضرها عطوفة الدكتور بدر الدين الشيخ محمد الحسن، وكيل وزارة الزراعة والغابات في حكومة جمهورية السودان كضيف الشرف. درست الجلسة مسودة التقرير الموجز الذي اعدته سكرتارية المنظمة متضمنا النقاط الهامة للمداولات وتنائج الاجتماع الخامس للجنة البرنامج الفني.

ورشة العمل الإقليمية حول "تطبيقات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في القطاع الزراعي" في القاهرة/ مصر 2-7 تموز/ يوليو2017

عقدت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (آردو)، وبالتعاون مع المكتب الاقليمي للمنظمة لشمال وشرق افريقيا، القاهرة ـ مصر، ورشة عمل اقليمية حول "تطبيقات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في القطاع الزراعي" في القاهرة ـ مصر خلال الفترة 2-7 تموز/يوليو 2017 للدول الأعضاء الناطقة باللغة العربية. وكان الهدف الرئيسي للورشة زيادة معارف المشاركين بالمفاهيم والقضايا المتعلقة بالاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافبة في القطاع الزراعي (GIS) من خلال تقديم العروض والمناقشات والزيارات الاطلاعية.

افتتح الورشة معالي الدكتور محمـد عبد التواب، نائب وزير الزراعة والاستصلاح الاراضي، حكومة جمهورية مصر العربية كضيف شرف يوم 3 تموز/يوليو 2017 والقى كلمته الافتتاحية ثم القى كل من الضيف الخاص سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، أمين عام آردو، والسيد محمـد حسن رشوان، الممثل الاقليمي للمنظمة لمنطقة شمال وشرق افريقيا.

حضر الورشة عشرون (20) مشاركا من الدول الاعضاء الناطقة بالعربية، وهي الاردن ولبنان والمغرب وعُمان والسودان وسوريا والدولة المضيفة ـ مصر.

خلال الجلسات الفنية، قدم الخبراء اوراق خبراتهم والمشاركون الأوراق القطرية. وفرت الورشة منتدى حراً لواضعي السياسات والمنفدين والخبراء من الدول الاعضاء للتباحث وتقديم خبراتهم المتنوعة والغنية حول الموضوع من اجل الوصول الى توصيات مناسبة لمواجهة التحديات. زار المشاركون مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة والاستصلاح الاراضي بالقاهرة وذلك لللاطلاع على مشاريع ومؤسسات الاستشعار عن البعد ونظم المعلومات الجغرافية.

بعد عصر الخامس من تموز/يوليو، تم عقد جلسة نقاش جماعية للوصول الى توصيات مناسبة من الورشة. من بين التوصيات التي تم الوصول اليها من المناقشة: 1) لمس المشاركون في الورشة الحاجة الى تعزيز مؤسسات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في الدول الاعضاء لتوفير المعلومات الضرورية، اولا باول، لامكانية اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب؛ 2) حث جامعة الدول العربية على انشاء مجلس أو منظمة تعني بالاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، وتعمل على انتاج خرائط الموارد وتقييم البيئة والزراعة ، ومنع حدوث /وتخفيف الأخطار، وبناء النماذج، إلخ وذلك استجابة للاحتياجات في الوطن العربي، وضمان توحيد المعايير وفقا للمعايير الدولية المعتمدة؛ 3) تبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية الاعضاء وغيرها من الدول الاعضاء بالمنظمة ذات التجارب المتميزة في هذا المجال؛ 4) دعم المشاريع والدراسات البحثية التي تساعد في تطوير تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها؛ 5) التوصية لمنظمة آردو لتنظيم المزيد من ورش العمل/التدريب بالدول الاعضاء الاخرى وتوفير المواد العلمية الحديثة في مجال الاستشعار عن بعد ونشرها الكترونيا من خلال مكتبتها وموقعها الالكتروني.

بعد المناقشة الجماعية، عقدت الجلسة الختامية للورشة حيث سلـّم سعادة الضيف الرئيس المهندس وصفي حسن السريحين، امين عام آردو الشهادات على المشاركين. كما تحدث في الجلسة المهندس محمود الرافعي، المدير العام السابق للمركز المصري الدولي للزراعة؛ والسيد محمـد حسن رشوان، الممثل الاقليمي للمنظمة لمنطقة شمال وشرق افريقيا.

زيارة الامين العام الى تونس

بناءا على دعوة كريمة من حكومة جمهورية تونس، زار الأمين العام تونس خلال الفترة 2-4 أيار/مايو 2017، حيث التقى بمعالي السيد سمير الطيب، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري يوم 2 أيار/مايو 2017 حيث بين لمعاليه مهام وانشطة المنظمة ودورها في تعزيز تعاون الجنوب – الجنوب والتضامن الافريقي-الآسيوي، وطلب من معالي الوزير النظر في اعادة الانضمام للمنظمة كعضو كامل والاستفادة من انشطتها لمساندة التقدم الحاصل في مجال التنمية الريفية بالجمهورية. ابدى معالي الوزير اعجابه بانشطة المنظمة، واكـّد للامين العام انه سيتم النظر في عضوية تونس في المنظمة، حضر اللقاء مدير التعاون الدولي. وسلم الامين العام مجموعة من منشورات المنظمة ودرعاً تذكارياً لمعالي الوزير.

ومن اجل اطـّلاع الامين العام على انشطة وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والاوضاع السائدة بالمناطق الريفية، تم عقد سلسلة من الاجتماعات والزيارات الميدانية، عقد الاجتماع الاول يوم 2 أيار/مايو 2017 في الوزارة بحضور رؤساء الدوائر المختلفة الذين قدموا موجزا عن اعمال دوائرهم المعنية، كما وضّح الامين العام لهم انشطة المنظمة ومن ضمنها برامج تنمية الموارد البشرية، مشاريع التنمية الرائدة إلخ. والفوائد المحتملة في حال الانضمام للمنظمة للمناطق الريفية في تونس. وتبع الاجتماع زيارة الى المعهد الوطني للبحوث الزراعية في تونس (INRAT) وديوان تربية الماشية وتوفير المرعى في مدينة تونس، حيث تم توضيح مهام ونطاق العمل والانشطة الجارية في تلك الهيئات، الى جانب تعريفهم بانشطة المنظمة.

وفي الثالث من شهر ايار/مايو 2017، زار الامين العام ولاية زغوان حيث استقبله معالي والي الولاية، وبعد تبادل التحيات والمعلومات عن سيناريوهات التنمية الريفية بالولاية، توجه الامين العام في زيارة ميدانية مثل مشروع نسائي (وحدة التقطير العطرية)، مشروع حصاد المياه، برنامج تمكين المرأة وتنمية المزرعة المتكاملة والتي تديرها موظفة سابقة في الوزارة حيث اطلع على اعمال تلك المشاريع.

وزار الامين العام المؤسسات التالية الواقعة في ولايتي سيدي ثابت وبنزرت يوم 4 أيار/مايو 2017: المعهد الوطني للبيداغوجيا والتكوين (التدريب) المستمر الفلاحي، والكلية الوطنية للبيطرية، وادارة تحسين السلالات والمعهد العالي للصيد البحري، حيث عقد اللقاءات مع كبار المسؤولين للتعرف على اعمالها، كما زار مختبرات البحث والتدريب والاستشارة إلخ.. واختتمت الزيارة بزيارة معبد المياه الروماني القديم حيث كانت مياه الينابيع تنقل منها الى مدينة قرطاج (60 كم).

حضور سعادة الامين العام المؤتمر التركي-الافريقي الاول لوزراء الزراعة ومنتدى الاعمال الزراعية

بناءا على دعوة من معالي السيد فاروق جيليك، وزير الاغذية والزراعة والثروة الحيوانية في حكومة جمهورية تركيا، حضر سعادة الامين العام المؤتمر التركي- الافريقي الاول لوزراء الزراعة ومنتدى الاعمال الزراعية المعقودين في مدينة انطاليا، جمهورية تركيا خلال الفترة 27-28 نيسان/ابريل 2017. افتتح الاجتماع دولة رئيس وزراء جمهورية تركيا السيد بنعلي يلديريم يوم 27 نيسان/ابريل 2017. حضر حفل افتتاح المؤتمر فخامة رئيس جمهورية الصومال وفخامة رئيس جمهورية غينيا ورئيسة الاتحاد الافريقي، ووزيري الخارجية والأغذية والزراعة والثروة الحيوانية بحكومة تركيا، وعدد كبير من الوزراء من الدول الافريقية المعنية بشؤون الزراعة والتنمية الريفية والثروة الحيوانية والاسماك، إلخ.. وبعد الظهر، عقدت جلسة حول "الشراكة التركية- الافريقية في التنمية الريفية لتحقيق الامن الغذائي" برئاسة معالي وزير الاغذية والزراعة والثروة الحيوانية- تركيا حيث قدم اصحاب المعالي الوزراء الافارقة وممثلوا المنظمات الدولية، ومن ضمنها آردو، آرائهم /افكارهم عن تحديات التنمية الزراعية والريفية في افريقيا.

على هامش المؤتمر، افتتح معرضا دوليا، في نفس المكان، بمشاركة عدد كبير من الشركات/ المنظمات/البنوك/المؤسسات الحكومية. كما تم ترتيب اجتماع B2B (تداول الاعمال) حيث بحث ممثلوا الشركات الخاصة من افريقيا وتركيا فرص التجارة. ويوم 28 نيسان/ابريل 2017، عقدت ثمان جلسات جانبية، وذلك الى جانب تقديم المنظمات الوطنية التركية عروضها حول مساهماتها في الزراعة والتنمية الريفية في افريقيا.

عقد سعادة الامين العام لقاءا مع معالي وزير الاغذية والزراعة والثروة الحيوانية، حكومة جمهورية تركيا وطلب من معاليه النظر في الانضمام الى المنظمة، وقدم لمعاليه الدرع التذكاري ومجموعة من مطبوعات المنظمة. كما التقى سعادة الامين العام بعدد من الوزراء وكبار الشخصيات الآخرين من الدول الافريقية الأعضاء والمؤهلة للعضوية في آردوـ وبحث معهم الامور ذات الاهتمام المشترك. وحضر احدى الجلسات الجانبية بعنوان "بطالة الشباب والمرأة والتنمية الريفية في افريقيا" وقدم ورقة حول دور المنظمة في تعزيز التوظيف في الريف الافريقي.

حضور سعادة الامين العام الدورة العاشرة لمؤتمر وزراء التعاونيات في آسيا والهادئ

بناءا على دعوة من الحلف التعاوني الدولي ـ مكتب آسيا والهادئ (ICA-AP)، نيودلهي، حضر سعادة الأمين العام الدورة العاشرة لمؤتمر وزراء التعاونيات في آسيا والهادئ حول "رؤیة ما بعد عام 2030: تعزیز الشراکات القوية بین الحکومة واطراف التعاونيات من اجل تحقیق أھداف التنمیة المستدامة" (SDGs)" في هانوي، جمهورية فيتنام الاشتراكية خلال الفترة 18-21 نيسان/ابريل 2017. وقد تم تنظيم المؤتمر من قبل كل من وزارة التخطيط والاعمال، حكومة فيتنام وتحالف فيتنام للتعاونيات (VCA) والحلف التعاوني الدولي مكتب آسيا والهادئ (ICA-AP).

خاطب سعادة الامين العام المؤتمر في احدى جلساته مبينا الانشطة والاعمال التي تنفذها المنظمة من اجل تعزيز التعاونيات في دولها الاعضاء. استغل الامين العام مشاركته بالمؤتمر بعقد العديد من اللقاءات مع مندوبي بعض الدول المشاركة.

كما سلم درع المنظمة التذكاري وبعض منشورات المنظمة للسيد فو كيم كو، رئيس تحالف فيتنام للتعاونيات (VCA).

وتم عرض "قرار هانوي" للاعتماد خلال الجلسة الختامية للمؤتمر.

اجتماع لجنة الاتصال: الدورة 69

عقدت الدورة التاسعة والستون للجنة الاتصال للمنظمة يوم الثلاثاء 7 آذار/مارس 2017 في قاعة المؤتمرات بالمقر العام للمنظمة في نيودلهي، برئاسة سعادة السيد جاغديشوار غوبوردون، سفير جمهورية موريشيوس في الهند ورئيس لجنة الاتصال المحترم. حضر الاجتماع عشرون (20) مندوبا من خمسة عشر (15) دولة اعضاء في لجنة الاتصال، وهي، جمهورية الصين (تايوان) وجمهورية مصر العربية وجمهورية اثيوبيا الفدرالية الديمقراطية وجمهورية العراق وجمهورية كينيا والجمهورية اللبنانية وماليزيا وجمهورية موريشيوس والمملكة المغربية وجمهورية ناميبيا ودولة فلسطين وجمهورية السودان والجمهورية العربية السورية وجمهورية اليمن وجمهورية زامبيا. كما حضر مسؤولون كبار من كل من المفوضية الدولية للريّ والتصريف (ICID) والحلف التعاوني الدولي ـ مكتب آسيا والباسفيك (ICA-AP) والمجلس الهندي للاغذية والزراعة (ICFA) الاجتماع كمراقبين. حضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/ الامين العام للمنظمة الاجتماع كعضو سكرتير للجنة الاتصال.

رحب سعادة الامين العام بالمندوبين المحترمين في الدورة التاسعة والستين للجنة الاتصال وطلب من الرئيس المحترم ترؤس الدورة. بدأت جلسة اعمال اللجنة باعتماد جدول الاعمال المؤقت للدورة. درست اللجنة اعمال متابعة الاجراءات المتخدة/المقترح اتخاذها من قبل الامانة العامة حول قرارات الدورة الثامنة والستين للجنة الاتصال واقرت تقريرها. واستعرضت اللجنة انشطة المنظمة ومساهمة العضوية وعلاقات الاعضاء للفترة ما بين تموز/يوليو حتى كانون الاول/ديسمبر 2016، واحيطت علما بالبرامج القادمة للمنظمة المخطط تنفيذها خلال كانون الثاني/يناير حتى حزيران/يونيو 2017. قررت الدورة التاسعة والستون للجنة الاتصال عقد دورتها القادمة (70) يوم 24 آب/أغسطس 2017 ووافقت على قائمة المدعوين المرفقة ضمن البند لحضور الدورة.

ورشة العمل والتدريب الدولية حول "تحقيق اهداف التنمية المستدامة: الادماج المالي والتحول الريفي" 27 شباط/فبراير - 10 آذار/مارس 2017

عقدت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (آردو) وبالتعاون مع وزارة الحكم المحلي والتنمية الريفية والتعاونيات ـ حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية واكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية (BARD) ورشة العمل والتدريب الدولية بعنوان "تحقيق أهداف التنمية المستدامة: الادماج المالي والتحول الريفي" خلال الفترة 27 شباط/فبراير – 10 آذار/مارس 2017.

تمت صياغة ورشة العمل والتدريب هذه بهدف تعزيز قدرات راسمي السياسات ومقدمي الخدمات المالية لضمان الادماج المالي بالمناطق الريفية من اجل تخفيف الفقر وتحسين معيشة اهل الريف. وكانت الاهداف الخاصة للبرنامج:

  • i. بحث العلاقة بين اهداف التنمية المستدامة (SDGs) والتحول الريفي؛

  • ii. ابراز الآثار السلبية للحرمان المالي وفوائد الادماج المالي؛

  • iii. التعرف على الاساليب المناسبة للادماج المالي للجماهير الريفية، خاصة الفئة الأقل حظاً بالدولة؛

  • iv. توضيح اهمية انظمة الادماج المالي واجرءاتها لتحقيق اهداف التنمية المستدامة؛

  • v. تصميم منتجات او خدمات مالية جديدة آخذين بعين الاعتبار المشاكل الاقتصادية والثقافية والهيكلية؛ و

  • vi. التعرف على طرق جمع الاموال الكافية وتطوير اليات ادماج الفقراء في النظام المالي.

افتتح البرنامج سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة كضيف رئيسي يوم 27 شباط/فبراير 2017. الى جانب خطاب الضيف الرئيس في الحفل الافتتاحي، القى كل من السيد اشرف المصدق، السكرتير المشترك في دائرة التنمية الريفية والتعاونيات/وزارة الحكم المحلي والتنمية الريفية والتعاونيات ـ حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية، والسيد فيفيتا ج. بوسيواقا تانغينافولاو، المدير العام لمركز التنمية الريفية المتكاملة لآسيا والهادئ (CIRDAP) كضيوف وايضاً رئيس الجلسة السيد محمد مودود الرشيد، المدير العام لأكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية (BARD)، ومنسق الورشة الدكتور سوابان كومار داسغوبتا، المدير (التدريب) في الاكاديمية، ومدير الورشة الدكتور قمر الاحسن، المدير (البحوث) في الاكاديمية.

حضر البرنامج سبعة وعشرون (27) مشاركا من تسع عشرة (19) عضوا في المنظمة وهي جمهورية الصين (تايوان) ومصر وغامبيا وغانا والهند والعراق وجمهورية كوريا ولبنان وملاوي وماليزيا ونيجيريا وعُمان وفلسطين وسريلانكا والسودان وسوريا وزامبيا والدولة المضيفة بنغلاديش وهيئة المجتمع الريفي الكوري (KRC)، العضو المنتسب. كما حضر مسؤول من سكرتارية المنظمة في البرنامج.

خلال جلسات العمل، بالاضافة الى عرض الورقة المحورية حول "تحقيق اهداف التنمية المستدامة: التحول الريفي من حلال الادماج المالي"، تم عرض اوراق الخبراء والاوراق القطرية من قبل الخبراء والمشاركين. ومن بين العناوين الاخرى، تضمنت اوراق الخبراء: التحول في مفهوم الادماج المالي للنمو الاقتصادي؛ قياس الادماج المالي؛ الادماج المالي والمرأة الريفية: التحديات المستقبلية؛ الادماج المالي من خلال الحركة التعاونية: مبادرة القطاع العام؛ البنك المتنقل: النظام الابداعي في الادماج المالي؛ الخدمات المالية عبر دائرة البريد؛ تحديات التحول الريفي واطار عمل IFAD الاستراتيجي للتحول الريفي؛ تحديد الجهات ذات العلاقة في الادماج المالي المبني على احتياجات فقراء الريف؛ خبرات BARD للتحول الريفي من خلال الادماج المالي؛ الائتمان الميكروي: خبرات بنغلاديش؛ دور البنك المركزي والهيئات التنظيمية للتمويل الميكروي في الخدمات المالية وخاصة للقطاعات الريفية؛ التمويل من خلال PKSF: نموذج ابداعي لجمع الاموال الاضافية للادماج المالي؛ الادماج المالي: خبرات BRAC؛ من الائتمان الميكروي الى الادخار الميكروي من خلال المنح الحكومية: فلسفة رئيسة الوزارء للحد من الفقر.

وكجزء من الزيارات الميدانية، زار المشاركون جمعية قرية باليشوار للتعاونيات النسائية، ومركز التعليم التابع لـ BRAC، ومنظمة قرية جاغوناثبور للتنمية (مشروع مرزعة لكل اسرة). حيث تفاعل المشاركون مع المستفيدين واطلعوا على اعمال هذه المشاريع.


عقد الحفل الختامي للبرنامج يوم 10 آذار/مارس 2017 برئاسة الدكتور ا. ك. شريف الله، مدير المشاريع في اكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية وبحضور السيد محمد نعيم الدين، ممثل المنظمة كضيف شرف. كما القى كل من منسق الورشة ومدير التدريب، ومدير الورشة ومدير البحوث، وممثل المنظمة كلماتهم. ونيابة عن المشاركين، قام المشاركان من كل من مصر ونيجيريا بتقديم كلمات الشكر. وبعد توزيع شهادات المشاركة والهدايا التذكارية على المشاركين، اختتم البرنامج بكلمة ختامية لرئيس الحفل.

بعد انتهاء البرنامج، قامت اكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية (BARD) بطباعة تقرير ورشة العمل والتدريب الدولية، وقام سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الأمين العام للمنظمة باطلاق التقرير يوم 9 تموز/يوليو 2017 اثناء الاجتماع الخامس للجنة البرنامج الفني للمنظمة في الخرطوم ـ السودان بحضور المندوبين المحترمين، من بينهم، السيد محمد مودود الرشيد صفدر، المدير العام لاكادمية بنغلاديش للتنمية الريفية والبروفيسور هيليسي س. انغامبي، نائب رئيس جامعة مولونغوشي، زامبيا. اضغط لقراءة ملخص التقرير

المؤتمر الدولي حول "التقدم التكنولوجي للتنمية الزراعية والريفية المستدامة"، نيودلهي

عقدت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (AARDO) وبالتعاون مع جمعية بحوث النبات (SPR) مؤتمرا دوليا حول "التقدم التكنولوجي للتنمية الزراعية والريفية المستدامة" (TASARD-India, 2017) في المجمع الوطني للعلوم الزراعية (NASC) في نيودلهي ـ الهند خلال الفترة 20-23 شباط/فبراير 2017. حقق المؤتمر هدفه الرئيسي في حضور العلماء وراسمي السياسات والمهنيين والمهتمين الآخرين من العالم للنقاش والعصف الذهني حول مختلف نواحي الزراعة المستدامة والعلوم البيولوجية والتنمية الريفية.

تشرف المؤتمر حضور معالي وزيري الزراعة من كل من دولة فلسطين والجمهورية العربية السورية، الى جانب حضور ثمانية وعشرين (28) مندوبا من كبار الموظفين من خمسة عشر (15) دولة من اعضاء المنظمة وهي بنغلاديش وجمهورية الصين (تايوان) وغانا والعراق ولبنان وملاوي وماليزيا وموريشيوس والمغرب ونيجيريا وسلطنة عُمان ودولة فلسطين وسريلانكا وسوريا وزامبيا. حضر المؤتمر اكثر من 300 مشارك من العلماء البارزين وواضعي السياسات والمهنيين والمهتمين الآخرين من افريقيا وآسيا واوروبا والولايات المتحدة الامريكية. وفر المؤتمر منبراً هاماً للمشاركين والخبراء وكبار العلماء والمتخصصين لتبادل خبراتهم الغنية والعصف الذهني حول الحلول العلمية والتكنولوجية من اجل تحقيق التنمية الزراعية والريفية المستدامة.

عقد حفل افتتاح المؤتمر يوم 20 شباط/فبراير 2017، حيث ظهر على المنصة كل من معالي الدكتور سفيان سلطان، وزير الزراعة في دولة فلسطين ومعالي المهندس احمد فاتح القادري، وزير الزراعة والاصلاح الزراعي في الجمهورية العربية السورية، والبروفيسور ر. ر. هانشينال، رئيس هيئة حماية اصناف النبات وحقوق المزارعين في نيودلهي والبروفيسور انطون هارتمان من ميونخ -نيوهيربيرغ، المانيا والبروفيسور راينر بوريس من جامعة هوبولت في برلين، المانيا والبروفيسور ن. س. راثوري، نائب المدير العام (للتعليم) في المجلس الهندي للبحوث الزراعية (ICAR) وسعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الأمين العام لآردو والبروفيسور م. ب. يادف، راعي جمعية بحوث النبات والسكرتير السابق لـ NASS والبروفيسور ر. ك. غوبتا رئيس جمعية بحوث النبات والبروفيسور س. ك. باتناغار، أمين عام جمعية بحوث النبات، حيث القوا كلماتهم. قدم كلمة الشكر البروفيسور ن. ك. توتيجا من جامعة اميتي.

حضر حفل افتتاح المؤتمر اصحاب السعادة سفراء كل من مصر والعراق والمغرب وفلسطين وجمهورية الصين وسوريا واليمن وممثلين عن عدد من البعثات الدبلوماسية للدول الاعضاء في نيودلهي.


تكون المؤتمر من 10 جلسات فنية حول: 1) التقدم التكنولوجي في انظمة الانتاج الزراعي وادارة سلسلة القيمة؛ 2) ) المعالجة النباتية للصحة والبيئة في سياق التنمية الريفية؛ 3) علوم تنمية النباتات وعلوم الميتابولوم والجينوم والبروتينات الوراثية؛ 4) تفاعل الجراثيم النباتية؛ 5) التكنولوجيا البيولوجية وتنمية النباتات المعدلة؛ 6) ادارة موارد المياه؛ 7) البحوث في علوم النباتات والتحول المناخي وادارة الكوارث الطبيعية؛ 8) الحفاظ على الموارد الطبيعية، التنمية الريفية المتكاملة من خلال تقوية المرأة واقتصادات مابعد الحصاد؛ 9) الاعمال الزراعية والطاقة غير التقليدية، علوم النانو (Nanoscience)؛ نظم المعلومات الجغرافية (GIS, GPS والاستشعار عن بعد)؛ و 10) الثروة الحيوانية والازدهار الزراعي. كما تم عقد جلستين خاصتين لآردو، هما: القاء كلمات السادة الوزراء حول الزراعة والتنمية الريفية" وعرض تقارير الدول الاعضاء عن "التنمية الريفية المستدامة بالمنطقة الافريقية - الآسيوية" وذلك يومي 20 و22 شباط/فبراير على التوالي.

الى جانب ذلك، عقدت اربع جلسات عصف ذهني يومي 21-22 شباط/فبراير 2017 وذلك حول :1) الزراعة والتكنولوجيا البيولوجية؛ 2) تكنولوجيا مابعد الحصاد وتعزيز ريادة الاعمال الزراعية؛ 3) التكيف مع التكنولوجيا من قبل المجتمع الريفي وخاصة المرأة والفلاحين؛ و4) دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الزراعة والتنمية الريفية.

عقدت الجلسة الختامية للمؤتمر يوم 22 شباط/فبراير 2017 برئاسة السيد اومادوث جادو، الامين الدائم في مكتب رئيس الوزراء في جمهورية موريشيوس ورئيس اللجنة التنفيذية للمنظمة وبحضور سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، أمين عام المنظمة والبروفيسور هـ. س. غوبتا بصفة ضيف الشرف في الجلسة. القيت الكلمات ووزعت الشهادات والجوائز على العلماء الشباب. قدم البروفيسور أ. ب. غارغ من جمعية بحوث النبات كلمة الشكر.

اجتماع المائدة المستديرة حول "التامين الزراعي – اداة للتكيف مع التغير المناخي في افريقيا، آسيا والمحيط الهادئ"، المعهد الماليزي للبحوث والتنمية الزراعية (MARDI) في سيلانغور، ماليزيا، 6-10 شباط/فبراير 2017

عقدت المنظمة بالتعاون مع مركز التنمية الريفية المكاملة لآسيا والمحيط الهادئ (CIRDAP) والمعهد الماليزي للبحوث والتنمية الزراعية (MARDI)، للمرة الاولى، المائدة المستديرة حول "التامين الزراعي – اداة للتكيف مع التغير المناخي في افريقيا وآسيا والمحيط الهادئ"، وللمرة الاولى، في حرم MARDI في سيلانغور، ماليزيا، 6-10 شباط/فبراير 2017.

حضر المائدة المستديرة 34 مشاركا من اصحاب الخبرات المتنوعة يمثلون 24 دولة عضوا في كل من المنظمة والمركز، وهي بنغلاديش وجمهورية الصين وفيجي وغانا والهند واندونيسيا وجمهورية ايران الإسلامية والاردن وجمهورية لاوس الشعبية الديمقراطية ولبنان وماليزيا وموريشيوس والمغرب وميانمار ونيبال ونيجيريا وعُمان وفلسطين والفلبين وسريلانكا والسودان وتايلند وفيتنام وزامبيا. حضر الفعالية اربعة خبراء ـ اثنان من دول اعضاء المنظمة، نيجيريا وسريلانكا، واثنان من مؤسسة Alliance Re سينغافور ـ بصفة خبراء استشاريين ومدراء جلسات.

في جلسة افتتاح التي عقدت يوم 7 شباط/فبراير 2017، رحب عطوفة الدكتور شريف بن هارون، مدير عام MARDI بالمشاركين والضيوف المحترمين ثم القى سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، أمين عام AARDO؛ وسعادة السيد تيفيتا ج. بوسيواقا تاغينافولاو، مدير عام CIRDAP كلمتيهما، وقد تم افتتاح المائدة المستديرة رسميا من قبل عطوفة السيد عزيزان بن محمد سيدين، نائب الامين العام لوزارة التنمية الريفية والاقليمية (KKLW)، حكومة ماليزيا وحضر الجلسة الافتتاحية عدد من كبار الشخصيات من الدبلوماسيين المقيمين في كوالالمبور والهيئات الحكومية وMARDI.

ولابراز وضع التأمين الزراعي في المنطقة الافريقية والآسيوية والمحيط الهادئ، قدم الخبراء من كل من نيجيريا وسريلانكا وسنغافورة ثلاث اوراق عمل محورية حددت الاتجاه العام للمائدة المستديرة قبل عرض الاوراق القطرية من قبل 22 مندوبا من الدول الاعضاء في كلتا المنظمتين، AARDO و CIRDAP. بعد عرض الاوراق القطرية تم تقسيم المشاركين الى ثلاثة مجموعات عصف ذهني لبحث حول الجوانب المتعددة للتأمين الزراعي في سياق التغير المناخي. وفي اليوم التاسع من شباط/فبراير، توصلت المائدة المستديرة الى مجموعة من التوصيات القابلة للتنفيذ من قبل الدول المشاركة من المناطق الافريقية والآسيوية والمحيط الهادئ حسب خبراتهم المتنوعة.

في الجلسة الختامية، قدم كل من ضيف الشرف الدكتور روزان ابو دارداك، مدير مركز التخطيط الاستراتيجي والادارة الابداعية في MARDI، وممثل أمين عام آردو، وممثل مدير عام CIRDAP ملاحظاتهم الختامية على التوالي، ثم وزّع الضيف الشرف الشهادات على المشاركين.

حضور سعادة الامين العام اجتماع الوفد الافريقي عالي المستوى

استضاف المجلس الهندي للاغذية والزراعة (ICFA) وفدا مكونا من 15 مندوبا رفيع المستوى من خمس دول افريقية، وهي بوركينافاسو وغانا والسينغال واوغندا وزامبيا وذلك يوم 22 كانون الثاني/يناير 2017، بالاضافة الى عضوين من جامعة ولاية ميتشيغان ومسؤولين من المجلس (ICFA).

تم تنظيم اللقاء بالتعاون مع جامعة ولاية ميتشيغان ـ الولايات المتحدة الامريكية بهدف التعريف بالمعارف والخبرات الفنية المتوفرة بالهند في مجال الزراعة والامن الغذائي والسلامة الغذائية، واستكشاف امكانية نقلها الى الدول المشاركة في افريقيا.

وبناءا على دعوة من المجلس (ICFA)، حضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، امين عام المنظمة في الاجتماع وعرض ملخصا عن المنظمة ونشاطاتها امام المندوبين.

اجتماع اللجنة التنفيذية: الدورة 68
دكا، بنغلاديش، 19-21 كانون الثاني/يناير 2017

بناءا على دعوة كريمة من حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية، عقدت الدورة الثامنة والستون للـّجنة التنفيذية للمنظمة في فندق ويستين، دكا خلال الفترة 19-21 كانون الثاني/يناير 2017، وترأسها رئيس اللجنة التنفيذية السيد اوميدوث جادو، الامين الدائم في مكتب رئيس الوزراء (وحدة التنمية الوطنية)، حكومة جمهورية موريشيوس وحضرها احد عشر عضوا من اصل ثلاث عشرة عضوا في اللجنة التنفيذية. حضر سعادة أمين عام المنظمة المهندس وصفي حسن السريحين الاجتماع بصفة عضو سكرتير. افتتح الدورة قبل معالي السيد خاندكير مشرف حسين، (عضو البرلمان) وزير الحكم المحلي والتنمية الريفية والتعاونيات في حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية وضيف الشرف بحضور معالي السيد محمد مشير الرحمن رانغا، (عضو البرلمان) وزير الدولة للحكم المحلي والتنمية الريفية والتعاونيات. وبعد حفل الافتتاح قام اصحاب المعالي الوزراء والوفود والضيوف الآخرون بافتتاح "معرض الصناعات الفنية الريفية" في مكان عقد اجتماع اللجنة التنفيذية.

بعد اعتماد الاجندة المؤقتة، وافقت اللجنة التنفيذية على بنود الاجندة، منها استعراض النشاطات الفنية وعلاقات الاعضاء ومساهمة العضوية والدخل والنفقات مع تقرير مدققي الحسابات للعام 2015. صادقت اللجنة على مذكرتي التفاهم التي ابرمتهما المنظمة مع المنظمات الاخرى، ووافقت على معدل مساهمة العضوية المقترح للاعضاء المؤهلين للعضوية الكاملة والانتسابية من الدول/المنظمات الواقعة في المنطقة الافريقية-الآسيوية وخارجها. كما وافقت اللجنة على مقترح السكرتارية لتحصيل موارد مالية اضافية من خلال تقديم الخدمات الخاصة. كذلك، وافقت اللجنة التنفيذية على سلم الرواتب المعدل للموظفين المحليين في المنظمة.

وافقت اللجنة التنفيذية على الاجراءات المتخدة من قبل سكرتارية المنظمة حول قرارات/اقتراحات الدورة السابعة والستين للـّجنة التنفيذية والدورتين السابعة والستين والثامنة والستين للجنة الاتصال، كما وافقت على واعتمدت التقريرين النهائيين للدورتين 67 و 68 للجنة الاتصال. قررت اللّجنة التنفيذية عقد دورتيها القادمة (69 و 70) في مكان عقد المؤتمر التاسع عشر للمنظمة في ماليزيا خلال الربع الاول من العام 2018.

زار المشاركون قرية بانجانخارا في مقاطعة مانيكغانج صدر لمشاهدة مشاريع التنمية الريفية الجاري تنفيذها هناك، مثل مشروع "مزرعة واحدة في كل منزل" ومشروع ادارة المياه المتكاملة ومشروع البيوغاز المجتمعي لاكاديمية التنمية الريفية (RDA). شاهد المشاركون اعمال هذه المشاريع وتفاعلوا مع المستفيدين. ولوحظ كثرة نسبة المستفيدات من النساء في هذه المشاريع.

زيارة سعادة امين عام آردو الى العراق والاردن

قام سعادة المنهدس وصفي حسن السريحين، الامين العام لآردو بزيارة العراق خلال الفترة 19-22 كانون الاول/ديسمبر 2016 وذلك من اجل اطلاع معالي وزير الزراعة وكبار مسؤولي وزارة الزراعة الموقرة في جمهورية العراق شخصيا على انشطة وبرامج المنظمة المختلفة وبحث طرق افادة جمهورية العراق من هذه الانشطة. خلال الزيارة، القتى سعادة الامين العام بمعالي وزير الزراعة ووكيلي الوزارة؛ ومعالي وزير الموارد المائية؛ ووكيل وزارة الصحة والبيئة وأجرى معهم محادثات مثمرة حول الامور ذات الاهتمام المشترك.

كما زار سعادته دائرة البحوث الزراعية في منطقة ابو غريب؛ ودائرة فحص وتصديق البذور؛ ودائرة الصحة الحيوانية والبيطرية للاطلاع على دور هذه الدوائر في التنمية الزراعية.

وفي طريق عودته الى نيودلهي بعد زيارة العراق، زار سعادة الامين العام الأردن للقاء الممثل الاقليمي الفخري الجديد للمنظمة لمنطقة الشرق الاوسط في عمّان، عطوفة امين عام وزارة الشؤون البلدية وبحثا انشطة المكتب الاقليمي.

وبناءا على دعوة من نقيب المهندسين الزراعيين الاردنيين، زار سعادة الامين العام مقر النقابة والتقى بالنقيب واعضاء المجلس وبحث معهم الامور المتعلقة بالتنمية الزراعية. خلال اللقاء، تم تقديم عرض حول دور النقابة في تطوير قدرات اعضائها، كما تم التعريف بمركز التدريب المستمر، الذي تم بناءه حديثا، وتم بحث استكشاف مجالات التعاون المستقبلي.

اثناء اقامته في الاردن التقى سعادة الامين العام برئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية (JUST) وبحث معه امكانية التعاون بين آردو والجامعة.

زيارة أمين عام المنظمة الى الباكستان

زار سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، أمين عام آردو الباكستان خلال الفترة 7-9 كانون الاول/ديسمبر 2016 لافتتاح ورشة العمل والتدريب الدولية حول "انظمة الري وادارة المياه" التي عقدتها المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (AARDO) ومركز اختر حميد خان الوطني للتنمية الريفية (AHK-NCRD)، حكومة جمهورية الباكستان الاسلامية.

اثناء الزيارة، عقد سعادة الامين العام اجتماعا مع السيد افتخار حسين بابر، المدير العام للمركز (AHK-NCRD) والممثل الاقليمي الفخري للمنظمة لمنطقة جنوب ووسط آسيا وبحث الامور ذات الاهتمام المشترك، ومن ضمنها بحث امكانية تنظيم برنامج جديد في المركز. كما التقى بالسيد احمد كمال، القائم باعمال رئيس الهيئة الوطنية لادارة الكوارث (NDMA) في اسلام آباد وبحث معه امكانية تنظيم برنامج تدريبي حول "ادارة تقليل مخاطر الكوارث" في مركز اختر حميد خان الوطني للتنمية الريفية ـ اسلام آباد.

واثناء اقامته في الباكستان، قام سعادة الامين العام بعقد لقاء مع عطوفة السيد طاهر شاهباز، سكرتير دائرة التأسيس، حكومة الباكستان وبحثا الامور ذات الاهتمام المشترك، كذلك، التقى بكبار المسؤولين في معهد COMSATS لتكنولوجيا المعلومات، اسلام آباد وبحثوا حول طرق تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين المنظمة والمعهد.

برنامج ورشة العمل التدريبية الدولية حول "انظمة الريّ وادارة المياه"



قامت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية وبالتعاون مع مركز اختر حميد خان الوطني للتنمية الريفية، دائرة التأسيس / حكومة جمهورية الباكستان الاسلامية الموقرة بتنظيم برنامج ورشة العمل التدريبية الدولية ـ الخامسة ـ حول "انظمة الريّ وادارة المياه" في اسلام آباد ـ الباكستان خلال الفترة 6-15 كانون الاول/ديسمبر 2016. وكانت اهداف الورشة ـ بحث السياسات والاستراتيجيات فيما يتعلق بموارد المياه في الباكستان؛ وتعريف المشاركين على الاوضاع الحالية لموارد المياه في الدول الاعضاء في المنظمة؛ بحث الطرق والتقنيات المختلفة للاستعمال الرشيد للمياه؛ وتمكين المشاركين من دول آردو من تبادل خبرات دولهم واقتراح الاجراءات المناسبة لتدارك القصور في ادارة المياه.

تم افتتاح الورشة من قبل سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة يوم 7 كانون الاول/ديسمبر 2016 في قاعة مؤتمرات المركز والقى كلمته الافتتاحية. خلال الجلسة القى كل من السيد افتخار حسين بابر، مدير عام المركز، والسيد اسرار محمد خان، المدير في المعهد كلماتهم. وحضر الحفل الدكتور مسعود اختر تشودري، السكرتير المشترك في دائرة التأسيس، حكومة الباكستان ودبلوماسيون من سفارات خمسة (5) دول مشاركة هي بنغلاديش ونيجيريا وسلطنة عُمان وسريلانكا والسودان، وعدد من كبار المسؤولين من حكومة الباكستان.

حضر البرنامج اربع وعشرون (24) مشاركا من عشرة (10) دول اعضاء وهي مصر وملاوي والاردن وسلطنة عُمان وموريشيوس ونيجيريا والسودان، الى جانب ذلك، حضر (14) اربعة عشر مشاركا محليا ممثلين عن دوائر المياه في مختلف الولايات والمعاهد/الجامعات في الباكستان.

تكون البرنامج من جزءين هما، جلسات العمل والزيارات الميدانية، خلال الجلسات تم تقديم 11 ورقة من قبل الخبراء الباكستانيين حول اوجه انظمة الريّ وادارة المياه المختلفة، حيث قدموا خبراتهم الثرية ومعارفهم المتنوعة للمشاركين واداروا نقاشا حول الموضوع. الى جانب ذلك، قدم المشاركون اوراقهم القطرية حول ممارسات الريّ المتبعة في دولهم. تم تقسيم المشاركين الى ثلاثة مجموعات مع تخصيص موضوع لكل منها لمناقشته، وفي ختام الورشة قدم المشاركون، بعد النقاش، مجموعة من التوصيات.

وكجزء من الزيارة الميدانية، زار المشاركون يوم 9 كانون الاول/ديسمبر 2016 مشروع المعالجة الحيوية للمياه حيث شاهدوا عمليات المعالجة الطبيعية للمياه العادمة الذي يديره المركز الوطني للبحوث الزراعية/الباكستان، وتبعها زيارة اخرى يوم 11 كانون الاول/ديسمبر 2016 لمزرعة نموذجية في راوات بمديرية راوالبندي حيث شاهدوا انشطة ادارة الاراضي وموارد المياه في الحقل، ويدير هذا المشروع قسم ادارة المياه في ولاية البنجاب.

عقدت الجلسة الختامية للورشة يوم 14 كانون الاول/ديسمبر 2016، حيث القى كل من ممثلين عن المشاركين، ومدير عام المركز ونائب مدير (البحوث)/منسق البرنامج بالمعهد NCRD كلماتهم، واختتمت الجلسة بتوزيع الشهادات على المشاركين.

ندوة متابعة برنامج التدريب حول "التنمية الزراعية المستدامة"، نيودلهي، 28 تشرين الثاني/نوفمبر-2 كانون الاول/ديسمبر 2016

عقدت المنظمة بالتعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) ندوة متابعة للبرنامج التدريبي "التنمية الزراعية المستدامة (SAD)" خلال الفترة اعلاه في نيودلهي. هدفت الندوة الى تقييم آخر ثلاث دورات من البرنامج التدريبي "التنمية الزراعية المستدامة" التي عقدت خلال الاعوام 2013- 2014- و2015 على التوالي، وتقييم آثارها على المشاركين. حيث اتاحت الندوة فرصة التفاعل المباشر بين المشاركين والخبراء من المعاهد الكورية المختلفة. شارك ما مجموعه 21 متدربا الذين حضروا البرنامج خلال الاعوام الثلاث الماضية من غانا والهند والاردن وماليزيا والمغرب ونيجيريا وعُمان والسودان وزامبيا، وتفاعلوا باهتمام كبير فعاليات الندوة.

عقدت جلسة الافتتاح صباح يوم الاثنين 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 بحضور عدد من كبار الشخصيات من بينهم اصاحب السعادة السفراء والدبلوماسيون من الدول المشاركة، ومدير من KOICA، والممثل الاقليمي الفخري للمنظمة للشرق الاقصى ـ سيؤل، والخبراء من جامعة كيونغبوك الوطنية وجامعة يينغنام وجامعة سيؤل الوطنية من جمهورية كوريا، والمسؤولون من KOICA و FERO، وKNU والضيوف الكرام من المنظمات الاخرى الكائنة في نيودلهي.

رحب سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة بالضيوف الكرام في حفل الافتتاح وشكر الآنسة وون، جيهي، المديرة في KOICA على تنظيم الندوة في المقر العام للمنظمة، واثنى على مبادرتها في بخصوص ضمان نتائج مجدية من البرنامج التدريبي "التنمية الزراعية والمستدامة". كما اعرب سعادة الامين العام عن امتنانه للبروفيسور ليم، جينكيو، مدير مركز التدريب الزراعي الدولي (IATC) في جامعة كيونغبوك الوطنية على التعاون والدعم في تنظيم برامج التدريب "SAD" بنجاح خلال السنوات الماضية، كما شكر السيد يو، بيونغ-رن، الممثل الاقليمي الفخري للمنظمة للشرق الاقصى على التنسيق الرائع والتعاون المستمر من قبل المكتب الاقليمي (FERO) في تقوية العلاقات بين حكومة جمهورية كوريا ومؤسساتها المختلفة. عبر الامين العام عن سروره، وقدم شكره لجميع المشاركين لاستجابتهم ورغبتهم المتواصلة في تحصيل المعرفة الرائدة وتنفيذها وخاصة تلك التي حصلوا عليها من خلال البرنامج التدريبي ‘SAD’، وتمنى لهم كل النجاح في مسعى. كما قام كل من المديرة من KOICA، ومدير IATC والممثل الاقليمي الفخري للشرق الاقصى بالقاء كلماتهم خلال الجلسة.

خلال الندوة، قام الخبراء من الجامعات الكورية بتقديم العروض حول مختلف وجهات التنمية الزراعية المستدامة، وقاموا بالتفاعل مع المشاركين الذين حضروا برنامج التدريب "SAD" في جمهورية كوريا وذلك لتقييم آثار البرنامج. واختتمت الندوة بتقديم العروض عن الورشة من قبل مجموعتين مثلتا أفريقيا وآسيا، وتوصلت الى بعض توصيات مفيدة جدا من اجل تعزيز فعالية برنامج التدريب ‘SAD’ من اجل خلق اثر ملموس على المستوى الميداني.

ورشة العمل الدولية حول "تكنولوجيا الصيد وتنمية قطاع الاسماك"

يلعب قطاع الثروة السمكية دورا هاما في ضمان الامن الغذائي وخلق فرص العمل في العديد من الدول الاعضاء في المنظمة. ويُقدر بان 17 % من موارد البروتين تأتي من منتجات الاسماك. لوحظ ان موارد الاسماك العالمية تواجه تحديات عديدة بسبب فرط الاستغلال وممارسات الصيد الجائر، وان هناك حاجة ملحة لتبنى طرق ملائمة ومستدامة لتنمية القطاع بادارة جيدة. ان انتاج الاسماك في أعالي البحار في تايوان يحتل المرتبة الثالثة بالعالم. اكثر من نصف منتجات الاسماك التايوانية تم انتاجها من خلال الصيد البحري في عام 2013، والتي تضمنت 43.64 % من أعالي البحار و 16.51 % من خلال الصيد قرب السواحل. طورت جمهورية الصين عددا من اجراءات الادارة المستدامة وسياسات تنمية هذا القطاع للوصول الى صيد بحري منضبط. آخذةً بعين الاعتبار اهمية الموضوع، قامت المنظمة وبالتعاون مع مجلس الزراعة في حكومة جمهورية الصين بعقد ورشة عمل دولية حول "تكنولوجيا الصيد وتنمية القطاع" في معهد تايوان لبحوث الاسماك (TFRI) في جمهورية الصين خلال الفترة 27 تشرين الثاني/نوفمبر-3 كانون الاول/ديسمبر 2016. وكانت اهداف الورشة الرئيسية:
  1. التعرف على العصر الجديد في تكنولوجيا الصيد وتنمية قطاع الاسماك ومساهمتها في التنمية الزراعية والريفية، خاصة في دول المنطقة الافريقية -الآسيوية؛
  2. مشاهدة وفهم وتعلم تكنولوجيات الصيد المختلفة من اجل التنمية الزراعية والريفية؛ و
  3. فهم السياسات والممارسات الملائمة لتنمية صناعة الاسماك بالصيد البحري.
حضر الورشة ستة عشر (16) مرشحا من المنظمة من تسعة (9) دول اعضاء هي: بوركينافاسو والهند ولبنان وليبيا وماليزيا ومورشيسوس ونيجيريا وفلسطين والسودان، الى جانب حضور سبعة (7) مشاركين من جمهورية الصين. نيابة عن المنظمة، حضر الدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد للمنظمة البرنامج حيث تبادل الخبرات مع المشاركين واجرى المناقشات المثمرة مع الهيئات المعنية في حكومة جمهورية الصين. وقام الامين العام المساعد بزيارة ودية لمعالي الدكتور تشينغ تشينغ هوانغ، نائب وزير الزراعة في مجلس الزراعة، كما عقد لقاءا مع تشون يين تشين، المدير العام لدائرة الشؤون الدولية في مجلس الزراعة حول تعزيز التعاون بين المنظمة وجمهورية الصين.



اثناء الجلسات، تم القاء المحاضرات من قبل خبراء TFRI ووكالات الاسماك والجامعات وقدموا عرضا مفصلا حول تكنولوجيا تنمية قطاع الاسماك في تايوان، بما فيها سياسات الثروة السمكية، ادارة الاسماك البحرية، سلسلة تزويد المأكولات البحرية، صناعة الصيد في أعالي البحار، الصيد على السواحل، تنمية مجتمع الصيادين وتنمية تكنولوجيا الصيد. وبعد جلسات العمل والمناقشات المثمرة، اطلع المشاركون على قطاع الثروة السمكية في تايوان من خلال الزيارات الميدانية الى اسواق الاسماك ومجتمعات الصيادين وموانئ الصيد والمنظمات المعنية ذات الخبرات الناجحة في تنمية صناعة الاسماك، إلخ.

واختتمت الورشة بنجاح بتقديم مجموعة من التوصيات التي تضمنت، نقل وتبادل الخبرات بين الباحثين في مجال تكنولوجيا الصيد؛ نقل التكنولوجيا الحديثة في عمليات الصيد مثل انظمة انارة السفن في الليالي لجذب انواع خاصة من الاسماك؛ تبادل التكنولوجيات الحديثة والمتنوعة للصيادين في جميع انواع الصيد ومعدات النقل (الشباك والقوارب والمصائد)؛ تشجيع الاستثمار الزراعي-الصناعي في مجال اسماك الزينة؛ والعمل على تشكيل التعاونيات الزراعية لسلالات الاسماك الطازجة وصيادي البحار على ضوء خبرات وممارسات تايوان وذلك من اجل رفع مستوى الخدمات.

برنامج التدريب والزيارات الدراسية حول التصحر في مركز بحوث الصحراء (DRC) في مطروح ـ مصر

عقدت المنظمة وبالتعاون مع مركز بحوث الصحراء (DRC)، وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي / حكومة جمهورية مصر العربية، برنامجا متخصصا بعنوان "التدريب والزيارات الدراسية حول التصحر في مصر" في مطروح ـ مصر خلال الفترة 21-28 تشرين الثاني/نوفمبر 2016. عقد حفل افتتاح البرنامج، الحادي عشر في السلسلة، يوم 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2016، حيث رحب منسق البرنامج البروفيسور محمد مبروك بالمشاركين ثم القيت كلمات ـ نيابةَ عن رئيس مركز البحوث الصحراء وسعادة أمين عام المنظمة. حضر البرنامج ثلاثة عشر (13) مشاركا من عشرة (10) دول اعضاء في المنظمة وهي، بنغلاديش وغانا والهند والاردن وهيئة المجتمع الريفي الكوري (KRC)، جمهورية كوريا وليبيا وعُمان والباكستان والسودان والدولة المضيفة، مصر.

تم تقسيم البرنامج الى جزئين، هما الجلسات والزيارات الميدانية. تضمنت الجلسات تقديم العروض من قبل الخبراء من المركز والمعاهد المصرية العليا الاخرى حول مختلف وجهات التصحر، مثل التعرف على مكافحة التصحر والتكيف مع تغير المناخ، الاستشعار عن بعد وتطبيق انظمة المعلومات الجغرافية، مؤشرات التربة للتصحر، انتقال الكثبان الرملية، الزراعة الحيوية-المالحة في حال التصحر، انتاج الثروة الحيوانية، استعمال مبيدات الحشرات في الدول الافريقية ومصر، وضع المراعي في مصر، ونظرة عامة حول رسالة ورؤية مركز التنمية المستدامة في محطة مطروح (SDCMR) إلخ.

وكجزء من الزيارات الميدانية، زار المشاركون مكتبة الاسكندرية التي هي احدى اكبر المكتبات بالعالم، وفيها مجموعة كبيرة من الكتب منها الكتب والمخطوطات القديمة في مختلف العلوم المطبوعة والرقمية. وفي يوم 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2016، زار المشاركون قرية بدوية للتعرف على العادات والثقافة المحلية في الريف المصري، كما زاروا الاودية القريبة للمشاهدة عن قرب ممارسات حصاد المياه الجديدة والقديمة (البئر الرومي) ووظائف القناطر وأساليب الحفاظ على التربة من التدهور إلخ.

عقدت الجلسة الختامية للبرنامج يوم 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 بكلمات ختامية من قبل كل من نائب رئيس مركز البحوث الصحراء، منسق البرنامج وممثل المنظمة. ونيابة عن المشاركين، قدم المشارك من الاردن كلمة الشكر، واختتمت الجلسة بتوزيع الشهادات على المشاركين. قبل اختتام الجلسة، قدم جميع المشاركين الدوليين الثلاثة عشرة استمارات التقييم واستمارات نادي خريجي آردو وذلك لتمكين سكرتارية آردو من مراجعة البرنامج واستمرار التواصل معهم.

حضور أمين عام آردو المنتدى الدولي الثاني حول الريّ للمفوضية الدولية للريّ والتصريف في تشانغ ماي ـ تايلند، 6-8 تشرين الثاني/نوفمبر 2016

عُقد المنتدى الدولي الثاني حول الريّ (WIF2) في مركز تشيانغ ماي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بمدينة تشيانغ ماي ـ تايلند خلال الفترة 6-8 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 بعنوان "ادارة المياه في عالم متغير: دور الريّ في اانتاج غذاء مستدام ". حضر هذا الحدث الكبير اكثر من 1200 مندوب من 56 دولة من مختلف التخصصات وبينهم الوزراء والاكاديميون والباحثون والمهندسون وراسمو السياسات ومن القطاع الصناعي والمزارعون ومنظمي المعارض.

عقد الحفل الافتتاحي للمنتدى يوم 6 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 باستذكار مناقب ملك البلاد الراحل جلالة الملك بوميبول ادولياديج، تلى ذلك كلمة رئيس الوزراء الجنرال برايوث تشان-اوتشا، عبر الفيديو، والتي رحب بها بالحضور، مبرزاً اهمية هذا الحدث الدولي الهام. والقى كل من معالي السيد باوين تشامنيبراسارت، والي ولاية تشيانغ ماي؛ ورئيس المفوضية الدولية للري والتصريف الدكتور سعيد نيريزي كلماتهم الترحيبية. قدم السيد سانتشاي كيتوراتشاي، المدير العام لدائرة الريّ الملكية رئيس الهيئة التايلاندية للري والتصريف ملخصا عن انشطة الهيئة. ثم القى معالي الجنرال تشاتشاي ساريكوليا، وزير الزراعة والتعاونيات في تايلند الكلمة الافتتاحية.

بناءا على دعوة من المفوضية الدولية للريّ والتصريف (ICID)، نيودلهي ـ الهند، حضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، أمين عام آردو المنتدى وقدم الورقة الرئيسية حول "دور آردو في الاستغلال المستدام لموارد المياه وادارتها" في الحفل الافتتاحي، كما شارك في ترؤس احدى جلسات العمل الجانبية حول "ادارة المياه الزراعية للتنمية الريفية المستدامة" وذلك يوم 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2016.

حضور الأمين العام للمنظمة الدورة 57 لورشة عمل اجتماع رؤساء المنظمات المحلية للانتاجية

بناءاً على دعوة كريمة من منظمة الانتاجية الآسيوية (APO)، طوكيو – اليابان، حضر سعادة الأمين العام للمنظمة الدورة 57 لورشة عمل رؤساء المنظمات المحلية للانتاجية (NPOs) التي عقدت بالعاصمة الادارية لماليزيا بتراجايا خلال الفترة 19-21 تشرين اول/اكتوبر 2016، كمراقب. حضر ورشة العمل رؤساء جميع المنظمات المحلية للانتاجية في الدول الأعضاء بالمنظمة ووفودها، بالاضافة الى ممثلين عن عدد من المنظمات الدولية والاقليمية كمراقبين.

على هامش الاجتماع قام الأمين العام بزيارة ودية الى الأمين العام الجديد لمنظمة الانتاجية الآسيوية السيد سانتي كاموكتانابورن Mr. Santhi Kanoktanaporn، وتم اثناء اللقاء بحث المسائل ذات الاهتمام المشترك. كما قام بتسليمه مجموعة من منشورات آردو.

تم الاتفاق على ان تقوم كل من منظمة الانتاجية الآسيوية ومركز التنمية الريفية المتكاملة في آسيا والهادئ CIRDAP وآردو بعقد ورشة عمل دولية حول "المكننة الزراعية في قطاع المحاصيل" في الهند، وايضاً منتدى دولي حول "تعزيز معايير السلامة الغذائية" في سريلانكا، وذلك خلال العام القادم 2017، على ان تتقاسم المنظمات الثلاث والدولتين المستضيفتين التكاليف.

اثناء مشاركته بالفعالية، قابل سعادة الأمين العام للمنظمة العديد من الوفود ومندوبو المنظمات المشاركة بالاجتماع، حيث تبادلوا الافكار حول امكانيات التعاون المشترك.

تأسست منظمة الانتاجية الآسيوية في العام 1961 كمنظمة اقليمية حكومية، تضم في عضويتها حالياً 19 دولة من قارة آسيا ومنطقة المحيط الهادئ. تهدف المنظمة الى المساهمة في ديمومة التنمية الاجتماعية – الاقتصادية في آسيا والهادئ من خلال تعزيز الانتاجية.

زيارة الأمين العام للمنظمة الى بنغلاديش

قام سعادة الأمين العام للمنظمة المهندس وصفي حسن السريحين بزيارة الى جمهورية بنغلاديش خلال الفترة 3-7 تشرين اول 2016 وذلك لتوقيع مذكرة تفاهم بخصوص تنظيم الاجتماع 68 للجنة التنفيذية للمنظمة في دكا بناءاًعلى دعوة كريمة حكومة بنغلاديش الموقرة.

وفي هذا الصدد، قام الأمين العام بلقاء معالي السيد خاندكر مشرف حسين، عضو البرلمان، وزير الحكم المحلي والتنمية الريفية والتعاونيات في مكتبه وبحضور كل من معالي السيد محمد مشير رحمن رانغا، عضو البرلمان، ووزير الدولة لنفس الوزارة، حيث بحثا اوجه التعاون والقضايا ذات الاهتمام المشترك. كما قام بزيارة الى الدكتور بروسانتا كومار روي امين عام الوزارة حيث قاما بالتوقيع على مذكرة التفاهم لعقد اجتماع اللجنة التنفيذية في دكا خلال الفترة 19-21 كانون الثاني 2017.

كما وقام الأمين العام بزيارة الى اكاديمية التنمية الريفية بمدينة بوغرا، حيث اطلعه المدير العام السيد محمد عبد المتين على دوائر الاكاديمية، والتقى بكبارالموظفين فيها، وتم بحث امكانية عقد برنامج تدريبي خاص بمرشحي المنظمة حول التنمية الريفية ومكافحة الفقر بالاكاديمية.

واثناء وجوده في دكا، زار الأمين العام السيد تيفيتا بوسيواكا تاغينافوالو مدير عام مركز التنمية الريفية المتكاملة في آسيا والهادئ CIRDAP، حيث تم تناولا موضوع تنظيم فعاليات مشتركة ومن ضمنها ”الدائرة المستديرة حول التأمين الزراعي" لمصلحة الدول الأعضاء بالمنظمتين. حضر اللقاء كبار موظفي المركز.

الدورة الخامسة عشرة لـ (APAP) حول "الادارة المستدامة للاراضي وموارد المياه للزراعة والامن الغذائي" في مدينة سيؤل ـ جمهورية كوريا، 8-9 ايلول/سبتمبر 2016

استضاف المكتب الاقليمي لآردو لمنطقة الشرق الاقصى (FERO)، سيؤل ـ جمهورية كوريا الدورة الخامسة عشرة لمنتدى آسيا والمحيط الهادئ للسياسات الزراعية (APAP) خلال الفترة 8-9 ايلول/سبتمبر 2016، وذلك بالتعاون مع كل من رابطة FAO في كوريا والمعهد الدولي للسياسات الزراعية بعنوان "الادارة المستدامة للاراضي وموارد المياه للزراعة والامن الغذائي". حضرها 35 خبيرا من 13 دولة من بينها بنغلاديش وكمبوديا والصين والهند واندونيسيا واليابان وجمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية وماليزيا والفلبين والدولة المضيفة جمهورية كوريا، وتبادلوا المعارف والتجارب متنوعة القطاعات.

بعد المناقشات والمداخلات حول الموضوع، اتفق المشاركون على اهمية ايجاد نظام للريّ صغير المستوى والذي هو اكثر فعالية من حيث الانتاجية والتكلفة العملية والادارة المستدامة مقارنة مع الريّ كبير المستوى. كما ابرز المنتدى ضرورة تطوير بدائل لسياسات التجارة الدولية الافتراضية للمياه والاراضي لمواجهة تحديات مثل ندرة الموارد الطبيعية في ظل الطلب المتزايد على الغذاء بالعالم. وفي الختام، اتفق المشاركون بالاجماع على انه يمكن للشراكة بين القطاعين العام والخاص ان تساهم في اجندة 2030 للتنمية المستدامة، وانه يجب تشجيع اجراء النقاش في هذا السياق خلال اللقاءات التالية.

قامت سكرتارية المنظمة بايفاد خبيرين، الدكتور محمد سلطان بات، كلية علوم الاقتصاد، الجامعة الملية الاسلامية ـ نيودلهي، سابقاً، والدكتور ارفيند مايارام، السكرتير السابق (وزارة المالية) في حكومة الهند، وذلك لتقديم اوراقهما في المنتدى. اقترح الدكتور بات مجموعة من الاشتراطات العملية لاستدامة الاراضي وموارد المياه في دول آسيا والمحيط الهادئ، في حين اكّد الدكتور ارفيند مايارام على اهمية تبنى اليات الشراكة بين القطاعين العام والخاص من اجل ادارة اكثر فعالية ومسائلة لمدخلات ومخرجات الأسواق في الهند.

ان منتدى هذا العام على وجه الخصوص، حظي بما قدمه خبيري المنظمة، الى جانب الخبراء من دول اعضاء التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (APEC)، حيث ان عقد المنتدى جاء فيما يتعلق بمنتدى 2016 لـ APEC حول "النظام الشامل للغذاء والأمن الغذائي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص" وذلك من اجل تنشيط نقاش متعدد القطاعات.

حضور سعادة أمين عام آردو القمة التاسعة للقيادات الزراعية 2016

حضور سعادة أمين عام آردو القمة التاسعة للقيادات الزراعية 2016 بناءا على دعوة من المجلس الهندي للاغذية والزراعة (ICFA) نيودلهي، حضر الامين العام القمة التاسعة للقيادات الزراعية 2016 التي عقدها المجلس تحت عنوان "استدامة دخل المزارعين" في نيودلهي خلال يومي 8-9 ايلول/سبتمبر 2016، كما حضر البرنامج الدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد ومسؤول آخر من المنظمة.

خاطب الامين العام القمة اثناء الحفل الافتتاحي يوم 8 ايلول/سبتمبر 2016 بحضور معالي وزير الكيماويات والاسمدة - حكومة الهند، كما قدم عرضا وترأس احدى جلسات العمل حول "الرؤية العالمية للزراعة في افريقيا" و "الشراكة العالمية للزراعة المستقبلية".

حضر القمة كبار المسؤولين من حكومة الهند وخبراء وعلماء وجمع كبير من الحضور تجاوز عددهم المئتين.

وهذا النشاط هو الاول للمجلس الذي شاركت فيه المنظمة بعد توقيع مذكرة التفاهم بين المنظمتين في الاول من تموز/يوليو 2016 من اجل تنفيذ الانشطة المشتركة.

أسس المجلس الهندي للاغذية والزراعة (ICFA) عام 2015 في نيودلهي، وهو شركة غير حكومية تعمل في مجال بحوث السياسات ونشرها وتسهيل التجارة والتكنولوجيا والاستثمارات في قطاع الاغذية والزراعة من اجل تقوية المزارعين ومواجهة قضايا التنمية الزراعية والامن الغذائي العالمي والاستدامة البيئية.

الدورة التدريبية الدولية 35 حول الخضار: النموذج -1 "من البذور حتى الحصاد"، مركز الخضار الدولي – AVDRC، بانكوك، 5-30 ايلول/سبتمبر 2016

وفقا للتفاهم مع مركز الخضار الدولي – AVDRC ترشح المنظمة المتدربين من دولها الاعضاء بانتظام منذ العام 2014، لحضور الدورة التدريبية الدولية حول الخضار (IVTC) بعنوان "الخضار: من البذور حتى المائدة وما بعدها" التي يتم عقدها في مركز جنوب وشرق جنوب آسيا في بانكوك ـ تايلاند، التابع لمركز الخضار الدولي، فقد وفرت حكومة جمهورية الصين عشرة (10) منح تدريبية سنوية للمشاركين المرشحين من قبل المنظمة لحضور البرنامج.

تهدف الدورة التدريبية الدولية حول الخصار ـ وهي مقرة من قبل "الجمعية الدولية لعلوم البستنة (ISHS) للتعليم والبحوث والتدريب والاستشارات" ـ الى تعزيز المهارات الفنية والعلمية والادارية للباحثين والمرشدين الزراعيين وواضعي السياسات وذلك لتمكينهم من المساهمة في التنمية المستدامة في دولهم، عن طريق زيادة الانتاج واستهلاك الخضروات المعززة للصحة. وضمن الدورة يتم استكشاف العلاقة بين الخضار والقطاعات الاخرى وتكاملها مع المبادرات التنموية المختلفة، كما يتم تزويد المشاركين بالمهارات والمعارف اللازمة لصياغة المفاهيم واجراء نشاطات البحث والتنمية.

عقدت الدورة التدريب الدولي الخامسة والثلاثين حول الخضار: النموذج -1 "من البذور حتى الحصاد" في مركز الخضار الدولي – AVDRC، بانكوك خلال الفترة 5-30 ايلول/سبتمبر 2016 وحضرها خمسة متدربين مرشحين من قبل المنظمة، واحد من كل من مصر وموريشيوس وسلطنة عُمان وسريلانكا والسودان. تضمن البرنامج محاضرات صفية وتدريب عملي في المختبرات، وزيارات ميدانية ركزت على:

ادارة التنوع الحيوي للخضار: المواد الوراثية للخضار، اكثار البذور الشراكة بين القطاعات العام والخاص والمجتمع، تخزين البذور المكثرة الخالية من الحشرات والامراض، تحديد واختبار امراض منقولة عبر البذور والحجز الصحي.

تلقيح الخضار وتكاثرها والتجارب الميدانية: تلقيح الخضار واختبار انواعها وتطعيمها وطرق نشرها والزراعة المحمية والتصاميم الاختبارية.

الادارة المتكاملة للامراض والحشرات والتربة والمياه والمغذيات: التعرف والتحكم بالامراض الرئيسة للخضار (البكتيريا، الفطريات، ديدان النيماتويد والفيروسات) والآفات الزراعية (الحشرات والاعشاب الضارة) والادارة المتكاملة للآفات الزراعية والاستخدام المناسب للمبيدات وزيادة المعرفة حول الادارة المتكاملة للتربة والمياه والخصوبة، الاسمدة العضوية وفحص مغذيات التربة في المختبرات.

اثناء الزيارة الميدانية شاهد المشاركون وحدات المواد الوراثية / البنوك الجينية، شركات البذور، ومزرعة الفلاحين المتبعين لممارسات الزراعة الجيدة، والحدائق الحضرية.

حضور سعادة امين عام آردو الحلقة الدراسية للشبكة الدولية للفواكه الاستوائية (TFNet)

بناءا على دعوة كريمة من الشبكة الدولية للفواكه الاستوائية (TFNet) في سيلانغور ـ ماليزيا، زار سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، أمين عام آردو الفلبين لحضور الحلقة الدراسية الدولية حول "الفواكه الاستوائية: نحو انتاج فاكهة مستدام والامن الغذائي الدولي" و "الدورة العاشرة لاجتماع مجلس أمناء الشبكة الدولية للفواكه الاستوائية (TFNet) المعقودتين في مدينة دافاو بالفلبين خلال الفترة 30 آب/أغسطس – 2 أيلول/سبتمبر 2016، حيث قدم سعادة الامين العام ورقة حول "تمكين صغار المزارعين في آسيا وافريقيا عن طريق انتاج الفواكه المستدام". وقد تم عقد الحلقة الدراسية بالشراكة ما بين كل من الشبكة الدولية للفواكه الاستوائية (TFNet)، ورابطة الفلبين للفواكه (PFA)، شركة محدودة، ودائرة الزراعة في مكتب الصناعات النباتية في الفلبين (BPI).

ولكونه عضو منتخب في مجلس امناء الشبكة الدولية للفواكه الاستوائية (TFNet) للعامين 2015-2016، حضر سعادة الامين العام ايضا الدورة العاشرة لاجتماع مجلس الامناء TFNet التي عقدت يوم 2 أيلول/سبتمبر 2016.

اطلقت الشبكة حملة غرس مليون شجرة فواكه وابتدأتها من مزرعة TADECO قرب مدينة دافاو.

اثناء اقامته في مدينة دافاو، التقى سعادة الامين العام بوكيلة دائرة الزراعة في حكومة الفلبين وبحث معها موضوع اعادة انضمام الفلبين في المنظمة وتسوية متأخراتها.

كما التقى سعادة الامين العام بالمندوبين المحترمين من كل من بنغلاديش والمانيا وفيجي وماليزيا وسريلانكا و(منظمة) المحاصيل من اجل المستقبل (CFF)، ماليزيا والمعهد الامريكي للتعاون في الزراعة (IICA)، جمهورية الدومينيكان وبحث معهم الامور ذات الاهتمام المشترك.

اجتماع لجنة الاتصال: الدورة 68

عقدت الدورة الثامنة والستون للجنة الاتصال للمنظمة يوم الاربعاء 24 آب/أغسطس 2016 في قاعة المؤتمرات بالمقر العام للمنظمة في نيودلهي، برئاسة سعادة السيد جاغديشوار غوبوردون، سفير جمهورية موريشيوس في الهند ورئيس لجنة الاتصال المحترم. حضر الاجتماع تسعة عشر (19) مندوبا من سبعة عشر (17) دولة اعضاء في لجنة الاتصال، وهي، جمهورية بنغلاديش الشعبية وبوركينافاسو وجمهورية الصين (تايوان) وجمهورية مصر العربية وجمهورية غانا وجمهورية الهند وجمهورية العراق وجمهورية كينيا والجمهورية اللبنانية ودولة ليبيا وجمهورية موريشيوس وجمهورية نيجيريا الفدرالية وسلطنة عُمان ودولة فلسطين وجمهورية السودان وجمهورية اليمن وجمهورية زامبيا. كما حضر سعادة سفير جمهورية ناميبيا وسعادة القائم بالاعمال لسفارة الجمهورية التونسية ومندوبون آخرون من مملكة بوتان واوغندا وأمين عام المفوضية الدولية للريّ والتصريف (ICID) الاجتماع كمراقبين. حضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/ الامين العام للمنظمة الاجتماع كعضو سكرتير للجنة الاتصال. بعد كلمات الافتتاح، رحب سعادة رئيس الجلسة المحترم بالمندوبين المحترمين في الدورة الثامنة والستين للجنة الاتصال.

بعد اعتماد جدول الاعمال المؤقت للدورة، اقرت اللجنة تقرير دورتها السابقة السابعة والستين التي عقدت يوم 22 آذار/مارس 2016. درست اللجنة اعمال متابعة الاجراءات المتخدة/المقترح اتخاذها من قبل الامانة العامة حول قرارات الدورة السابعة والستين للـّجنة التنفيذية والدورة السابعة والستين للجنة الاتصال. واستعرضت اللجنة انشطة المنظمة ومساهمة العضوية وعلاقات الاعضاء للفترة ما بين كانون الثاني/يناير حتى حزيران/يونيو 2016، واحيطت علما بالبرامج القادمة للمنظمة المخطط تنفيذها خلال تموز/يوليو حتى كانون الاول/ديسمبر 2016. وافقت لجنة الاتصال على قائمة المدعوين المرفقة ضمن البند لحضور دورتها القادمة (69) وقررت عقد دورتها القادمة (69) يوم 23 شباط/فبراير 2017.

ورشة العمل والتدريب الاقليمية حول "تعزيز المشاريع الميكروية للمعيشة المستدامة بالمناطق الريفية" اسلام آباد ـ الباكستان، 22-28 آب/أغسطس 2016

عقدت المنظمة ورشة العمل والتدريب الاقليمية اعلاه بالتعاون مع دائرة التأسيس (مكتب رئيس الوزراء)، حكومة جمهورية الباكستان الاسلامية والمكتب الاقليمي لآردو لمنطقة جنوب ووسط آسيا في حرم مركز اختر حميد خان الوطني للتنمية الريفية (AHK-NCRD) بمدينة اسلام آباد خلال الفترة 22-28 آب/أغسطس 2016. وكانت الاهداف الرئيسية للبرنامج:

1) استعراض البرامج والاستراتيجيات والممارسات المتبعة في الدول النامية لتعزير المشاريع الميكروية للمعيشة المستدامة بالمناطق الريفية؛

2) تمكين المشاركين من التعرف على مفاهيم واساليب وبرامج المشاريع الميكروية؛ و

3) توفير منصة مشتركة لتبادل المعارف والافكار والخبرات بين المشاركين ووضع خطة عمل للمعيشة الريفية المستدامة.

حضر الورشة 19 مشاركا من 9 دول اعضاء بالمنظمة، هي بنغلاديش والهند والاردن ولبنان وعُمان وفلسطين وسريلانكا والسودان والدولة المضيفة ـ الباكستان، كما حضر الورشة مشارك من دولة مؤهلة للعضوية في المنظمة وهي آذربيجان.

تم اعداد البرنامج بكل دقة وعناية، وغطى جميع انواع المشاريع الميكروية المتعلقة بالمعيشة الريفية، كما ادار الخبراء الأكفاء الجلسات التفاعلية بمهارة عالية، حيث عرضوا على المشاركين، من بين الامور الاخرى، برامج المشاريع الميكروية والدعم المتاحة في الباكستان من خلال برنامج NRSP وبرنامج اخوة وSMDA والمؤسسات الاخرى. كما اتيح للمشاركين فرصة التفاعل مع المستفيدين من بعض برامج الدعم الجارية، وذلك من اجل تمكينهم تفهم لآليات وآثار بعض برامج الدعم القائمة في الباكستان. وحقق البرنامج اهدافه الرئيسية بتمكين المشاركين من الاطلاع على النماذج المختلفة والحالات الدراسية في دولهم، وتميز السياسات والاستراتيجيات والبرامج الناجحة والممارسات الجيدة في مجال دعم المشاريع الميكروية للمعيشة المستدامة بالمناطق الريفية.

عقدت الجلسة الختامية يوم 27 آب/أغسطس 2016 وحضرها الدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد للمنظمة بصفة ضيف الشرف، ووزّع الشهادات على المشاركين، وذلك بحضور السيد فياض اسلم، القائم باعمال المدير العام للمركز والسيد مبشر زمان خان، نائب المدير في المركز.

التحول الريفي: الخبرات الماليزية 14-28 آب/أغسطس 2016

عقدت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية وبالتعاون مع وزارة التنمية الريفية والاقليمية / حكومة ماليزيا ومعهد التطوير الريفي (INFRA)، البرنامج أعلاه في كوالالمبور، ماليزيا خلال الفترة 14-26 آب/أغسطس 2016. وكانت الاهداف الرئيسية للبرنامج: 1) فهم سياسات واستراتيجيات وبرامج التنمية الريفية في سياق الخبرات الماليزية؛ 2) مشاركة المعلومات والخبرات الرائدة والدروس المكتسبة من خلال برامج التنمية الريفية و/أو مشاريع التنمية الريفية، خاصة في مجال تمكين الفقراء من خلال برامج مدرة للدخل ومشاريع القيمة المضافة في الزراعة؛ و 3) تعزيز التعاون والاتصال بين العاملين المؤثرين في مجال التنمية الريفية والتخفيف من حدة الفقر بالدول المشاركة.

حضر البر نامج ستة عشرة (16) مشاركا من عشرة (10) دول اعضاء في المنظمة وهي، مصر وغانا والاردن ولبنان والمغرب والباكستان وفلسطين وسريلانكا والسودان وزامبيا ومسؤول من آردو، كما حضر البرنامج 20 مشاركا من دول الجزر الصغيرة النامية (SIDA) ودول رابطة آسيان (ASEAN) برعاية حكومة ماليزيا ضمن البرنامج الماليزي للتعاون الفني (MTCP)، وفي المجموع حضر هذا البرنامج التدريبي 36 مشاركا من مرشحي كل من دول آردو وSIDS ودول ASEAN.

بدأ البرنامج يوم 15 آب/اغسطس 2016 بكلمة توجيهية موجزة قدمها داتو محمد تاج الدين بكر، الخبير المتخصص. تكون البرنامج من جزءين، هما جلسات العمل والزيارات الميدانية، خلال الجلسات، قدم الخبراء الماليزيون عروضهم حول مختلف اشكال التنمية الريفية والتخفيف من حدة الفقر، وشاركوا خبراتهم الغنية والمتنوعة مع المشاركين. واحتوت اوراق الخبراء، من بين المواضيع الاخرى، حكومة ماليزيا: السياسات والهياكل؛ سياسة التنمية الاقليمية من اجل النمو الاكثر توازنا؛ التنمية الريفية في ماليزيا؛ برنامج التخفيف من حدة الفقر في ماليزيا: E-Kasih كأداة رصد؛ طرق التمويل الميكروي لتنمية ريادة الاعمال والتخفيف من حدة الفقر؛ الحاكمية الريفية: أساس التنمية والتآلف؛ تقوية الصناعات الصغيرة والمشاريع الريفية؛ ادوار التعاونيات في التحول الريفي: نموذج RISDA؛ تطوير الاراضي نموذج FELDA؛ زيادة الدخل الريفي بواسطة مشاريع تصنيغ الاغذية والتسويق للنساء الرائدات؛ و برنامج الاقامة في البيوت: خبرة ريفية متميزة، إلخ..

خلال الفترة من 21 الى 24 آب/أغسطس 2016، اتيح للمشاركين فرصة زيارة تيرينغانو، ولاية شرق الساحلية في ماليزيا وذلك لتمكينهم من الحصول على المعلومات المباشرة عن اعمال المؤسسات بالمستوى المحلي وتنفيذ مشاريع مدرة للدخل التي بدأتها الحكومة بمشاركة فعالة من المجتمعات المحلية من اجل تخفيف الفقر والتنمية الريفية.

عقدت الجلسة الختامية للبرنامج يوم 25 آب/أغسطس 2016 وحضرها معالي داتوك الكسندر نانتا لينغي / نائب وزير التنمية الريفية والاقليمية والسيد محمد ازنور ماهات، وكيل دائرة التعاون الدولي والتنمية، قسم الشؤون متعددة الجهات في وزارة الشؤون الخارجية/حكومة ماليزيا. القى معالي الوزير كلمته الختامية ووزع الشهادات على المشاركين. نيابة عن المشاركين، قدم السيد اسرار محمد خان، المشارك من الباكستان، كلمة الشكر.

حضور سعادة امين عام آردو المؤتمر الرابع والعشرون الدولي لصناعات الحرير

بناءاً على دعوة كريمة من المفوضية الدولية للحرير، حضر سعادة الأمين العام للمنظمة المؤتمر الرابع والعشرون لصناعات الحرير والذي نظمته دائرة الحرير بوزارة الزراعة والتعاونيات بحكومة تايلاند خلال الفترة 10-14 آب/ اغسطس 2016. افتتحت المؤتمر معالي نائب الوزير بمركز الملكة سيريكيت للمؤتمرات في العاصمة بانكوك. قامت نائب الوزير بتقديم جائزة لويس باستور الدولية للعام 2016 للفائزين بها وهم ثلاثة علماء وباحثين بمجال الحرير من كل من الهند واليابان وتايلاند، وتم ذلك بحضور ثلاثة مسؤولين من مؤسسة لويس باستور في فرنسا.

في كلمته اثناء حفل الافتتاح، قدم المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية للمشاركين، والتعاون الجاري بين المنظمة والمفوضية الدولية للحرير.

حضر المؤتمر اكثر من ثلاثمائة مشارك من ثلاثة عشر دولة. باليوم الأخير زار المشاركون متحف الملكة سيريكيت للمنسوجات والحرير.

لقاء سعادة الامين العام مع معالي وزير الزراعة، حكومة جمهورية انغولا, 31 أيار/مايو 2016

التقى سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام لآردو بمعالي المهندس افونسو بيدرو كانغا، وزير الزراعة في حكومة جمهورية انغولا اثناء زيارة معاليه في نيودلهي يوم 31 أيار/مايو 2016، وقد حضر اللقاء ايضا سعادة السيد مانويل ادواردو دوس سانتوس إي. سيلفا برافو، السفير فوق العادة لجمهورية انغولا لدى الهند.

خلال اللقاء وضّح سعادة الامين العام لمعالي الوزير وسعادة السفير المحترمين برامج وانشطة آردو لصالح دولها الاعضاء، كما وضّح الفوائد المختلفة التي يمكن ان تجنيها جمهورية انغولا في حال انضمامها للمنظمة كعضو كامل.

شكر معالي الوزير المحترم سعادة الامين العام على الزيارة واثى على دور المنظمة في تحقيق التنمية الريفية، وقدم معاليه موجزا عن التحديات الزراعية التي تواجهها انغولا التي تمر حاليا بمرحلة اعادة بناء اقتصادها.

حضور الامين العام اجتماع مركز التنمية الريفية المتكاملة لآسيا والباسفيك 23-27 أيار/مايو 2016

بناءا على دعوة كريمة من مركز التنمية الريفية المتكاملة لآسيا والباسفيك (CIRDAP)، حضر سعادة الامين العام لآردو الدورة الحادية والثلاثين لاجتماع اللجنة الفنية (TC-31) للمركز وتبادل الخبرات الدولية حول التنمية الريفية: الممارسات الجيدة الماليزية التي عقدت في كوالالمبور ـ ماليزيا خلال الفترة 23-27 أيار/مايو 2016 بصفة مراقب. واستغل الامين العام الفرصة بلقاء معالي داتو سري اسماعيل صبري بن يعقوب، وزير التنمية الريفية والاقليمية في حكومة ماليزيا بعد افتتاح البرنامج يوم 23 أيار/مايو 2016، ورافق الامين العام مسؤول كبير من المنظمة.

اثناء الدورة التقى سعادة الامين العام بالعديد من الرؤساء التنفيذيين للمعاهد والمراكز المتعاونة مع CIRDAP والمراقبين وبحث معهم الامور ذات الاهتمام المشترك، كما قام بلقاء ممثلي بعض الدول المؤهلة للعضوية في المنظمة من آسيا ووضّح لهم الاهداف ونطاق العمل ونشاطات آردو وطلب منهم مناقشة موضوع عضوية المنظمة مع حكومات دولهم.

كانت المشاركة مفيدة من حيث اهمية الموضوع وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة مع اعضاء CIRDAP لامكانية تطبيقها في دول آردو الاعضاء، خاصة في افريقيا. ومن بين الممارسات الجيدة لدى اعضاء مركز CIRDAP والتي وجدت مفيدة مشروع مزرعة واحدة لكل اسرة (بنغلاديش)، ومشروع مساعدة الوصول الى البنوك (Bank Sakhi) (الهند)، وقرية القرن الحادي والعشرون (ماليزيا) وبنك الاخوة (الباكستان). كذلك كانت العروض المقدمة من قبل ممثلي دول اعضاء CIRDAP حول مراحل التقدم باهداف التنمية المستدامة في دولهم جاذبة للاهتمام الكبير في ضوء تبنى الاستراتيجيات والبرامج الوطنية الجديدة لانجاز اهداف التنمية المستدامة (SDGs).

ولمشاهدة انجازات ماليزيا في برامج التنمية الريفية زار المشاركون يوم 26 أيار/مايو 2016 كوالا ميدانغ (باهانغ) لدراسة ومشاهدة برنامج الاقامة المنزلية (السياحة الريفية)، ومزرعة تريغونا لتربية النحل ومتحف FELDA. كذلك زار المشاركون مركز التحول الريفي (RTC) ومشروع FLECRA في منطقة مالاكا يوم 27 أيار/مايو 2016 والتقوا بالمستفيدين.

ورشة العمل والتدريب الدولية حول "تقليل مخاطر الكوارث والتكيف مع التغير المناخي"، جامعة مولونغوشي في كابوي، زامبيا، 9-13 أيار/مايو 2016

قامت المنظمة وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وتنمية الطفل/حكومة جمهورية زامبيا وجامعة مولونغوشي في كابوي، زامبيا بتنظيم ورشة العمل والتدريب الدولية حول "تقليل مخاطر الكوارث والتكيف مع التغير المناخي" في حرم جامعة مولونغوشي، خلال الفترة 9-13 أيار/مايو 2016. حضر البرنامج واحد وثلاثون (31) مشاركا، من الموظفين الحكوميين والخبراء المتخصصين والمدعوين من سبعة عشرة (17) دولة عضو في المنظمة، وهي، بنغلاديش وبوركينافاسو وجمهورية الصين (تايوان) وغانا والهند والعراق وكينيا وجمهورية كوريا ولبنان وماليزيا وموريشيوس ونيجيريا وفلسطين والباكستان وسريلانكا والسودان وزامبيا وهيئة المجتمع الكوري الريفي (KRC) - العضو المنتسب في المنظمة.

وركزت ورشة العمل والتدريب الدولية على آثار التغير المناخي والمبادرات المطلوبة لتقليل مخاطر الكوارث. وكان الهدف من تنظيم البرنامج عرض فكرة عامة ومهارات اساسية لازمة لادارة مخاطر الكوارث وتقليلها والتكيف مع التغير المناخي، وكانت الاهداف المحددة:

  1. تحديد مفاهيم وسبل تقليل مخاطر الكوارث والتكيف مع التغير المناخي؛
  2. التعرف على ادوار مختلف الاطراف المعنيين بانشطة تقليل مخاطر الكوارث والتكيف مع التغير المناخي؛ و
  3. تقاسم الخبرات في ادارة مخاطر الكوارث وسبل التكيف مع التغير المناخي.
قام المشاركون بمناقشة المبادرات المتبعة في دول مخلتفة من اجل تقليل مخاطر الكوارث وتقليل آثار التغيير المناخي.

سعادة الامين العام يزور مصر

بناءا على دعوة كريمة من المفوضية الدولية للريّ والتصريف (ICID)، نيودلهي زار سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة جمهورية مصر العربية خلال الفترة 26-30 نيسان/ابريل 2016 لحضور الدورة الرابعة للمؤتمر الاقليمي الافريقي حول الريّ والتصريف (ARCID) بعنوان "الاراضي الزراعية وادارة المياه للاستدامة في ظل التغيّر المناخي"، الذي عقد في مدينة اسوان / مصر خلال الفترة 26-28 نيسان/ابريل 2016. وقد تم تنظيم المؤتمر من قبل اللجنة المصرية الوطنية للريّ والتصريف (ENCID) الذي ركز على تعزيز الانتاجية الزراعية في افريقيا على اساس الريّ والتصريف. اشتملت اعمال المؤتمر على جلسات عمل فنية ومعرض لمنتجات صناعية وكتب ورحلة دراسية لمدة يومين بعد المؤتمر.

خاطب سعادة الامين العام الجلسة الافتتاحية يوم 26 نيسان/ابريل 2016 كما القى كلمة رئيسية حول "ادارة المياه والتنمية المستدامة من منظور افريقي" يوم 27 نيسان/ابريل 2016.

اثناء اقامته في اسوان قام سعادة الامين العام بلقاء الدكتور محمد حسن عامر، رئيس ENCID المحترم وبحثا الامور ذات الاهتمام المشترك، كما قام بلقاء السيد محمد حسن محمد رشوان، الممثل الاقليمي الفخري للمنظمة لمنطقة شمال وشرق افريقيا في القاهرة والمهندس يحيى سيد محمد، المدير العام للمركز المصري الدولي للزراعية (EICA) وبحثوا الامور ذات الاهتمام المشترك.

اجتماع المائدة المستديرة لمنتدى آسيا والمحيط الهادئ للسياسات الزراعية (APAP) حول "الادارة المستدامة لموارد المياه للزراعة والامن الغذائي" في بكين، الصين خلال الفترة 20-22 نيسان/ابريل 2016

استضاف المكتب الاقليمي لآردو لمنطقة الشرق الاقصى (FERO) بالتعاون مع كل من رابطة FAO الكورية ومعهد السياسات الزراعية العالمية وجامعة رنمين في الصين اجتماع المائدة المستديرة لمنتدى آسيا والمحيط الهادئ للسياسات الزراعية حول "الادارة المستدامة لموارد المياه للزراعة والامن الغذائي" في بكين، الصين خلال الفترة 20-22 نيسان/ابريل 2016، وحضره سبعة واربعون (47) خبيرا من خمس عشرة (15) دولة وعشرة (10) منظمات دولية مثل FAO و UNCCD حيث تبادلوا المعارف والخبرات في مختلف القطاعات.

تم تقديم العروض حول ادارة موارد المياه المستدامة للتغير المناخي في الزراعة من منظور عالمي واقليمي وقطري وتبعتها المناقشات التفاعلية، وقدم الخبير الموفد من جانب المنظمة الدكتور ج. س. سامرا، المسؤول التنفيذي الرئيس السابق للهيئة الوطنية للمناطق البعلية في الهند ورقته حول الوضع الحالي لادارة موارد المياه في الهند وجهودها في مجال حوكمة المياه من خلال سياسات تحديد القيمة للمياه والطاقة، وابرز اهمية الريّ على مستوى المزارع الصغيرة اعتمادا على المياه الجوفية وسدود جمع المياه الصغيرة والمياه السطحية لضمان الاستدامة في ادارة موارد المياه في الهند.

اتفق المشاركون على ضرورة وضع اطاري عمل متوسط المدى وطويل المدى لادارة موارد المياه على المستوى الوطني والدولي لتسهيل الجهود المنسقة للتعامل مع قضايا المياه المتعددة، وتم التركيز على مزايا سياسات تحديد قيمة المياه وآليات التجارة بها. كما اكد المشاركون على ضرورة الشراكة بين القطاع العام والخاص واوصت بتبنيها كأداة مؤثرة للنجاح في الادارة المستدامة الشاملة للمياه.

سيتم تطوير مخرجات واقتراحات المائدة المستديرة خلال الدورة القادمة الخامسة عشرة لمنتدى آسيا والمحيط الهادئ للسياسات الزراعية المزمع عقدها في سيؤل – جمهورية كوريا خلال 8-9 ايلول/سبتمبر 2016 بعنوان "موارد المياه والاراضي المستدامة للزراعة والامن الغذائي" (المقترح).

ورشة العمل الدولية والزيارة الميدانية حول
"امكانات صناعة الحرير في توفير فرص العمل والدخل في الدول الاعضاء في آردو"

تم تنظيم ورشة العمل الدولية والزيارة الميدانية حول "امكانات الصناعة الحرير في توفير فرص العمل والدخل في الدول الاعضاء في آردو" بالتعاون مع المفوضية الدولية للحرير (ISC)، بنغالور ـ الهند وذلك في مدينة ميسور، ولاية كارناتكا ـ الهند خلال الفترة 11-16 نيسان/ابريل 2016. ويأتي هذا النشاط كاول فعالية مشتركة بين المنظمتين بعد توقيع مذكرة تفاهم بينهما في الاول من شهر ايلول/سبتمبر 2015 وذلك من اجل تنفيذ نشاطات مشتركة وتنظيم برامج التدريب في مجال تربية دودة القز وانتاج الحرير والمجالات ذات الاهتمام المشترك الاخرى. حضر البرنامج ثمانية عشر (18) مشاركا من اثنتا عشرة (12) دولة، هي بنغلاديش، مصر، العراق، كينيا، ماليزيا، نيجيريا، فلسطين، جمهورية الصين (تايوان)، السودان، تركيا، فيتنام واوزبكستان.

وكانت اهداف البرنامج الرئيسية التعريف باساليب انتاج الحرير بمختلف انواعه والانشطة المتعلقة بها؛ وتبادل الخبرات والمعارف بين الدول المشاركة؛ وتعزيز معارف المشاركين بدور المفوضية العالمية للحرير والمنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية ومجلس الحرير المركزي (CSB) بحكومة الهند في تشجيع انتاج الحرير في الدول الافريقية- الآسيوية، إلخ.

افتتح سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية ورشة العمل الدولية والزيارة الميدانية صباح يوم االثلاثاء 12 نيسان/ابريل 2016 بحضور كل من الدكتور ناغيش برابهو، الامين العام للمفوضية الدولية للحرير، والسيد ك. ك. شيتي، المدير التنفيذي، للمفوضية وعدد من الخبراء من كل مجلس الحرير المركزي، والمعهد المركزي للبحوث والتدريب على انتاج الحرير (CSR&TI)، والمعهد المركزي للبحوث وتكنولوجيا الحرير (CST&RI) والمشاركين المحترمين وكبار المسؤولين من المفوضية والمنظمات الاخرى ذات العلاقة.

وفي كلمته الترحيبية، عبر الدكتور ناغيش برابهو، الامين العام للمفوضية عن رغبته بالتعريف بطرق انتاج الحرير المختلفة في الدول المشاركة من المنطقة الافريقية- الآسيوية المهتمة بالدخول بمجال انتاج الحرير، وايضاً التعاون من اجل تطوير هذه الصناعة بالدول التي لديها انتاج الحرير. في كلمته الافتتاحية، تحدث سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية عن الدور الهام لقطاع الحرير في توفير فرص عمل مفيدة ودخل مناسب وتحسين مستوى معيشة سكان الارياف. قام السيد ك. ك. شيتي، المدير التنفيذي للمفوضية الدولية للحرير بالقاء الكلمة الفنية الرئيسية وقام الدكتور ف. سيفابراساد، مدير CSR&TI بتقديم كلمة الشكر للجميع.

تم عرض سبعة اوراق عمل للخبراء المشهود لهم ركزت حصراً على استراتيجيات تبني التكنولوجيا والابداعات المناسبة لتنمية الحرير في الدول الافريقية – الآسيوية، الطريقة الاستراتيجية لتأسيس الروابط بين الاسواق في الدول الافريقية – الآسيوية، ضرورة انشاء المرافق اللازمة لعمليات ما بعد انتاج الشرانق لتبني صناعة الحرير في الدول الافريقية – الآسيوية، إلخ.. الى جانب ذلك، تم عرض الاوراق القطرية من قبل جميع المشاركين والتي جاءت حافلة بالمعلومات وابرزت السيناريوهات الحالية للحرير في الدول المشاركة.

ومن اجل الوصول الى توصيات مناسبة للبرنامج تم تقسيم المشاركين الى ثلاثة مجموعات عمل مع تبحث كل منها موضوع معين وعرض توصياتها، وكانت العناوين الثلاثة هي (1) السياسات (2) البحث والارشاد وبناء القدرات و (3) مشاريع تطوير الحرير. قامت المجموعات بمناقشة المواضيع باسهاب وصياغة توصياتها التي تم عرضها وتبنيها خلال الجلسة الختامية للبرنامج يوم 14 نيسان/ابريل 2016، وتبعها توزيع الشهادات وهدايا تذكارية على جميع المشاركين من قبل الامينين العامين لكلا المنظمتين AARDO و ISC ، ثم قاما بالقاء كلمتيهما الختامية. وفي ختام الجلسة تقدم السيد ديليب كومار منسق البرنامج من ISC بتقديم كلمة الشكر لسعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة على اهتمامه البالغ في تشكيل التعاون مع المفوضية الدولية للحرير، وللدكتور ناغيش برابهو للمبادرة بتنظيم الانشطة التنموية في افريقيا وآسيا، وللمشاركين والخبراء على عروضهم ولجميع من ساهم في انجاح البرنامج.

وكجزء من الزيارة الميدانية زار المشاركون مختبرات CSR&TI وسوق الشرانق في راماناغارا (اكبر سوق شرانق في آسيا) ومجلس الحرير المركزي، ومركز انتاج بيوض دودة القز في CST&RI والمعاهد الهامة الاخرى وذلك خلال الفترة 14-16 نيسان/ابريل 2016 حيث شاهدوا عن كثب العمليات المختلفة من التربة وحتى الحرير، بما فيها الحياكة والصباغة والتطريز واختبار الجودة والتغليف إلخ.. في الحقيقة، اعجب المشاركون جدا بالانجازات الثرية التي تحققت بالهند في مجال تطوير وانتاج الحرير. وفي المرحلة الاخيرة من الزيارة الميدانية يوم 16 نيسان/ابريل 2016، اجتمع المشاركون مع الامين العام المحترم للمفوضية الدولية للحرير ومسؤولي مجلس الحرير المركزي و ISC حيث ابدوا اراءهم حول مدى استفادتهم من البرنامج وقدموا اقتراحاتهم لمزيد من التحسين عليه، كما زار المشاركون قصر ميسور التاريخي وحديقة بريندافان قرب مدينة ميسور.

اجتماع لجنة الاتصال: الدورة 67 نيودلهي ـ الهند، 22 آذار/مارس 2016

عقدت الدورة السابعة والستون للجنة الاتصال للمنظمة يوم 22 آذار/مارس 2016 في قاعة المؤتمرات بالمقر العام للمنظمة في نيودلهي، برئاسة سعادة السيد جاغديشوار غوبوردون، سفير جمهورية موريشيوس في الهند ورئيس لجنة الاتصال المحترم. حضر الاجتماع واحد وعشرون (21) مندوبا من ستة عشر (16) دولة اعضاء في لجنة الاتصال، وهي، جمهورية الصين (تايوان) وجمهورية مصر العربية وجمهورية غامبيا وجمهورية الهند وجمهورية العراق والمملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية كينيا ودولة ليبيا وماليزيا وجمهورية موريشيوس وسلطنة عُمان ودولة فلسطين وجمهورية السودان والجمهورية العربية السورية وجمهورية اليمن وجمهورية زامبيا. كما حضر مندوبون من كل من البعثات الدبلوماسية لجمهورية بوتسوانا وجمهورية تركيا ومسؤول كبير من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) الاجتماع كمراقبين. حضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/ الامين العام للمنظمة الاجتماع كعضو سكرتير للجنة الاتصال.

بعد ان قد رئيس اللجنة المحترم كلمته الافتتاحية، رحب الامين العام للمنظمة بالمندوبين المحترمين في الدورة السابعة والستين للجنة الاتصال. بدأت الدورة عملها باعتماد جدول الاعمال المؤقت للدورة، ثم اقرت تقرير دورتها السابقة السادسة والستين التي عقدت يوم 26 آب/أغسطس 2015.

درست اللجنة اعمال متابعة الاجراءات المتخدة/المقترح اتخاذها من قبل الامانة العامة حول قرارات الدورة السادسة والستين للجنة الاتصال. واستعرضت اللجنة انشطة المنظمة ومساهمة العضوية وعلاقات الاعضاء للفترة ما بين تموز/يوليو حتى كانون الاول/ديسمبر 2015، واحيطت علما بالبرامج القادمة للمنظمة المخطط تنفيذها خلال كانون الثاني/يناير حتى حزيران/يونيو 2016. وقررت عقد دورتها القادمة (68) يوم 24 آب/أغسطس 2016.

سعادة الامين العام يزور ماليزيا

بناءا على دعوة كريمة من منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة (FAO) زار سعادة الامين العام للمنظمة ماليزيا خلال الفترة 8-11 آذار/مارس 2016 لحضور الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر الاقليمي لآسيا والهادئ التي عقدت هناك بدعوة من حكومة ماليزيا الموقرة. تتمتع آردو بصفة مراقب في FAO وتحضر اجتماعاتها بانتظام.

اثناء اقامته في ماليزيا، قام سعادة الامين العام بلقاء معالي داتو سيري اسماعيل صبري بن يعقوب، وزير التنمية الريفية والاقليمية/حكومة ماليزيا وبحثا الامور ذات الاهتمام المشترك، كما قام بزيارة ودية لمعالي ي. ب. داتو سري احمد صبري بن تشيك، وزير الزراعة والصناعات الزراعية.

كما التقي الامين العام الدكتور محمد ديسا حاجي هاشم، المسؤول التنفيذي/ الرئيس للشبكة الدولية للفواكه الاستوائية (TFNet) في سيردانغ وبحثا امكانية تنظيم بعض الانشطة المشتركة في المستقبل القريب.

عيد المنظمة، 5 آذار/مارس 2016

اكملت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (AARDO) عامها الرابع والخمسين يوم 5 آذار/ مارس 2014، وفي هذه المناسبة أقام سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/ الامين العام حفل استقبال في نيودلهي يوم 7 آذار/مارس 2016 حضره عدد كبير من الشخصيات البارزة، من بينهم السفراء/المفوضون الساميون وضباط الاتصال من الدول الاعضاء والدول المؤهلة للعضوية، وممثلوا حكومة الهند الموقرة، والمنظمات الدولية/الاقليمية، والخبراء والمتخصصون من الجامعات والمعاهد المتعاونة مع المنظمة. كما قامت المنظمة، في هذه المناسبة، بتكريم ستة من موظفيها الذين اكملوا خدمة خسمة وعشرين عاما أو اكثر في المنظمة باخلاص، حيث قام كل من سعادة السيد ج. غوبوردون، سفير جمهورية موريشيوس لدى الهند ورئيس لجنة الاتصال وسعادة الامين العام للمنظمة بتقديم دروع تذكارية لهؤلاء الموظفين الستة، كما تم عرض فيلم عن نشاطات وانجازات المنظمة امام الحضور الكرام.

اللجنة التنفيذية: الدورة السابعة والستون الخرطوم، السودان، 21-23 شباط/فبراير 2016

بناءا على دعوة كريمة من حكومة جمهورية السودان الموقرة تم عقد الدورة السابعة والستين للـّجنة التنفيذية للمنظمة خلال الفترة 21-23 شباط/فبراير 2016 في فندق السلام روتانا، الخرطوم. ترأس الدورة السيدة آشا برونتشوباي، الامينة الدائمة في مكتب رئيس الوزراء (وحدة التنمية الوطنية)، حكومة جمهورية موريشيوس ورئيسة اللجنة التنفيذية المحترمة. حضر الدورة عشرة اعضاء من اصل ثلاثة عشر عضوا في اللجنة التنفيذية، وحضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة الدورة بصفة عضو سكرتير للجنة. افتتح الدورة معالي البروفيسور ابراهيم آدم احمد الدخيري، الوزير الفدرالي للزراعة والغابات في حكومة جمهورية السودان والضيف الرئيس.

بعد اعتماد الاجندة المقترحة، وافقت اللجنة التنفيذية، من بين البنود الهامة، على استعراض النشاطات وعلاقات الاعضاء ومساهمة العضوية والدخل والنفقات. صادقت اللجنة على ثلاث مذكرات تفاهم مع المنظمات الاخرى التي وقعتها المنظمة، كما اقرت اللجنة عقد عمل المهندس وصفي حسن السريحين الذي تولى منصب الامين العام في الثالث من ايلول/سبتمبر 2015 لولاية ثانية لمدة اربع سنوات وادى اليمين القانونية. كذلك وافقت اللجنة التنفيذية على مراجعة الراتب والعلاوات للامين العام والامين العام المساعد للمنظمة.

وافقت اللجنة على الاجراءات المتخدة من قبل سكرتارية المنظمة حول القرارات/الاقتراحات الصادرة عن كل من الدورة العامة الثامنة عشرة لمؤتمر المنظمة، والدورتين الـ 65 و 66 والدورة الاستثنائية للـّجنة التنفيذية، والدورات الـ 64 و 65 و66 و الدورة الاستثنائية للجنة الاتصال، كذلك وافقت على التقارير النهائية للدورتين الـ 64 و65 والدورة الاستثنائية للجنة الاتصال. قررت اللجنة عقد دورتها القادمة (68) في بنغلاديش خلال تشرين الثاني/نوفمبر أو كانون الاول/ديسمبر للعام 2016. خلال جلسة الافتتاح، قام كل من معالي البروفيسور ابراهيم آدم احمد الدخيري، الوزير الفدرالي للزراعة والغابات، حكومة جمهورية السودان وسعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة بتكريم الامين العام السابق للمنظمة الدكتور عبد الله يحيى آدم بتقديم الدروع التذكارية ووشاح.

ورشة العمل والتدريب الدولية حول "حوكمة نظام تقديم القروض الصغيرة للتنمية الريفية"

قامت المنظمة بعقد ورشة العمل والتدريب الدولية حول "حوكمة نظام تقديم القروض الصغيرة للتنمية الريفية" بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي والتنمية الريفية والتعاونيات ـ حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية واكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية (BARD) خلال الفترة 23 شباط/فبراير-5 آذار/مارس 2016.

حضر البرنامج تسعة وعشرون (29) مشاركاً من اربعة عشر (14) دولة عضوا في المنظمة وهي جمهورية الصين (تايوان)، مصر وغانا والهند والاردن وجمهورية كوريا وليبيا ونيجيريا وعُمان والباكستان وفلسطين وسريلانكا والسودان والدولة المضيفة بنغلاديش ومسؤولان من المنظمة.

افتتح البرنامج السيد ساردير ابو الكلام، السكرتير الاضافي، دائرة التنمية الريفية والتعاونيات في وزارة الحكم المحلي والتنمية الريفية والتعاونيات / حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية يوم 23 شباط/فبراير 2016، الذي حضر جلسة الافتتاح بصفة الضيف الرئيس. وحضر الجلسة الدكتور خوشنود علي، رئيس دائرة البحوث في المنظمة ممثلا عن سعادة الامين العام للمنظمة بصفة ضيف الشرف، وحضرها من اكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية الدكتور أ. ك. شريف الله، مدير المشاريع، والدكتور قمر الاحسن، مدير التدريب، والسيد محمد عبد الله المامون، نائب منسق الورشة، من الاكادمية.

تم تصميم البرنامج لمساعدة المشاركين في زيادة معلوماتهم عن دور الحوكمة وعملية الاقراض الميكروي في التنمية الريفية وتخفيف الفقر. وكانت الاهداف العامة للبرنامج تعزيز معارف المشاركين حول مفاهيم انظمة تقديم القروض الصغيرة والامور المتعلقة بها؛ وتخفيف الفقر؛ والتنمية الريفية والحوكمة عن طريق العروض والمناقشات والزيارات الميدانية.

تم خلال الجلسات الفنية عرض اوراق عمل الخبراء والاوراق القطرية من قبل الخبراء والمشاركين. تضمنت اوراق الخبراء، من بين المواضيع الاخرى، دور الحوكمة في انظمة تقديم القروض الصغيرة للتنمية الريفية؛ نهج كوميلا للتنمية الريفية؛ القروض الصغيرة: المفاهيم والاساليب وتقييم النتائج؛ نموذج BRAC لنظام تقديم القروض الميكروية في آسيا وافريقيا؛ انظمة تقديم القروض الصغيرة لتخفيف الفقر؛ خبرات المنظمات الحكومية والمنظمات غير الحكومية في بنغلاديش؛ القروض الصغيرة: الاعمال التجارية مقابل الاعمال غير الربحية ومسائل الحوكمة؛ التنمية الريفية: المفاهيم والابعاد المختلفة في الدول الآسيوية؛ الخبرات في الادخارات الصغيرة ضمن مشروع "مزرعة لكل اسرة؛ نموذج بنك غرامين لتقديم القروض الصغيرة في بنغلاديش؛ اهداف التمية المستدامة (SDGs): التعقيدات والتحديات؛ تقوية المرأة عن طريق القروض الصغيرة: خبرات بعض الدول النامية؛ قوانين القروض الصغيرة مع التركيز الخاص على سلطة رقابة القروض الصغيرة في بنغلاديش؛ مؤسسات القروض الصغيرة: خبرات الدول النامية؛ تحليل/تقييم المساهمين على المستوى المحلي؛ إلخ.

ومن ضمن الزيارات الميدانية زار المشاركون جمعية بيجوي بور التعاونية للاواني الفخارية، مركز BRAC للتعليم والتدريب، والمقر الرئيسي لمديرية تشاندبور، ومؤسسة التمويل الصغير (InM) في دكا، ومكتب مدير مشروع "مزرعة لكل اسرة" في دكا للاطلاع المباشر عن عمل تلك المؤسسات.

عقد الحفل الختامي للبرنامج يوم 5 آذار/مارس 2016 برئاسة السيد صلاح الدين محمود، المدير العام لاكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية، وبحضور الدكتور خوشنود علي، رئيس دائرة البحوث للمنظمة بصفة الضيف الشرف. خاطب في الحفل الختامي كلا من رئيس الحفل وضيف الشرف كما قام كلاهما بتقديم شهادات المشاركة والهدايا التذكارية على المشاركين. ونيابة عن المشاركين، قام المشاركان من كل من عُمان وغانا بتقديم كلمات الشكر.

زيارة سعادة الامين العام السودان

قام سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة بزيارة السودان خلال الفترة 30 كانون الثاني/يناير-3 شباط/فبراير 2016 لبحث وصياغة الترتيبات المتعلقة بالدورة القادمة السابعة والستين للـّجنة التنفيذية المزمع عقدها في الخرطوم خلال الفترة 21-23 شباط/فبراير 2016 وذلك بناءا على دعوة كريمة من حكومة جمهورية السودان الموقرة.

اثناء اقامته في السودان، قام سعادة الامين العام بلقاء معالي البروفيسور ابراهيم آدم احمد الدخيري، وزير الزراعة والغابات في حكومة جمهورية السودان ليتقدم بالشكر شخصيا لحكومة جمهورية السودان على استضافتها للدورة السابعة الستين للـّجنة التنفيذية في الخرطوم. كما قام سعادة الامين العام بلقاء سعادة وكيل الوزارة المهندس علي قدوم الغالي عثمان وقدم له موجزا عن المنظمة ونشاطاتها. كذلك شرح سعادة الوكيل لسعادة الامين العام الاعمال والانشطة المختلفة للوزارة ومن ضمنها استراتيجية السودان الجديد. كما قام سعادة الامين العام بلقاء الدكتور عادل يوسف الطيب، مدير عام التعاون الدولي في وزارة الزراعة والغابات حيث بين المدير العام المحترم وضع الزراعة في السودان والاستراتيجية الجديدة التي يتم اتباعها لتحسين الزراعة، إلخ..

استغل سعادة الامين العام حضوره في الخرطوم بلقاء البروفيسور قاسم بدري، رئيس جامعة الاحفاد للمرأة (AUW) وبحث الامور ذات الاهتمام المشترك، وكذلك التقى بسعادة الدكتور سيدي ولد التاه، الامين العام للبنك العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا (BADEA) لبحث امكانية التعاون مع البنك. كذلك، قام سعادة الامين العام بزيارة مقر المنظمة العربية للتنمية الزراعية (AOAD) والتقى بالدكتور احمد عبد الوالي السماوي، الامين العام المساعد وكبار المسؤولين في المنظمة حول الامور ذات الاهتمام المشترك.

وقام سعادة الامين العام ايضا بلقاء الدكتور عبد الله يحيى آدم، الامين العام السابق لآردو.

البرنامج التدريبي والزيارة الدراسية حول التصحر، مركز البحوث الصحراء (DRC) في مطروح 22-29 تشرين الثاني/نوفمبر 2015

تُعرف عملية التصحر بالتدهور البيئي او استنزاف الموارد الطبيعية المؤدي الى تقليل الانشطة البيولوجية والكتلة الحيوية للنباتات، في قدرة الاراضي على الانتاج الحيواني، في المحاصيل الزراعية والانخفاض او تدهور ظروف الحياة البشرية بسبب الممارسات البشرية والتحول البيئي مثل الجفاف والتغير في نمط هطول المطر. انها مشكلة تؤثر على القطاعات المتعددة من النواحي البيو- فيزيائية والاجتماعية والاقتصادية لتدهور الاراضي. ادركت المنظمة اهمية مكافحة التصحر على الدوام واعطت الاولوية بالتعامل مع هذا الخطر الداهم من خلال برامجها. قامت المنظمة وبالتعاون مع مركز بحوث الصحراء، تحت إشراف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في حكومة جمهورية مصر العربية، بتنظيم البرنامج العاشر ضمن سلسلة "التدريب والزيارات الدراسية الميدانية حول التصحر في مصر" خلال الفترة 22-29 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، الذي افتتحه عطوفة اللواء علاء ابو زيد، محافظ مطروح ومشاركة كبار الشخصيات الآخرين على المنصة، من بينهم، البروفيسور الدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء، والبروفيسور محمد مبروك، منسق البرنامج من المركز والسيد كامال دهاميجا، الضابط الفني في دائرة المعلومات والتعليم والاتصالات، ممثل أمين عام المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية، وحضرالبرنامج اربعة عشر (14) مشاركا من احدى عشرة (11) دولة عضو في المنظمة وهي: بنغلاديش والهند والاردن وجمهورية كوريا ولبنان وملاوي وموريشيوس والمغرب وسلطنة عُمان وسريلانكا والسودان.

قُسم البرنامج الى جزءين، الجلسات والزيارات الميدانية، تضمنت الجلسات عرض اوراق الخبراء من مصر حول مختلف مناحي التصحر مثل "برنامج DRC للبحوث في شواطئ شمال وشرق مصر"، وسيلة النظام البيئي لمكافحة التصحر"، مركز التنمية المستدامة للموارد في مطروح (SDMR)"، "دور الاستشعار عن بعد ونطام المعلومات الجغرافية في مراقبة التصحر (تدهور الاراضي)"، "تحلية المياه"، "دور التكنولوجيا الحيوية في محافحة التصحر مع التركيز الخاص على الحفاظ على التنوع الحيوي للنباتات"، "مؤشرات التربة للتصحر"، "وجهات اجتماعية-اقتصادية وعلاقتها بالتصحر في مصر" إلخ.. وزار المشاركون خلال الزيارة الميدانية مكتبة الاسكندرية الشهيرة التي تمتلك المطبعة الاولى بالعالم وبعض اللوحات والقطع الفنية المميزة، الى جانب مجموعة كبيرة من الكتب والمخطوطات القديمة. كما زار المشاركون وادي الخروبة لمشاهدة انشطة الحفاط على التربة ومنع انجرافها والتصحر وادارة موارد المياه واعمال الخنادق ومناطق تجمع الامطار واحواض جمع المياه، إلخ..

تم عقد الجلسة الختامية للبرنامج يوم 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 حيث القى كل من ممثل المشاركين ومنسق البرنامج وممثل المنظمة كلماتهم الختامية، واختتمت الجسلة بتوزيع الشهادات على المشاركين.



زيارة دراسية للخبراء حول "دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في التنمية الزراعية/الريفية والحاكمية"
في جمهورية الصين (تايوان) 15-21 تشرين الثاني/نوفمبر 2015

ان توافق تكنولوجيا المعلومات مع تكنولوجيا الاتصالات، بما فيها الانترنت، فيما يسمى بــ"تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" قد ادت الى تحول جذري في طرق ادارة البيانات والمعلومات لخدمات القيمة المضافة. وعليه ادت انظمة/طرق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الى دفعة في التنمية الزراعية والريفية حيثما تم تطبيقها. وان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي آلة متزايدة القوة في جميع نواحي التنمية، بما فيها الأسواق العالمية، الاستقرار السياسي، الرفاه الاجتماعي والاستدامة البيئية. ومع التطور التكنولوجي في هذا المجال برزت "انظمة المعلومات الجغرافية" كأداة قوية في تنظيم البيئة المكانية، وان لانظمة المعلومات الجغرافية استعمالات وقدرات واسعة وغير محدودة.

تحتل جمهورية الصين مكانة متقدمة بمجالات التنمية الزراعية والريفية، ولديها الخبرات الواسعة والغنية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ونظرا الى التقدم والانجاز الذي حققته جمهورية الصين بهذا المجال، قامت آردو بتنظيم رحلة دراسية حول "دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية الزراعية/الريفية والحاكمية" بالتعاون مع مجلس الزراعة /حكومة جمهورية الصين خلال الفترة 15-21 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، شارك فيها ستة عشر (16) مندوبا من اثنتي عشرة (12) دولة عضو في المنظمة وهي بنغلاديش وغانا والهند والعراق والاردن ولبنان وموريشيوس والمغرب ونيجيريا وفلسطين وزامبيا وهيئة المتجتمع الريفية الكوري (KRC) جمهورية كوريا، واثنان من كبار موظفي سكرتارية المنظمة.

افتتح معالي الدكتور باو- جي تشن، وزير مجلس الزراعة /حكومة جمهورية الصين، وسعادة المهندس وصفي حسن السريحين، أمين عام المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية حفل افتتاح البرنانج يوم 16 من تشرين الثاني/نوفمبر، بحضور جمع كبير منهم الدكتور جين- بن تشن، مدير عام دائرة الشؤون الدولية في مجلس الزراعة/حكومة جمهورية الصين والخبراء وكبار المسؤولين في المجلس.

اثناء الرحلات الدراسية، زار المندوبون العديد من مراكز التميز، مثل جامعة تايوان الوطنية في تايبيه؛ معهد تايوان للبحوث الزراعية في تايشونغ؛ مزرعة الفطر (Mushroom) ببلدة بوكسين في مقاطعة Changhua ؛ مكتب الحفاظ على التربة والمياه في جمعية تاومي ببلدة بولي في مقاطعة Nantou ؛ تعاونيات هان كوان للفواكه والخضار ببلدة سيلو في مقاطعة Yunlin ؛ مصنع كينبو بمنطقة شينكينغ في مدينة تايبيه الجديدة؛ شركة تايبيه لبيع الازهار بالمزاد بمنطقة نيهو في تايبيه، إلخ. حيث تعرف المشاركون على شبكات المشاريع المبنية على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المختلفة بما فيها مراقبة الحشرات، تحكم بانتاج المحاصيل، نظام شبكة الاستشعار اللاسلكية، خريطة الاراضي الزراعية، استرجاع البيانات، نظام التفتيش، تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في انهيارات والحفاظ على التربة، ربط مزاد الازهار بالانترنت ونظام الاستفسار عن الاسعار واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التسويق الزراعي. تعرف المشاركون بالتكنولوجيات الحديثة في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الزراعة والتنمية الريفية في جمهورية الصين. وقد أعجب المشاركون كثيرا بالتطورات والاعمال المنجزة بجمهورية الصين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والزراعة.

عقدت جلسة اختتام البرنامج صباح يوم 20 تشرين الثاني/نوفمبر بحضور معالي السيد ون-دن تشن، نائب الوزير في مجلس الزراعة / حكومة جمهورية الصين. بعد كلمة معالي نائب الوزير تم عقد جلسة نقاش جماعية برئاسة المدير العام دائرة الشؤون الدولية في مجلس الزراعة/حكومة جمهورية الصين حيث ادلى المندوبون بافكارهم وآراءهم وساهموا بخبراتهم.

اثناء اقامته في جمهورية الصين زار سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة مراكز التميز المختلفة، وقام بلقاء كبار الشخصيات وبحث معهم الامور ذات الاهتمام المشترك. تفاصيل زيارة سعادة الامين العام موجودة على موقع المنظمة.

تتقدم المنظمة بشكرها العميق لكل من مجلس الزراعة/حكومة جمهورية الصين؛ جامعة تايوان الوطنية في تايبيه؛ معهد تايوان للبحوث الزراعية في تايشونغ؛ مزرعة الفطر (Mushroom) ببلدة بوكسين في مقاطعة Changhua ؛ مكتب الحفاظ على التربة والمياه في جمعية تاومي ببلدة بولي في مقاطعة Nantou ؛ تعاونيات هان كوان للفواكه والخضار ببلدة سيلو في مقاطعةYunlin ؛ مصنع كينبو بمنطقة شينكينغ في مدينة تايبيه الجديدة؛ شركة تايبيه لبيع الازهار بالمزاد بمديرية نيهو في تايبيه على مساهماتها الكريمة واستضافة المندوبين اثناء زيارتهم.

والجدير بالذكر هنا بان حكومة جمهورية الصين الموقرة كانت على الدوام في مقدمة المساعدين للمنظمة في جهودها لزيادة التعاون والتنسيق بين الدول في مجال التنمية الريفية، ليس فقط على شكل استضافة برامج تنمية الموارد البشرية، بل ايضا في تمويل بعض المشاريع، وان حكومة جمهورية الصين، ومنذ انضمامها في عضوية المنظمة في العام 1968، دوماً ما دعمت المنظمة بسخاء في انشطتها التنظيمية والفنية.

زيارة سعادة الامين العام الى جمهورية الصين

زار سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/ امين عام المنظمة جمهورية الصين (تايوان) خلال الفترة 16-19 كانون الثاني/نوفمبر 2015 بمناسبة الزيارة الدراسية للخبراء حول "دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية الزراعية/الريفية والحاكمية"، التي نظمها مجلس الزراعة، Executive Yuan / حكومة جمهورية الصين بالتعاون مع المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (آردو).

اثناء اقامته في جمهورية الصين، قام سعادة الامين العام بلقاء معالي السيد تشن شا، نائب الوزير في مجلس الزراعة/Executive Yuan ومسؤولي المجلس وناقش سبل ووسائل تقوية التعاون القائم بين آردو والمجلس الموقر، كما قام سعادة الامين العام بلقاء الدكتور جن-بين تشن، المدير العام لدائرة الشؤون الدولية في مجلس الزراعة حيث اتفقا بعد المناقشات على عقد ورشة عمل دولية في تايوان خلال العام 2016.

ومن اجل استكشاف امكانية تنظيم بعض البرامج حول الثروة السمكية، قام الامين العام بزيارة معهد البحوث السمكية (FRI) حيث قدم الدكتور جون-رو تشن/المدير العام للمعهد موجزا عن نشاطات المعهد مثل الصيد البحري وتربية الاسماك واالصيد في اعماق البحار وتصنيع الاغذية البحرية والمنتجات البحرية وغيرها، كما زار الامين العام برفقة الدكتور جون-رو، المتحف الوطني للعلوم والتكنولوجيا البحرية.

وبمعية معالي نائب الوزير في مجلس الزراعة والمدير العام لمعهد البحوث السمكية قام سعادة الامين العام بزيارة شركة سوق تايبيه للاسماك وتنمية التربية السمكية وشاهد نشاطاتها المختلفة. واستغل وجوده في تايبيه حيث قام بلقاء الدكتور باي-بو لي، نائب المدير العام لصندوق تايوان للتعاون والتنمية (TaiwanICDF) وبحثا الامور ذات الاهتمام المشترك ومن ضمنها امكانية زيادة الصندوق الدعم الفني والمالي لآردو، وبنهاية اللقاء تمت الموافقة على ان يقوم الصندوق وآردو بتنظيم ورشة عمل دولية حول "الثروة السمكية في تايوان". كما زار سعادة الامين العام مهرجان الازهار.

وبمعية معالي السيد تشن شا، نائب الوزير في مجلس الزراعة شارك سعادة الامين العام في حفل افتتاح "معرض تايوان الدولي 2015 للثروة السمكية والاغذية البحرية"، وشاهد جميع اكشاك المغرض. وكان هذا اول معرض في تايوان يختص بالصيد التجاري وادوات وتكنولوجيات الصيد. شارك في المعرض 14 دولة، وقدم هذا المعرض دور تايوان الريادي في انتاج الاسماك والتصدير وركز على تربية الاسماك وخدمات قطاع الاسماك وادوات التصنيع وغيرها.

برنامج ورشة العمل التدريبية الدولية حول "انظمة الريّ وادارة المياه"، الباكستان، 3-12 تشرين الثاني/نوفمبر 2015

قامت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية وبالتعاون مع مركز اختر حميد خان الوطني للتنمية الريفية، دائرة التأسيس / حكومة جمهورية الباكستان الاسلامية الموقرة بتنظيم برنامج ورشة العمل التدريبية الدولية حول "انظمة الريّ وادارة المياه" في اسلام آباد ـ الباكستان خلال الفترة 3-12 تشرين الثاني/نوفمبر 2015. وكانت اهداف الورشة تعريف المشاركين على الاوضاع الحالية لموارد المياه في المنطقة الافرو-آسيوية؛ والتعرف على القضايا الهامة في ادارة موارد المياه؛ ومناقشة سياسات واستراتيجيات الدول فيما يتعلق بادارة موارد المياه؛ وتقاسم الخبرات والممارسات الجيدة في مجال الري وادارة المياه واقتراح الاجراءات المناسبة لمواجهة التحديات

عقد حفل افتتاح البرنامج يوم 4 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في قاعة مؤتمرات المعهد وحضره السيدة مارفي ميمون /رئيسة برنامج بينظير لدعم الدخل (BISP) ـ الباكستان، كالضيف الرئيس والسيد معيد الحسن/السكرتير الخاص في وزارة الشؤون الخارجية /حكومة الباكستان والدبلوماسيون من بعثات ثلاثة دول اعضاء في المنظمة وهي العراق ونيجيريا وفلسطين، والآخرون من كبار المسؤولين في حكومة الباكستان ومعهد NCRD إلخ. وخاطب الحفل الدكتور ظفر اقبال قادر/المدير العام للمعهد (AHK-NCRD)، سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/الامين العام لآردو (بواسطة محطة التعليم الالكتروني للمعهد)، الدكتور مانوج نارديوسينغ /الامين العام المساعد لآردو، السيد معيد الحسن/السكرتير الخاص في وزارة الشؤون الخارجية /حكومة الباكستان والسيدة مارفي ميمون /رئيسة برنامج بينظير لدعم الدخل (BISP) ـ الباكستان والضيف الرئيس.

حضر البرنامج خمسة عشر (15) مشاركا من عشرة (10) دول اعضاء وهي بنغلاديش وغانا والعراق والاردن وجمهورية كوريا وموريشيوس ونيجيريا وفلسطين وسريلانكا والسودان ومسؤول من سكرتارية آردو، الى جانب ذلك، حضر (20) عشرون مشاركا محليا ممثلين عن دوائر المياه في مختلف الولايات والمعاهد/الجامعات في الباكستان.

تكون البرنامج من جزءين هما، الجلسات والزيارات الميدانية، خلال الجلسات تم تقديم 9 اوراق من قبل الخبراء الباكستانيين حول انظمة الريّ المختلفة وادارة المياه، حيث قدموا خبراتهم الثرية والمعارف المتنوعة للمشاركين، الى جانب ذلك، قدم المشاركون اوراقهم القطرية حول ممارسات الريّ المتبعة في دولهم. تم تقسيم المشاركين الى ثلاث مجموعات مع تخصيص موضوع لكل منها لمناقشتها، وفي ختام الورشة قدم المشاركون، بعد المناقشة، مجموعة من التوصيات، ومن المأمول فيه ان تجد الدول الاعضاء تلك التوصيات مفيدة في سياساتهم وبرامجهم المتعلقة بالري وادارة المياه.

وكجزء من الزيارة الميدانية، زار المشاركون يوم 8 كانون الثاني/نوفمير 2015 مزرعة البحوث والتنمية في داركالي كلان حيث شاهدوا انشطة ادارة الاراضي وموارد المياه في الحقل، وتم تنفيذ هذا المشروع من قبل مجلس الباكستان للبحوث حول موارد المياه (PCRWR)، وفي التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر 2015، زار المشاركون مشروع المعالجة الحيوية للمياه حيث شاهدوا عمليات المعالجة الطبيعية للمياه العادمة. ويتم تنفيذ هذا المشروع من قبل المركز الوطني للبحوث الزراعية/الباكستان.

عقدت الجلسة الختامية للورشة مساء يوم 11 كانون الثاني/نوفبر 2015، حيث القى كل من ممثلين عن المشاركين، وممثل المنظمة ومدير التدريب/منسق البرنامج بالمعهد NCRD كلماتهم، واختتمت الجلسة بتوزيع الشهادات على المشاركين.

سعادة سفير الجمهورية العربية السورية لدى الهند يزور سعادة الامين العام لآردو

قام سعادة الدكتور رياض كامل عباس، السفير فوق العادة للجمهورية العربية السورية لدى الهند بزيارة ودية الى سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام لآردو يوم 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، وصاحب سعادته، خلال الزيارة، السيد وائل الديركي، الوزير المستشار في السفارة حيث تم النقاش حول سبل ووسائل تقوية العلاقات القائمة بين حكومة الجمهورية العربية السورية الموقرة وآردو.

الأمين العام يزور معالي نائب رئيس جمهورية زامبيا

قام سعادة الأمين العام المهندس وصفي حسن السريحين، بزيارة ودية الى معالي نائب رئيس جمهورية زامبيا السيدة إنونغه وينا عصر يوم الجمعة 30 تشرين اول / اكتوبر 2015، وذلك في مكان اقامتها في العاصمة الهندية نيودلهي، اثناء زيارتها الى الهند لحضور القمة الهندية – الإفريقية التي عقدت خلال الفترة 26 -29 من الشهر ذاته. وحضر اللقاء معالي وزير الزراعة في زامبيا والقائم باعمال سفير زامبيا بالهند. اثناء اللقاء تم القاء الضوء على برامج وانشطة المنظمة المختلفة ومشاركة جمهورية زامبيا بانشطتها التنظيمة والفنية.

برنامج زيارة دراسية لمعالي الوزير والامين الدائم لوزارة التكافل الاجتماعي والتمكين الاقتصادي، حكومة جمهورية موريشيوس الى جمهورية الهند 19-26 أيلول/سبتمبر 2015

ان تنظيم برامج الزيارات الدراسية والبحثية، بناءا على طلب خاص من الدول الاعضاء، يعد احد الانشطة الهامة لآردو، ويتيح هذا البرنامج للوفد الزائر من الدولة المعنية فرصة مشاهدة والتعرف على السياسات/البرامج/النماذج المنفذة بالدول الاعضاء الاخرى.

بناءاً على طلبٍ من مكتب رئيس الوزراء (وحدة التنمية الوطنية)، حكومة جمهورية موريشيوس تم تنظيم زيارة دراسية، بالتعاون الكريم مع وزارة التنمية الريفية في حكومة الهند، لفترة اسبوع واحد خلال الفترة 19-26 أيلول/سبتمبر 2015 حول "سياسات وبرامج تخفيف حدة الفقر" لوفد رفيع المستوى من شخصين من موريشيوس الى الهند. وتأتي زيارة معالي الوزير والامين الدائم كواحدة من اعلى مستوى الزيارات الدراسية للمنظمة في السنوات الأخيرة.

تكون الوفد من معالي السيد بريتفيراجسينغ روبون (عضو البرلمان) وزير التكافل الاجتماعي والتمكين الاقتصادي في حكومة موريشيوس وسعادة الامين الدائم للوزارة السيد بويرامبولي بوجرازسينغ.

هدفت الزيارة بشكل عام الى التعرف البناء المؤسسي الذي ساعد في انجاز التنمية الاجتماعية- الاقتصادية في الهند في مجال مكافحة الفقر، وخاصة فيما يتعلق بالمجالات التالية:

• سياسات واستراتيجيات مكافحة الفقر والابعاد الاجتماعي؛
• المبادرات المتخذة من اجل التكامل الاجتماعي والتنمية المستدامة للمجموعات الضعيفة وتعزيز التقدم الاجتماعي؛
• الانشطة المدرة للدخل وفرص العمل للمجموعات الضعيفة؛
• الاجراءات الهادفة الى تحسين اوضاع حياة افقر الفقراء؛
• دور ومساهمة القطاع الخاص في التخفيف من حدة الفقر؛ و
• دور ومساهمة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية (NGOs) في تخفيف حدة الفقر.

ضمن الزيارة، زار الوفد عدة مراكز تميز في مدينتي دلهي وحيدرآباد، وهي المكتب الاقليمي للبنك الوطني للزراعة والتنمية الريفية (NABARD)، ومجلس التنمية الاجتماعية (CSD) في دلهي، وفي حيدرآباد، زار الوفد المعهد الوطني للتنمية الريفية (NIRD) ومعهد TATA للعلوم الاجتماعية (TISS)، والمعهد الوطني للمشاريع الميكروية والصغيرة والمتوسطة (ni-msme)، وقرية كويالا غوديم، بوتشامبالي – (لقاء مع اعضاء مجموعات المساعدة الذاتية لمجلس القرية (village Panchayat) وجمعية النساجين اليدويين التعاونية)؛ ومركز DDU-GKY للتطوير المهني، كومبالي، إلخ.

قام الوفد بلقاء معالي السيد تشودهري بيريندير سينغ، وزير التنمية الريفية بحكومة الهند يوم 21 أيلول/سبتمبر حيث تم في اللقاء بحث ومناقشة موضوع الزيارة مع مع كبار مسؤولي الوزارة، وتم تقديم عرض متعدد الوسائط عن برامج الوزراة المختلفة. كما زار الوفد مقر الامانة العامة لآردو وعقد لقاء مثمر مع سعادة الامين العام والامين العام المساعد لآردو.

مكنت الرحلة الدراسية للوفد الزائر من اطلاع على المناهج والوسائل والاستراتيجيات والسياسات المتبعة لمواجهة تخفيف الفقر والدمج الاجتماعي وتقوية المجموعات الضعيفة والتي يمكن نقل تجربتها الى موريشيوس. حصل الوفد على احدث المعلومات عن الاستراتيجيات والتكنولوجيات حول سياسات وبرامج تخفيف حدة الفقر في الهند. وسيتم تقديم تقرير مفصل عن الزيارة من قبل الوفد لفائدة الدول الاعضاء الاخرى.

والجدير بالذكر بانه خلال ال الى زيارة دلهي، رافق الوفد من سفارة جمهورية موريشيوس سعادة السفير السيد ج. غوبوردهون ونائب السفير والسكرتير الثاني، كما رافق الوفد من سكرتارية آردو سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة والدكتور مانوج ناردويسينغ، الامين العام المساعد والدكتور خوشنود علي، رئيس دائرة البحوث ومنسق البرنامج في المنظمة.

تقدم آردو امتنانها الخاص لوزارة التنمية الريفية/حكومة الهند الموقرة، والمكتب الاقليمي للبنك الوطني للزراعة والتنمية الريفية (NABARD)، ومجلس التنمية الاجتماعية (CSD)، والمعهد الوطني للتنمية الريفية (NIRD) ومعهد TATA للعلوم الاجتماعية (TISS)، والمعهد الوطني للمشاريع الميكروية والصغيرة والمتوسطة (ni-msme)، مجلس القرية (village Panchayat)، ومجموعات المساعدة الذاتية والجمعيات التعاونية على مساهمتها الكريمة واستضافة الوفد خلال زياتهم. والجدير بالذكر هنا، بان حكومة جمهورية الهند الموقرة تدعم بكل سخاء انشطة المنظمة الفنية والتنظيمية.

حضور الامين العام منتدى آسيا والمحيط الهادئ للسياسات الزراعية (APAP) -

بناءا على دعوة كريمة من الرئيس المحترم لرابطة منظمة الزراعة والاغذية في كوريا، ومعهد السياسات الزراعية الدولي في مدينة غيونغي-دو/ جمهورية كوريا قام سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة بحضور الدورة الرابعة عشرة لمنتدى آسيا والمحيط الهادئ للسياسات الزراعية (APAP) بعنوان "التكافل الاقليمي والشراكة بين القطاعين العام والخاص" الذي تم عقده في مدينة سيؤول خلال 31 آب-1 أيلول 2015، وفي كلمته ركز الامين العام على اهمية منهج التنمية الشاملة لتطوير القطاع الزراعي والمناطق الريفية والوصول الى التحديثةسهيلات بطريقة افضل مثل توفير التمويل والتكنولوجيا والرعاية الصحية والصرف الصحي والتعليم إلخ.. وذلك الى جانب خلق الفرص الجديدة للاطراف المعنية المختلفة مثل شركات القطاع العام والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية ومنظمات الفلاحين والجمعيات المدنية وغيرها.

واثناء اقامته في جمهورية كوريا قام سعادة الامين العام بلقاء رئيس المركز الدولي للتعليم وتبادل المعرفة للمجتمع الريفي (RC-IEEC) التابع لهيئة المجتمع الريفي الكوري (KRC) وزملائه في المركز وبحثوا امكانية التعاون بين المنظمة والمركز.

اجتماع لجنة الاتصال: الدورة 66 نيودلهي ـ الهند

عقدت الدورة السادسة والستون للجنة الاتصال للمنظمة يوم 26 آب/أغسطس 2015 في قاعة المؤتمرات بالمقر العام للمنظمة في نيودلهي، برئاسة سعادة السيد جويكير نايك، القائم باعمال سفير جمهورية موريشيوس في الهند ورئيس لجنة الاتصال المحترم. حضر الاجتماع واحد وعشرون (21) مندوبا من ستة عشر (16) دولة اعضاء في لجنة الاتصال، وهي، جمهورية الصين (تايوان) وجمهورية غامبيا وجمهورية غانا وجمهورية مصر العربية وجمهورية الهند وجمهورية العراق والمملكة الاردنية الهاشمية ودولة ليبيا وجمهورية موريشيوس وجمهورية نيجيريا الفدرالية ودولة فلسطين وجمهورية السودان وجمهورية اليمن. كما حضر مندوبون من كل من جمهورية بينين والجمهورية التونسية وحلف التعاون الدولي ـ مكتب آسيا والمحيط الهادئ الاجتماع كمراقبين. حضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/ الامين العام للمنظمة الاجتماع كعضو سكرتير للجنة الاتصال.

بعد كلمة الافتتاح للرئيس المحترم، رحب الامين العام للمنظمة بالمندوبين المحترمين في الدورة السادسة والستين للجنة الاتصال. بدأت الدورة عملها باعتماد جدول الاعمال المؤقت للدورة، ثم اقرت تقرير دورتيها السابقتين الدورة الخامسة والستين والدورة الاستثنائية اللتان عقدتا يوم 25 شباط/فبراير 2015 و 27 أيار/مايو 2015 على التوالي.

درست اللجنة اعمال متابعة الاجراءات المتخدة/المقترح اتخاذها من قبل الامانة العامة حول قرارات الدورة العامة الثامنة عشرة لمؤتمر المنظمة؛ الدورتين الخامسة والستين والسادسة والستين للـّجنة التنفيذية؛ والدورتين الخامسة والستين والاستثنائية للجنة الاتصال. واستعرضت اللجنة انشطة المنظمة ومساهمة العضوية وعلاقات الاعضاء للفترة ما بين كانون الثاني/يناير حتى حزيران/يونيو 2015، واحيطت علما بالبرامج القادمة للمنظمة المخطط تنفيذها خلال تموز/يوليو حتى كانون الاول/ديسمبر 2015. كما درست اللجنة بند الاجندة حول مراجعة رواتب وعلاوات الامين العام والامين العام المساعد وموظفي سكرتارية المنظمة وقدمت توصيتها لعرضها امام الدورة السابعة والستين للـّجنة التنفيذية، ووافقت اللجنة على قائمة المدعوين بصفة مراقبين لحضور دورتها القادمة (67) يوم 24 شباط/فبراير 2016.

زيارة وفد المنتدى العالمي للمزارعين (GFF) للقاء سعادة الامين العام للمنظمة

زار الامانة العامة للمنظمة وفد من اربعة اشخاص من المنتدى العالمي للمزارعين (GFF) ومقرها في غورغاون ـ ولاية هاريانا في الهند برئاسة السيد ج. ن. ل. سريفاستافا، IAS (المتقاعد) المدير مؤسسة تعاونية المزارعين الهندية للاسمدة المحدودة (IFFCO) ونائب رئيس المنتدى العالمي للمزارعين (GFF) يوم 12 آب/أغسطس 2015 للقاء سعادة الامين العام للمنظمة وبحث امكانية تشكيل التعاون بين المنظمتين، وتضمن الوفد السيد ا. ك. ديكشيت، مؤسسة IFFCO و GFF والسيد س. ك. ماهاجان، مؤسسة IFFCO. عرض الوفد موجزا عن السمات البارزة للمنتدى العالمي للمزارعين (GFF) الذي انشأته المؤسسة في العام 2014.

يهدف المنتدى العالمي للمزارعين الى البحث في المشاكل واحتياجات المزارعين في الدول النامية، بما فيها الهند ودول رابطة جنوب آسيا للتعاون الاقليمي (SAARC) وافريقيا وامريكا اللاتينية والاقليم الكاريبي.

زيارة وفد من المفوضية الدولية للريّ والتصريف (ICID) للقاء سعادة الامين العام للمنظمة

قام وفد مكون من ثلاثة اشخاص برئاسة المهندس افيناش س. تياغي/ الامين العام للمفوضية الدولية للريّ والتصريف (ICID)، نيودلهي بلقاء سعادة الامين العام للمنظمة يوم 13 آب/أغسطس 2015 وذلك لبحث امكانية تشكيل التعاون والتنسيق بين المفوضية والمنظمة. حيث عرض الامين العام للمفوضية الدولية للريّ والتصريف نشاطات المفوضية على سعادة الامين العام للمنظمة، وكذلك، قام سعادة الامين العام للمنظمة بعرض ايجاز عن انشطة المنظمة التي تقوم بها لصالح الجماهير الريفية بالدول الاعضاء فيها، وقرر الطرفان بابرام مذكرة تفاهم (MoU). وحضر اللقاء ايضا الدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد للمنظمة.

انشئت المفوضية الدولية للريّ والتصريف عام 1950 وهي منظمة غير حكومية رائدة في مجال العلوم والتقنية تعمل من خلال شبكة الربط للمهنيين المنتشرين في اكثر من مئة دولة، وتقوم بتسهيل تبادل الخبرات ونقل تقنيات ادارة المياه. كما تقوم المفوضية بدعم انشطة تطوير القدرات واجراء البحوث والابتكار وتعمل لتعزيز السياسات والبرامج من اجل التنمية المستدامة للزراعة المروية وذلك من خلال اطار عمل شامل لادارة المياه.

حضور الامين العام للمنظمة الحلقة الدراسية للشبكة الدولية
للفواكه الاستوائية (TFNet)

بناءا على دعوة كريمة من الشبكة الدولية للفواكه الاستوائية (TFNet)ومقرها سلانغور ـ ماليزيا، قام سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة بزيارة سريلانكا لحضور الحلقة الدراسية للشبكة حول "الانتاج والتسويق المسدام للفواكه الاستوائية وشبه الاستوائية مع التركيز على الفواكه الغنية" وذلك خلال الفترة 3-4 آب/أغسطس 2015، الى جانب ذلك، حضر سعادته (كمراقب) الدورة السادسة للجمعية العمومية للشبكة التي عقدت في مدينة كولومبو خلال الفترة 5-6 آب/أغسطس 2015. وقد تم انتخاب سعادة الامين العام عضوا في مجلس الامناء للشبكة.

واثناء اقامته في سريلانكا، قام سعادة الامين العام بلقاء المسؤول التنفيذي الرئيس للشبكة وناقش معه الامور ذات الاهتمام المشترك، كما قام سعادته بلقاء أمين عام وزارة الريّ والزراعة في حكومة سريلانكا حيث بحثا الامور ذات الاهتمام المشترك.

الدورة الاستثنائية للـّجنة التنفيذية للمنظمة ـ الهند

عقدت الدورة الاستثنائية للـّجنة التنفيذية في الاول من تموز/يوليو 2015 في نيودلهي، وترأستها السيدة آشا برونتشوبي، الامينة الدائمة في مكتب رئيس الوزراء (وحدة التنمية الوطنية)، حكومة جمهورية موريشيوس ورئيسة اللجنة التنفيذية المحترمة. حضر الاجتماع جميع الاعضاء الثلاثة عشرة في اللجنة التنفيذية.

قامت اللجنة التنفيذية باعادة انتخاب سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام الحالي للمنظمة لولاية ثانية.

اجتماع الدورة الاستثنائية للجنة الاتصال، الهند، 27 أيار/مايو 2015

عقدت الدورة الاستثنائية للجنة الاتصال للمنظمة يوم الاربعاء 27 أيار/مايو 2015 في قاعة المؤتمرات بالمقر العام للمنظمة في نيودلهي، بدأت الدورة اعمالها برئاسة السيد شريف كامل/ نائب رئيس البعثة في سفارة جمهورية مصر العربية ورئيس الدورة الاستثنائية للجنة الاتصال المحترم. حضر الاجتماع ثلاثة وعشرون (23) مندوبا من ثمانية عشر (18) دولة اعضاء، وهي، بنغلاديش وبوركينافاسو وجمهورية الصين ومصر وغامبيا والهند والعراق والاردن ولبنان ودولة ليبيا وماليزيا وموريشيوس والمغرب وسلطنة عُمان والباكستان واليمن وزامبيا. حضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/ الامين العام للمنظمة الاجتماع كعضو سكرتير للجنة الاتصال.

بعد القاء الملاحظات الافتتاحية من قبل كل من رئيس الجلسة والامين العام، قامت الدورة الاستثنائية باعتماد ومناقشة بنود الاجندة، ومن ضمنها تسليم منصب الرئاسة ونيابة الرئاسة للجنة الاتصال، ومراجعة سلم الرواتب والعلاوات للامين العام والامين العام المساعد واعضاء هيئة الموظفين للمنظمة. كذلك قامت بتشكيل لجنة فرعية للجنة الاتصال لفتح وتدقيق الترشيحات لمنصب الامين العام للمنظمة، وعليه سيتم عرض تقرير الدورة الاستثنائية للجنة الاتصال امام الدورة الاستثنائية للـّجنة التنفيذية للدراسة واتخاذ القرار المناسب.

تولت حكومة جمهورية موريشيوس الموقرة منصب رئاسة المنظمة خلال الدورة الثامنة عشرة لمؤتمر المنظمة، وعليه تولى سعادة السيد جويكير ناييك، القائم باعمال المفوض العالي لجمهورية موريشيوس لدى الهند منصب رئاسة لجنة الاتصال خلال الدورة الاستثنائية للجنة، وخلال هذه الدورة تولى سعادة السفير فوق العادة لجمهورية مصر العربية وسعادة السفير فوق العادة لسلطنة عُمان منصبي نائبي الرئيس عن أفريقيا وآسيا على التوالي. رحب الامين العام والمندوبون الاخرون ترحيبا حارا بالرئيس ونائبيه الجدد للجنة الاتصال.

ورشة العمل والتدريب الدولية حول
"تقليل مخاطر الكوارث والتكيف مع التغير المناخي"،
جامعة مولونغوشي في كابوي، زامبيا، 18-22 أيار/مايو 2015

ان الكوارث هي ظاهرة عامة بين المجتمع البشري لا زال الانسان يواجهها منذ القدم. مع انه تختلف في اشكالها، انها تشكل تحدي امام المجتمع بغض النظر عن الطوائف والعقائد والشعوب والدول، وان ادارة وتخفيف حدة الكوارث تعني اتخاذ اجراءات تقليل آثارها الضارة قبل واثناء وبعد وقوع الكوارث. والتطور الحديث الذي طرأ علي التقارير العالمية للكوارث، انها ازدادت من حيث التكرار والقوة.

ان شدة الكوارث الطبيعية واحتمالات تكرارها قد ازدادت بسبب التغير المناخي. وان الدول النامية هي الاكثر عرضةً للتغيّر المناخي نظرا الى مواقعها الجغرافية المتعرضة للكوارث وانخفاض الدخل واعتمادها الكبير على القطاعات المتأثرة بالمناخ ـ خاصة الزراعة. وهذه الدول الفقيرة هي التي تفقد القدرة الكافية للتغلب على الآثار المرتبطة بسبب محدودية امكانية التكيف معها. وبين تقرير التغير المناخي لعام 2014 للهيئة الدولية (الحكومية) حول التغير المناخي (IPCC) بان التغيرات المناخية تسببت في الآثار السلبة على الانظمة الطبيعية والبشرية في العالم كلها، وتم الاعتراف بها من قبل خطة عمل Sendai لتقليل مخاطر الكوارث 2015-2030، حيث تمت الملاحظة بان التغير المناخي ادى الى الزيادة في تعرض الانسان والاموال للكوارث في كافة الدول.

ان الزلزال الأخير في نيبال والفيضان في ولاية جامو وكشمير (J&K) بالهند خلال العام الماضي، ادت الى وفات الآلاف من البشر، وان الفيضان في ولاية جامو وكشمير، الذي لم يسبق له مثال، كان مرتبطا بالآثار السلبية للتغير المناخي.

والآن هناك اعتراف دولي بان هناك حاجة ماسة لدمج جهود تقليل مخاطر الكوارث بشكل منظّم في السياسات والخطط وبرامج التنمية المستدامة وتقليل الفقر، ودعم هذه الجهود من خلال التعاون الثنائي والاقليمي والدولي. ومن اجل التعامل وادارة الوضع بشكل مؤثر نحن بحاجة الى الاستعداد باحدث التقنيات، ولو ان هذه الاستعدادات لا تتمكن من ردّ الكوارث ولكنها تؤدي الى تقليل آثارها الضارة.

نظرا الى اهمية الموضوع قامت المنظمة وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة/حكومة جمهورية زامبيا بتنظيم ورشة العمل والتدريب الدولية حول "تقليل مخاطر الكوارث والتكيف مع التغير المناخي" في جامعة مولونغوشي، مدينة كابوي خلال الفترة 18-22 أيار/مايو 2015. حتى الآن، تم تنظيم ثلاثة برامج حول تقليل مخاطر الكوارث وادارتها، وكانت هذه الورشة الرابعة في سلسلة هذا البرنامج.


وكان الهدف الرئيس من تنظيم البرنامج تعزيز معلومات المشاركين حول المفاهيم والقضايا المهمة لادارة الكوارث وطرق التكيف معها من خلال العروض والمناقشات والزيارات الميدانية. وكانت الاهداف المحددة: أ) تحديد مفاهيم وسبل تقليل مخاطر الكوارث والتكيف مع التغير المناخي؛ ب) التعرف على ادوار مختلف الاطراف المعنيين بانشطة تقليل مخاطر الكوارث والتكيف مع التغير المناخي؛ وت) تقاسم الخبرات في ادارة مخاطر الكوارث وسبل التكيف مع التغير المناخي.

تكون البرنامج من جزءين، هما الجلسات والزيارة الميدانية، خلال الجلسات الفنية بحث الخبراء المتخصصون والمشاركون القضايا المهمة حول ادارة مخاطر الكوارث كاجندة عالمية: خطة عمل Sendai لتقليل مخاطر الكوارث 2015-2030؛ تقليل مخاطر الكوارث: الاهداف والسياسات؛ الاجراءات المؤسسية والهيكل التنظيمي؛ التغير المناخي والكوارث البيئية وعرض فيلم حول التغير المناخي؛ الزراعة والتكيف مع التغير المناخي في زامبيا؛ التغير المناخي في زامبيا وبرنامج The REDD+؛ التكيف مع التغير المناخي وتقليل مخاطر الكوارث: الخبرات على مستوى الميدان. وتم تنظيم زيارة ميدانية الى بلدية ماكولولو ومشاريع الدخل الزراعية (الثروة الحيوانية والدواجن) في كابوي، وليفينغستون (Livingstone) وشلالات فكتوريا (احدى عجائب العالم السبع الطبيعية)، وقد اتاحت هذه الزيارة للمشاركين الفرصة لدراسة خبرات زامبيا والاطلاع على تراثها الغني.

حضر البرنامج وا حد وعشرون (21) مشاركا من ا ربعة عشرة (14)دولة عضو في المنظمة، وهي، بنغلاديش وجمهورية الصين (تايوان) وغانا والهند والعراق والاردن ولبنان وجمهورية كوريا وموريشيوس ونيجيريا وسلطنة عُمان وسريلانكا والسودان وزامبيا وهيئة المجتمع الكوري الريفي (KRC) - العضو المنتسب في المنظمة.

حضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة حفل افتتاح البرنامج بصفة الضيف الرئيس يوم 18 أيار/مايو 2015 في قاعة المؤتمرات للجامعة، وبجانبه حضر حفل الافتتاح السيد كولينز مولوندا، مدير الشباب في وزارة الشباب والرياضة/حكومة جمهورية زامبيا والممثل الاقليمي الفخري للمنظمة لمنطقة جنوب افريقيا؛ والدكتورة جوديث انغالاندي لونغو، نائب رئيس جامعة مولونغوشي؛ والدكتور خوشنود علي، رئيس دائرة البحوث في المنظمة؛ والدكتور ميتولو سيلينغو، المدير ومنسق البرنامج، مركز التدريب على ادارة الكوارث في جامعة مولونغوشي.

خلال الزيارة، استغل سعادة الامين العام الفرصة بلقاء معالي السيد فنسنت إموالي، عضو البرلمان ووزير الشباب والرياضة في حكومة جمهورية زامبيا وناقش معه الامور ذات الاهتمام المشترك، وحضر اللقاء ايضا معالي رونالد تشيتوتيلا، عضو البرلمان ونائب وزير العمل والامن الاجتماعي؛ والسيدة اغنيس موسونغا، السكرتير الدائم؛ السيد تشارلز إمويشي، المخطط الرئيس؛ السيد كولينز مولوندا، المدير في وزارة الشباب والرياضة في حكومة جمهورية زامبيا؛ والدكتور خوشنود علي، رئيس دائرة البحوث للمنظمة.

وفي اليوم الـ 19 من أيار/مايو، قام سعادة الامين بلقاء سعادة السيد سينديسو إنديما إنجوينيا، الامين العام للسوق المشترك لشرق وجنوب افريقيا (COMESA) في لوساكا وبحث امكانية التعاون والتنسيق حول الامور ذات الاهتمام المشترك- خاصة في مجال التحول الزراعي للمعيشة المستدامة وتنمية الجماهير الريفية. كما قام سعادة الامين العام بزيارة كلية الملك جورج الرابع الوطنية في مدينة كابوي ومركز موارد الشباب في كالينغالينغا، وزارة الشباب والرياضة، حكومة جمهورية زامبيا يومي 19 و 20 أيار/مايو وعقد المناقشات المفيدة مع كل من رئيس الكلية/السيد بيتر ومدير المركز/الآنسة بريدجيت مولينغا مومبا على التوالي.

اللجنة التنفيذية: الدورة 66
موريشيوس, 9 نيسان/ابريل 2015

عقدت الدورة السادسة والستون للـّجنة التنفيذية (الدورة الاولى للـّجنة التنفيذية الـ 18 المنتخبة حديثا) في فندق الميريديان- موريشيوس يوم 9 نيسان/ابريل 2015، وترأست الدورة السيدة آشا بورينتشوبي، الامين الدائم، مكتب رئيس الوزراء (وحدة التنمية الوطنية) بحكومة جمهورية موريشيوس ورئيسة اللجنة التنفيذية المحترمة، وحضرها 12 عضوا من اصل 13 عضوا في اللجنة التنفيذية، وحضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة الاجتماع كعضو سكرتير للـّجنة التنفيذية.

وافقت الدورة 66 للـّجنة التنفيذية على شروط وقواعد تعيين الامين العام للمنظمة مع توجيه سكرتارية المنظمة بان تطلب الترشيحات لمنصب الأمين العام وعرضها امام الدورة الاستثنائية للـّجنة التنفيذية المزمع عقدها في الأول من شهر تموز/يوليو 2015 في نيودلهي. كما وافقت اللجنة على تعيين السادة كومار تشوبرا وشركاه كمدققي حسابات المنظمة للثلاثية 2015-2017.

مؤتمر المنظمة: الدورة العامة 18
موريشيوس, 6-9 نيسان/ابريل 2015

بناءاً على دعوة كريمة من حكومة جمهورية موريشيوس الموقرة تم عقد الدورة العامة الثامنة عشرة (18) لمؤتمر المنظمة في فندق الميريديان، موريشيوس خلال الفترة 6-9 نيسان/ابريل 2015 وحضرها ستة عشر (16) دولةً عضواً في المنظمة وثلاثة (3) مراقبين. افتتح المؤتمر دولة رئيس الوزراء لجمهورية موريشيوس السيد انيرود جاغنوث (The Right Hon. Sir Anerood JUGNAUTH, GCSK, KCMG, QC) الضيف الرئيس في الحفل، وذلك صباح يوم الاثنين 6 نيسان/ابريل 2015.

بدأت جلسات المؤتمر برئاسة معالي الاستاذة غادة فتحي والي، وزيرة التضامن الاجتماعي/ حكومة جمهورية مصر العربية رئيسة المنظمة، وبعد انتخاب حكومة جمهورية موريشيوس رئيساً للمنظمة؛ وجمهورية مصر العربية نائباً للرئيس عن قارة افريقيا؛ وسلطنة عُمان نائباً للرئيس عن قارة آسيا، تم تسليم المناصب الى المسؤولين المعنيين. بعد ذلك ترأس جلسات عمل المؤتمر معالي السيد ب. روبون، وزير التكامل الاجتماعي والتمكين الاقتصادي في حكومة موريشيوس الذي فوضه دولة رئيس الوزراء المحترم للقيام بترؤس المؤتمر ممثلا عن دولته.

وافق المؤتمر بالاجماع على تكوين اللّجنة التنفيذية الثامنة عشرة (18) للمنظمة على النحو التالي:

الرئيس:
جمهورية موريشيوس
نائب الرئيس عن أفريقيا:
جمهورية مصر العربية
نائب الرئيس عن آسيا:
سلطنة عُمان

الأعضاء:
من أفريقيا: جمهورية غانا، دولة ليبيا، جمهورية نيجيريا الفدرالية، جمهورية السودان وجمهورية زامبيا؛
من آسيا: جمهورية بنغلاديش الشعبية، جمهورية الصين (تايوان)، جمهورية الهند، جمهورية لبنان وماليزيا.

وافق المؤتمر العام على استعراض انشطة المنظمة الفنية منها والتنظيمية متضمنة علاقات الاعضاء والدخل والنفقات. والى جانب تبنى تقارير واجراءات متابعة القرارات الصادرة عن اللجنة التنفيذية: الدورات من 61 الى 64 والدورة العامة السابعة عشرة لمؤتمر المنظمة، وافق المؤتمر على برنامج العمل والميزانية التقديرية للمنظمة للثلاثية 2015-2017، واستعرض تقرير السكرتارية عن وضع تنفيذ "اعلان المنظمة حول التنمية الريفية"، كما قبل المؤتمر توصية الدورة الخامسة والستين للـّجنة التنفيذية بخصوص اعادة النظر بمعدل مساهمة العضوية السنوية للمنظمة للعامين 2016 و 2017.

صادق المؤتمر على ضم ثلاثة اعضاء جدد في المنظمة وهم ـ جمهورية سريلانكا الديمقراطية الشعبية ودولة فلسطين كعضوين كاملين وهيئة المجتمع الريفي الكوري (KRC) ـ جمهورية كوريا كعضو منتسب، وقبل المؤتمر توصية الدورة الخامسة والستين للـّجنة التنفيذية بخصوص الطلب من معهد التنمية الريفية (IRD) في كينيا للتنحي من عضوية المنظمة، كذلك وافق على اعتماد شعار لفظي للمنظمة "التعاون من اجل التنمية المستدامة".

قبل المؤتمر بالاجماع عرض حكومة ماليزيا لاستضافة دورتها العامة القادمة (19) في ماليزيا خلال العام 2017 مع إقرار جمهورية مصر العربية كمستضيف بديل للمؤتمر.

اللجنة التنفيذية: الدورة 65
موريشيوس, 2-4 نيسان/ابريل 2015

بناءاً على دعوة كريمة من حكومة جمهورية موريشيوس الموقرة تم عقد الدورة الخامسة والستون (65) للـّجنة التنفيذية في فندق الميريديان- موريشيوس خلال الفترة 2-4 نيسان/ابريل 2015، وترأسها رئيس اللجنة التنفيذية المهندس السيد محمد حسن رشوان، المدير العام في وزارة التضامن الاجتماعي/ حكومة جمهورية مصر العربية. حضر جلسات الدورة اثنتا عشرة (12) دولة عضو من أصل 13 عضو، وحضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة الاجتماع كعضو سكرتير للـّجنة.

اعتمدت اللجنة التنفيذية جدول الاعمال المؤقت، ووافقت على استعراض انشطة المنظمة وعلاقات الاعضاء ومساهمة العضوية والدخل والنفقات، كما اقرت اللجنة اربعة (4) مذكرات تفاهم موقعة بين المنظمة والمنظمات الاخرى، وكذلك وافقت على عقد عمل الدكتور مانوج نارديوسينغ الذي تولى منصب الامين العام المساعد للمنظمة يوم 14 شباط/فبراير 2014 وقام باداء قسم المكتب والسرية امام اللجنة. وافقت اللجنة على الاجراءات التي قامت بها سكرتارية المنظمة بشأن قرارات الدورة السابقة (64) للـّجنة التنفيذية، وعلى تقريري الدورتين 62 و63 للجنة الاتصال ومتابعة الاجراءات حول قرارات هاتين الدورتين.

والى جانب القرارات اعلاه، اوصت الدورة 65 للـّجنة التنفيذية بالاجماع بما يلي لدراسة المؤتمر العام الثامن عشر للمنظمة:

i) انتخاب دولة رئيس الوزراء في جمهورية موريشيوس رئيسا للمنظمة؛ معالي وزير التضامن الاجتماعي/حكومة جمهورية مصر العربية نائباً للرئيس عن أفريقيا؛ ومعالي وزير الزراعة والثروة السمكية/سلطنة عُمان نائباً للرئيس عن آسيا للثلاثية 2015-2017.

ii) اعادة النظر بمعدل مساهمة العضوية السنوية للعامين 2016 و 2017.

iii) ضم دولة فلسطين كعضو كامل وهيئة المجتمع الريفي الكوري (KRC)، جمهورية كوريا كعضو منتسب في المنظمة اعتباراً من اول كانون الثاني/يناير 2015.

iv) شطب 30 % من متأخرات مساهمة الفلبين بهدف اتاحة الفرصة لاعادة انضمامها للمنظمة.

v) برنامج العمل الفني والميزانية التقديرية للثلاثية 2015-2017.

vi) شعار لفظي للمنظمة لترويجه على موقع المنظمة والمطبوعات وترويسة الوثائق الاخرى.

البرنامج التدريبي الدولي حول "انتاج البذور وتقييم الجودة"، الهند، 18-28 شباط/فبراير 2015

قامت آردو بتنظيم البرنامج اعلاه بالتعاون مع وزارة التنمية الريفية، حكومة الهند في دائرة علوم وتقنية البذور بالمعهد الهندي للبحوث الزراعية (IARI) نيودلهي خلال 18-28 شباط/فبراير 2015. حضر البرنامج – الخامس في السلسلة – تسعة (9) مشاركين من كل من جمهورية الصين وغانا والعراق والادرن ولبنان ونيجيريا والباكستان وسريلانكا والسودان. وقام بادارة الدورة الدكتور س. ك. جاين، البروفيسور في دائرة علوم وتقنية البذور، معهد IARI. .

تكون البرنامج من المحاضرات الداخلية والتدريب العملي والعروض العملية والجلسات البحثية والزيارات الميدانية. في المجموع تم القاء 34 محاضرة و 10 اعمال تدريبية، وساهم بالمحاضرات 59 خبيرا متخصصاً من اعضاء هيئة التدريس/العلماء من دائرة علوم وتقنية البذور والدوائر الاخرى من المعهد (IARI) ومحطاتها الاقليمية واربع معاهد اخرى. وغطت الدورة جميع أوجه انتاج البذور مثل مبادئ تقييم جودة البذور، الاجراءات والاساليب والتقرير عن النتائج. وتم تغطية بعض المواضيع الاخرى ايضا ضمن مقررات البرنامج مثل السياسات المتعلقة بتطوير انواع المحاصيل، الاصدارات والاشعارات، قوانين البذور ووثيقة البذور الجديدة، PPV و FR . .

الى جانب ذلك، تم عمل الترتيبات لزيارة المشاركين الى حقول انتاج البذور ذات الجودة وحقول المزارعين المتقدمين وحقول اجراء التهجين وافضل التجهيزات لمعالجة البذور وتخزينها وCPCT وبنك الجينات الوطني ومحاصيل البذور ذات القيمة العالية والمنخفضة لتمكينهم من المشاهدة الاولية والحصول على المعلومات من خلال المناقشات مع العلماء المعنيين. كما تم اتخاذ ترتيبات الزيارة الى متحفي المعهدينIARI و ICAR في حرم NASC.

خلال الدورة، زار سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة المعهد التدريبي، وبصحبه كبار المسؤولين في سكرتارية المنظمة، حيث قام بلقاء المشاركين في الدورة. كذلك، حضر الدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد للمنظمة حفل اختتام البرنامج. .

البرنامج التدريبي الدولي حول "تطبيقات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات
الجغرافية (GIS) في المسوحات الزراعية"، الهند،
12 شباط/فبراير – 4 آذار/مارس 2015

قامت آردو بتنظيم البرنامج اعلاه بالتعاون مع وزارة التنمية الريفية ـ حكومة الهند في المعهد الهندي لبحوث الاحصاءات الزراعية ـ التابع للمجلس الهندي للبحوث الزراعية (ICAR) في نيودلهي خلال الفترة 12 شباط/فبراير – 4 آذار/مارس 2015، وحضر البرنامج – الخامس في السلسلة – عشرة (10) متدربين واحد من كل من جمهورية الصين (تايوان) ومصر وغانا والعراق والاردن ونيجيريا والباكستان وعُمان وسريلانكا والسودان. وكان كل من الدكتورة براتشي ميسرا ساهو، العالم الرئيس والدكتور توقير احمد، العالم الرئيس في دائرة مسح النماذج مدير الدورة ومنسق الدورة على التوالي.

عقد حفل افتتاح البرنامج يوم 12 شباط/فبراير 2015 بحضور البروفيسور د. ر. م. سامودراياه، نائب المدير السابق (استشعار) والبروفيسور ساتيش دهاوان، رئيس مركز التطبيقات الفضائية في منظمة البحوث الفضائية الهندية، حكومة الهند ـ احمدآباد بصفة الضيف الرئيس. كما القى محاضرة حول "استعراض عام لتقنية الاستشعار عن بعد – المشهد الهندي".

استهدف البرنامج تعريف المشاركين بالمفاهيم الاساسية للاستشعار عن بعد ونظام GIS، التقدم في مجال الاستشعار عن بعد ونظام GIS، مشاهدة تطبيقات الاستشعار عن بعد وانظمة GIS في المسح الزراعي والحصول على المعلومات حول استخدام انظمة GIS وبرمجية الاستشعار عن بعد. تم تقسيم البرنامج الى اربعة نماذج غطت تقنيات اخذ العينات، مسح العينات، أسس الاستشعار عن بعد، تقديم واصول انظمة GIS و GPS، تطبيقات الاستشعار عن بعد و GIS في المسح الزراعي والانجازات الحديثة.

تكون البرنامج من المحاضرات /العروض العملية/التدريب العملي حول تصور ARCGIS و ERDAS – برامج GIS و RS وجمع المعلومات باستخدام GPS والزيارات الى المؤسسات الهامة في الهند في هذا المجال. واتيح للمشاركين فرصة مشاهدة العروض الميدانية حول مسح سجلات الاراضي وتجربة حصاد المحاصيل، كما قاموا بزيارة التحضيرات المتقدمة في معهد IARI مثل المختبر الفوق طيفي للاستشعار عن بعد، محطة استقبال المعلومات من القمر الصناعي، تحضيرات قياس الصفات الفيزيائية والكيميائية (Phenomics) للنباتات، إلخ. كما زاروا المعهد الهندي للاستشعار عن بعد، ISRO في مدينة ديهرادون.

عقد الحفل الختامي للبرنامج يوم 4 آذار/مارس 2015 في حرم IASRI، نيودلهي بحضور الدكتور أ. ك. سيكّا، نائب المدير العام، NRM-ICAR بصفة الضيف الرئيس والدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد للمنظمة بصفة الضيف الشرف في الحفل.

البرنامج التدريبي الدولي حول "استعمال مياه قليلة الجودة في الزراعية"
الهند، 11-24 شباط/فبراير 2015

قامت آردو بتنظيم برنامج تدريبي قصير حول الموضوع اعلاه بالتعاون مع وزارة التنمية الريفية ـ حكومة الهند في المعهد المركزي لبحوث ملوحة التربة (CSSRI)، كارنال، الهند ـ التابع للمجلس الهندي للبحوث الزراعية (ICAR) وذلك خلال الفترة 11-24 شباط/فبراير 2015، وحضر البرنامج – الخامس في السلسلة – عشرة (10) متدربين، اثنان من كل من جمهورية الصين (تايوان) ومصر وغانا، وواحد من كل من العراق ونيجيريا وسريلانكا والسودان. تم افتتاح البرنامج يوم 11 شباط/فبراير 2015 من قبل الدكتور سوريش كومار تشودهاري، المدير العام المساعد (ادارة الموارد الطبيعية (NRM))، المجلس الهندي للبحوث الزراعية ـ نيودلهي.

تكون البرنامج من جلسات العمل والتدريب العملي والزيارات الميدانية. تضمنت الجلسات عرض اوراق الخبراء والاوراق القطرية. تضمن البرنامج المواضيع الهامة: تصنيف المياه قليلة الجودة، استعمال ادوات حديثة لرفع انتاجية المحاصيل، الآلية الفسيولوجية لتحمل الملوحة في النباتات، الملوحة العضوية والتشجير الزراعي، التصريف شبة السطحي والتصريف العضوي، ادارة الصرف الصحي ومياه الصرف الصناعية، تقنيات اعادة تغذية المياه واستعمال المياه الجوفية قليلة الجودة، إلخ.

ركز التدريب العملي على الاختبارات الميدانية حول بيانات التربة المتأثرة بالملوحة لاستصلاحها وادارتها، تقييم معايير ضعف الجودة مثل مكونات SAR, RSC, TDS, EC في المياه والمعايير المحددة في مياه الريّ والمعالجة العضوية للمياه قليقة الجودة إلخ.. وضمن الزيارات الميدانية زار المشاركون مختبرات استعمال مياه RSC بجامعة هاريانا الزراعية (HAU)، ومحطة البحوث الاقليمية (RRS) في باوال ـ ولاية هاريانا، وموقع مشروع البحوث المتناسقة لعموم الهند (AICRP) في آغرا (اوتار براديش)، مزرعة المعهد الاختبارية في ناين - بانيبات، مشروع الصرف الصحي شبه السطحي ضمن المشاريع الرائدة لولاية هاريانا والمعهد CSSRI في سيوانا مال ـ جيند (هاريانا) وموقع مكب المياه العادمة ومعمل معالجة مياه المجاري (STP) في كارنال.

عقد الحفل الختامي للبرنامج يوم 24 شباط/فبراير 2015 برئاسة الدكتور س. ك. شارما، المدير السابق للمعهد الهندي لبحوث انظمة الفلاحة (IIFSR)، موديبورام وبحضور الدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد للمنظمة كضيف شرف في الحفل. في كلمته ابرز الدكتور نارديوسينغ اهمية وفوائد برامج بناء القدرات لصالح الدول الاعضاء وقدم شكره لوزارة التنمية الريفية/حكومة الهند على تقديم المساهمة الاضافية للدورات التدريبية المتخصصة في المعاهد البارزة الزراعية /الادارة الريفية في الهند. وفي كلمته، بين الدكتور د. ك. شارما، مدير المعهد (CSSRI) الانجازات والتجارب الواسعة للمعهد في تنظيم مثل هذه الدورات التدريبية.

البرنامج التدريبي الدولي حول " ادوات وتقنيات التصنيع الغذائي واضافة القيمة للمنتجات الزراعية بالمستوى الصغير / المستوي الريفي" في الهند، 10-24 شباط/فبراير 2015

قامت المنظمة بتنظيم البرنامج التدريبي اعلاه بالتعاون مع وزارة التنمية الريفية، حكومة الهند في المعهد المركزي للهندسة الزراعية (CIAE)، بهوبال، الهند خلال الفترة 10-24 شباط/فبراير 2015. حضر البرنامج – السادس في السلسلة – تسعة (9) مشاركين من ثمان (8) دول اعضاء في المنظمة وهي جمهورية الصين (تايوان)، مصر وغانا والعراق والاردن ونيجيريا وسريلانكا واليمن. بدأ البرنامج يوم 11 شباط/فبراير 2015 بكلمة ترحيبية من الدكتور ك. ك. سينغ، مدير المعهد المركزي للهندسة الزراعية ثم القى الدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد للمنظمة كلمة الافتتاح امام الحضور الكرام من كبار الشخصيات والمشاركين والخبراء والضيوف المدعوين الآخرين.

في كلمته، ابرز الدكتور نارديوسينغ اهمية مثل هذه البرامج التدريبية المشتركة في تنمية الدول الافريقية-الآسيوية، كما قدّر دور المعهد (CIAE) في تعزيز المكننة في هذه الدول عن طريق تنظيم برامج بناء القدرات بانتظام لصالح الدول الاعضاء في المنظمة. وفي كلمته، اكد الدكتور ك. ك. سينغ، مدير المعهد CIAE على ضرورة عقد المزيد من مثل هذه البرامج حول الهندسة والتقنية الزراعية للفوائد المشتركة للدول الافريقية-الآسيوية. قدّم الدكتور خوشنود علي، رئيس دائرة البحوث موجزا عن دور ونشاطات المنظمة. وقام الدكتور ب. س. بارغلي، رئيس دائرة نقل التقنية ومدير البرنامج بابراز التغذية الراجعة من البرامج الخمس الماضية التي تم عقدها في المعهد.

ركز البرنامج التدريبي بالاساس على اعمال التصنيع الغذائي والقيمة المضافة التي تم تطويرها في الهند وامكانية تطبيقها في الدول الافريقية-الآسيوية، بالاضافة الى التقنيات المتعلقة بالمكننة الزراعية والطاقة والكهربة الزراعية والريّ وهندسة تصريف المياه والفرص المقاولاتية في القطاع الزراعي. وتضمن البرنامج القاء المحاضرات وجلسات الحوار والجلسات العملية واستعراض وزيارات ميدانية وصناعية.

برنامج التدريب والزيارات الدراسية حول "فتح الامكانات الزراعية والقطاع الريفي بواسطة تطوير المشاريع الابداعية"، المعهد الهندي للعلوم الادارية (IIM)، لكناو، 2-11 شباط/فبراير

قامت آردو بتنظيم البرنامج اعلاه بالتعاون مع وزارة التنمية الريفية، حكومة الهند تحت برامج بناء القدرات بالمساهمة الاضافية المقدمة من قبل حكومة الهند في المعهد الهندي للعلوم الإدارية (IIM)، لكناو خلال الفترة 2-11 شباط/فبراير 2015 بالاهداف الرئيسية التالية::

• توعية المشاركين في البرنامج حول المؤسسات القائمة وانظمة الحكم في الزراعة والتنمية الريفية؛

• نشر المعلومات عن نماذج ابداعية وناجحة في مجال الزراعة والتنمية الريفية؛ و

• تشارك المعلومات العملية والخبرات مع المشاركين.

ابتدأت جلسة الافتتاح للبرنامج يوم 2 شباط/فبراير 2015 بكلمة الترحيب من قبل البروفيسيور سوشيل كومار ثم تبعته كلمة الافتتاح من قبل سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة، حيث ابرز فيها دور ونشاطات وانجازات المنظمة في مجال التنمية الريفية والزراعية، واكد الامين العام على ضرورة المقاولات الابداعية لانجاز التنمية الزراعية المستدامة واستئصال الفقر الريفي في الدول الاعضاء.

حضر البرنامج سبعة عشر (17) مشاركا من عشرة (10) دول اعضاء في المنظمة وهي بنغلاديش وجمهورية الصين ومصر والعراق والاردن وعُمان ونيجيريا وسريلانكا والسودان واليمن ومسؤول كبير من سكرتارية المنظمة. تكون البرنامج من جزءين، الجلسات والزيارة الميدانية، تضمنت الجلسات عرض اوراق الخبراء والاوراق القطرية والمناقشات. خلال الجلسات قدم الخبراء المتخصصون الاوراق حول مختلف وجهات موضوع الورشة بشمول التنمية الريفية والادارة الزراعية في الهند؛ التعرف على وتقييم المساهمين؛ المزارعون الصغار والتعرف على فرص الاعمال الزراعية؛ ادارة المشاريع الزراعية والمشاريع الريفية؛ تطوير المشاريع الميكروية في المناطق الريفية؛ طرق الابداع والاستخدام المستدام للنباتات الطبية لتطوير المشاريع إلخ.. واتيح للمشاركين فرصة زيارة ميدانية الى المعهد المركزي للنباتات الطبية والعطرية (CIMAP) في لكناو؛ المعهد المركزي لبحوث تربية الماعز (CGRI) في ماتورا؛ ومزرعة هايتيك للزراعة الابداعية في بارابانكي للمشاهدة والتعلم من الخبرات الهندية الغنية والمتنوعة.

زيارة الامين العام الى موريشيوس بشأن تنظيم الدورة العامة الثامنة عشرة (18) لمؤتمر المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية, 8-12 شباط/فبراير 2015

بناءاً على دعوة من حكومة جمهورية موريشيوس الموقرة قام سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة بزيارة موريشيوس ما بين 8-12 شباط/فبراير 2015 وذلك بخصوص تنظيم الدورة العامة الثامنة عشرة لمؤتمر المنظمة والدورتين 65 و 66 للّجنة التنفيذية في موريشيوس خلال الفترة 2-10 نيسان/ابريل 2015. قام الامين العام بلقاء تكريمي بدولة رئيس الوزراء لموريشيوس معالي السيد انيرود جاغوناوث (the Right Hon. Anerood Jugnauth, GCSK, KCMG, QC) في 11 شباط/فبراير 2015 وقدم دعوة رسمية لدولته لافتتاح مؤتمر المنظمة. كما قام الامين العام بتقديم الشكر والامتنان الخالص لدولة رئيس الوزراء على استضافة بلاده مؤتمر المنظمة العام ووضح لدولته اهمية مؤتمر المنظمة. وقد تكرم دولته بمنح موافقته الكريمة على افتتاح المؤتمر العام في يوم 6 نيسان/ابريل 2015.

تبع اللقاء اجراء مقابلة تلفزيونية مع MBC-TV موريشيوس ومع صحيفة Le Maurician حيث ابرز الامين العام اهمية عقد الدورة العامة الثامنة عشرة لمؤتمر المنظمة في موريشيوس، كما بين اهداف المنظمة وهيكلها التنظيمي والدول الاعضاء والانشطة الفنية، إلخ. للمنظمة.

يوم 9 شباط/فبراير 2015، قام الامين العام بلقاء سعادة الاستاذة/ آشا بورينتشوباي، السكرتير الدائم في مكتب رئيس الوزراء، وحدة التنمية الوطنية (NDU) وناقش معها ترتيبات عقد المؤتمر العام للمنظمة. كما التقى الامين العام الاستاذة/ ي. دواركا كانابادي، السكرتير الدائم لوزارة الشؤون الخارجية؛ وكذلك زار الامين العام السيد/ ف. غونديا، السكرتير الدائم المحترم لوزارة الصناعات الزراعية والامن الغذائي؛ وايضا السيد/ ب. بويرامبولي، السكرتير الدائم المحترم، وزارة التكافل الاجتماعي والتمكين الاقتصادي، حكومة موريشيوس وناقش معهم الامور ذات الاهتمام المشترك. قدم لهم الامين العام موجزا عن رؤية ومهمة المنظمة واستراتيجية انجاز اهداف المنظمة والعضوية الحالية والهيكل التنظيمي إلخ. للمنظمة، كما حث حكومة موريشيوس الموقرة على الاستفادة من برامج المنظمة مثل الزيارات الدراسية والزيارات بالمستوى الوزاري وايفاد الخبراء، إلخ.

قام الامين العام بلقاء عطوفة جيان فرانسيسكو فرانكويس، عضو البرلمان وعضو المجلس الوطني لجزيرة رودريغوس وقدم له موجزا عن المنظمة ونشاطاتها، وناقشا مجالات التعاون لتقيدم الدعم لجزيرة رودريغواس (Rodrigues).

وفي اليوم الاخير من زيارته، اشترك كل من الامين العام للمنظمة والسكرتير الدائم لمكتب دولة رئيس الوزراء، وحدة التنمية الوطنية بترأس اجتماع لجنة التنسيق لمؤتمر المنظمة. وقد ناقش الاجتماع بالتفصيل الترتيبات المختلفة التي تكفل سير عملية تنظيم المؤتمر بسلاسة، وبعد الاجتماع، قام كلاهما بالتوقيع على مذكرة التفاهم لتحديد مسؤوليات كل من حكومة جمهورية موريشيوس والمنظمة تجاه تنظيم المؤتمر.

ورشة العمل والتدريب الدولي حول
"حوكمة نظام تقديم القروض الصغيرة للتنمية الريفية"
في بنغلاديش، 22 شباط/فبراير-5 آذار/مارس 2015

قامت المنظمة بعقد ورشة العمل والتدريب اعلاه بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي والتنمية الريفية والتعاونيات ـ حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية واكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية (BARD) خلال الفترة 22 شباط/فبراير-5 آذار/مارس 2015. حضر البرنامج ثلاثة وعشرون (23) مشاركاً من اثنتا عشرة (12) دولة عضو في المنظمة وهي جمهورية الصين (تايوان)، مصر وغانا والهند والعراق والاردن وماليزيا ونيجيريا وسريلانكا والسودان واليمن والدولة المضيفة بنغلاديش ومسؤولان من المنظمة. افتتح البرنامج معالي السيد محمد مشيرالرحمان رانغا، عضو البرلمان ووزير الدولة للحكم المحلي والتنمية الريفية والتعاونيات في حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية يوم 22 شباط/فبراير 2015، الذي حضر الافتتاح بصفة الضيف الرئيس، كما وحضر البروفيسور نظر الاسلام ميلون، عضو البرلمان كضيف خاص والدكتور راجيشور دايال، رئيس دائرة المعلومات والتعليم والاتصالات ممثلا عن سعادة الامين العام للمنظمة بصفة ضيف الشرف. شمل البرنامج جلسات العمل والزيارات الميدانية ومجموعات العمل، اشتملت الجلسات على عرض اوراق الخبراء والاوراق القطرية، وتضمنت اوراق الخبراء، من بين المواضيع الاخرى، نهج كوميلا للتنمية الريفية، التمويلات الميكروية وتوسيع الاقتصاد الريفي، القروض الصغيرة وروابط السوق، محددات القروض الصغيرة وطرق تجاوزها، نموذج بنك غرامين لنظام تقديم القروض الميكروية في بنغلاديش، إلخ.. ومن ضمن الزيارات الميدانية زار المشاركون جمعية بيجوي بور التعاونية للاواني الفخارية، مركز BRAC للتعليم والتدريب وجمعية قرية رايتشو التعاونية للتطوير الشامل المحدودة وذلك من اجل الحصول على المعلومات المباشرة عن عمل تلك المؤسسات.

عقد الحفل الختامي للبرنامج يوم 5 آذار/مارس 2015 برئاسة السيد صلاح الدين محمود، المدير العام لاكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية، وبحضور سعادة السيد م. ع. قادر ساركير، سكرتير التنمية الريفية ودائرة التعاونيات المحترم في وزارة الحكم المحلي والتنمية الريفية والتعاونيات ـ حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية بصفة الضيف الرئيس وسعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية بصفة ضيف الشرف، وخاطب في الحفل الختامي الضيف الرئيس وضيف الشرف وقام كلاهما بتقديم شهادات المشاركة والهدايا التذكارية على المشاركين.

زيارة الامين العام للمنظمة الى المفوضية الدولية للحرير (ISC), 26 - 28 شباط/فبراير 2015

قام الامين العام بزيارة مدينة بينغالورو ـ الهند خلال الفترة 26-28 شباط/فبراير 2015 لبحث امكانية التعاون مع المفوضية العالمية للحرير (ISC) ومقرها في بنغالورو، وصاحبه خلال الزيارة رئيس دائرة البرامج والسياسات والتخطيط في المنظمة.

خلال اقامته في بنغالورو، قام الامين العام بلقاء الاستاذة إيشيتا روي، الامين العام للمفوضية وعضو سكرتير والمسؤول التنفيذي الرئيس لمجلس الحرير المركزي (CSB) في وزارة المنسوجات ـ حكومة الهند وبحث معها امكانية التعاون والتنسيق بين المنظمة والمفوضية (ISC) والمجلس (CSB)، كما قام الامين العام بزيارة المعهد المركزي لبحوث تقنية النسيج، مركز انتاج بذور دودة القز، مركز كيراناغيري تشاوكي لتربية دودة القز وسوق الشرائق الحكومي في رامناغارا حيث شاهد عمليات التطوير وتعزيز تربية دودة القز وانتاج الحرير، مثل: تربية التوت والشَرْنَقَة، سحب خيوط الحرير والنسج والدباغة وتسويق منتجات الحرير. وتعرف الامين العام على انشطة البحوث والتنمية التي يتم تنفيذها من قبل هذه المعاهد الرئيسية الواقعة في مدينتي بينغالورو وميسور.

لجنة الاتصال: الدورة 65 ,25 شباط/فبراير 2015

عقدت الدورة الرابعة والستون للجنة الاتصال للمنظمة يوم الاربعاء 25 شباط/فبراير 2015 في قاعة المؤتمرات بالمقر العام للمنظمة في نيودلهي، برئاسة سعادة السيد حاتم تاج الدين/ السفير فوق العادة لجمهورية مصر العربية لدى الهند ورئيس لجنة الاتصال المحترم. حضر الاجتماع واحد وعشرون (21) مندوبا من ستة عشر (16) دولة اعضاء، وهي، بنغلاديش وبوركينافاسو وجمهورية الصين (تايوان) ومصر والهند والعراق والاردن وكينيا ولبنان وليبيا وموريشيوس ونيجيريا وعُمان والسودان واليمن وزامبيا. اضافة الى ذلك، حضر مندوبون من كل من جمهورية بينين ودولة فلسطين وجمهورية الكونغو الديمقراطية الاجتماع كمراقبين. حضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/ الامين العام للمنظمة الاجتماع كعضو سكرتير للجنة الاتصال.

في كلمته الافتتاحية رحب سعادة الرئيس بجميع المندوبين المحترمين في الدورة الخامسة والستين للجنة الاتصال، كما هنأ الرئيس المحترم حكومة جمهورية موريشيوس على استضافتها الدورة العامة الثامنة عشرة لمؤتمر المنظمة في شهر نيسان/ابريل 2015، ثم دعا الامين العام للبدء بالاجراءات. رحب الامين العام بالرئيس المحترم ونائبي الرئيس وجميع المندوبين المحترمين في الاجتماع، واعرب عن شكره الخالص وامتنانه العميق لحضورهم الكريم، كذلك، رحب الامين العام بالمندوبين المراقبين في الاجتماع منوها بان حضورهم في الاجتماع يمكنهم من التعرف على نشاطات وبرامج المنظمة المختلفة. اخبر الامين العام بان حكومة دولة فلسطين قد ابلغت قرارها بانضمامها للمنظمة كعضو كامل. كذلك، قدمت هيئة المجتمع الريفي الكوري (KRCC) في جمهورية كوريا طلب عضويتها في المنظمة كعضو منتسب. في كلمته، اخبر الامين العام عن توقيع مذكرة تفاهم مع حكومة موريشيوس بخصوص تنظيم الدورة العامة الثامنة عشرة لمؤتمر المنظمة والدورتين الخامسة والستين والسادسة والستين للجنة التنفيذية. بعده دعا الامين العام الرئيس المحترم لاطلاق النسخة الفرنسية لموقع المنظمة رسميا.

بعد اعتماد جدول الاعمال المؤقت تبنت الدوره الخامسة والستون للجنة الاتصال تقرير دورتها الرابعة والستين التي عقدت في 27 آب/أغسطس 2014. درست لجنة الاتصال الاجراءات المتخدة/المقترح اتخادها من قبل سكرتارية المنظمة حول قرارات الدورة الرابعة والستين للجنة الاتصال التي عقدت يوم 27 آب/أغسطس 2014، واستعرضت اللجنة انشطة المنظمة ومساهمة العضوية وعلاقات الاعضاء للفترة ما بين تموز/يوليو حتى كانون الاول/ديسمبر 2014، واحيطت علما بالبرامج القادمة للمنظمة المخطط تنفيذها خلال كانون الثاني/يناير – حزيران/يونيو 2015. ووافقت اللجنة على قائمة المدعوين بصفة مراقبين لحضور دورتها القادمة (66) يوم 26 آب/أغسطس 2015.

حضور امين عام المنظمة اجتماع المجلس التنفيذي لـ IFAD، روما,16-17 شباط/فبراير 2015

حضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة، يصاحبه مسؤول كبير من المنظمة، الجلسة الثامنة والستين للمجلس التنفيذي للصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) في روما خلال 16-17 شباط/فبراير 2015، اثناء الزيارة، قام سعادة الامين العام ببحث العديد من الامور ذات الاهتمام المشترك مع كبار المسؤولين في الصندوق وامكانية التعاون والتنسيق مع الصندوق في تنفيذ بعض نشاطات المنظمة.

اثناء اقامته في روما، استغل الامين العام الفرصة بعقد اللقاءات مع معالي وزير الاغذية والزراعة والثروة الحيوانية في حكومة تركيا وشرح له عن انشطة المنظمة والفوائد الممكن الحصول عليها في حال قرار تركيا الانضمام للمنظمة كعضو كامل. كما قام الامين العام بعقد اللقاءات مع ممثلي المنظمات الدولية الاخرى الذين حضروا الاجتماع كمراقبين، مثل "صندوق OPEC للتنمية الدولية"، البنك العربي للتنمية الاقتصادية لافريقيا"، "مجلس التعاون لدول الخليج العربية"، "المركز الدولي للاراضي القاحلة والمناطق الجافة". حيث وضح لهم مجال عمل ونشاطات المنظمة.

كما التقى الامين العام المهندس عبد الله لحلوح، وكيل وزارة الزراعة في دولة فلسطين حيث اطلعه على التحضيرات الخاصة بالدورة العامة الثامنة عشرة لمؤتمر المنظمة المزمع عقدها في جمهورية موريشيوس خلال الفترة 6-9 نيسان/ابريل 2015.

البرنامج التدريبي والزيارة الدراسية حول "التصحر في مصر"
4-12 كانون الثاني/يناير 2015

قامت المنظمة وبالتعاون مع مركز بحوث الصحراء، تحت إشراف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في حكومة جمهورية مصر العربية، بتنظيم البرنامج التاسع ضمن سلسلة "التدريب والزيارات الدراسية الميدانية حول التصحر في مصر" خلال الفترة 4-12 كانون الثاني/يناير 2015، وحضره ستة عشر (16) مشاركا مرشحا من دول المنظمة وهي: ثلاثة من الاردن، واثنان من كل من بنغلاديش وسريلانكا والسودان، وواحد من كل من المغرب ولبنان وعُمان، واربعة من مصر. بدأ البرنامج يوم الخامس من كانون الثاني/يناير 2015 بكلمة ترحيبية من البروفيسور محمد عيسى، رئيس مركز بحوث الصحراء تبعها كلمة الافتتاح لسعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية بحضور حشد من كبار الشخصيات والعلماء والمشاركين.

تكوّن البرنامج من جزءين، الجلسات والزيارات الميدانية، تضمنت الجلسات عرض اوراق الخبراء من مصر حول مختلف مناحي التصحر مثل "تعريف ادارة التصحر والتكيف مع التغيير المناخي"، "تدهور موارد المياه"، "مؤشرات التصحر"، "مؤشرات التربة"، "مؤشرات اجتماعية-اقتصادية"، ادارة وتقنية مساقط المياه"، إلخ.، وزار المشاركون خلال الزيارة الميدانية مشاريع مختلفة يتم تنفيذها لمكافحة التصحر في محافظة مطروح في مصر، كما زار المشاركون مختبر تربية الانسجة في مريوط ومركز ادارة الموارد في مطروح ومختبر المراقبة الحيوية ووحدة انتاج القطن، إلخ..

مركز بحوث الصحراء (DRC) هو وكالة متخصصة لتنمية الصحراء واستصلاح الأراضي لتحقيق التنمية الزراعية، ويعمل تحت إشراف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في حكومة جمهورية مصر العربية. ويقوم بتنفيذ مختلف المشاريع والأنشطة الزراعية لتحقيق التنمية الزراعية والريفية في جمهورية مصر العربية . وفقا لمذكرة التفاهم بين المنظمة الأفريقية الآسيوية للتنمية الريفية والمركز الموقعة في العام 2006، يتم تنظيم برنامج خاص بعنوان "التدريب والزيارات الدراسية الميدانية حول التصحر في مصر"، ويوفر المركز (15) مقعدا تدريبيا سنويا لمرشحي دول المنظمة.

برنامج التدريب الدولي حول "التنمية الزراعية المستدامة"
في جمهورية كوريا خلال 10-31 تشرين الاول/اكتوبر 2014

نظمت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (آردو) بالتعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA)، حكومة جمهورية كوريا برنامج التدريب الدولي حول "التنمية الريفية المستدامة" في جامعة كيونغبوك الوطنية (KNU) بمدينة دييغو خلال الفترة 10-31 تشرين الاول/اكتوبر 2014 بالاهداف الرئيسية التالية:

• لتعلم تقنيات الزراعة وادارة الزراعة الصديقة للبيئة من اجل الحفاظ على البيئة وانتاج المنتجات الزراعية الآمنة؛

• وتوفير معيار للتقنيات والسياسات الزراعية الكورية للزراعة الصديقة للبيئة.

بدأ البرنامج يوم 13 تشرين الاول/اكتوبر بحفل الافتتاح في فندق inter Burgo EXCO بمدينة دييغو، حيث القى كل من رئيس قسم الزراعة وعلم الحياة ومدير مركز التدريب الزراعي الدولي ـ جامعة كيونغبوك الوطنية ومسؤول من سكرتارية المنظمة، كلماتهم . حضر البرنامج 17 مشاركاً من 11 دولة من الدول الاعضاء في المنظمة وهي: مصر وغانا والهند والاردن ولبنان وماليزيا وموريشيوس والمغرب وسريلانكا والسودان وزامبيا ومسؤول من سكرتارية المنظمة.

تكون البرنامج من جزئين: 1) جلسات عمل، 2) الزيارات الميدانية/الدارسية. تضمنت الجلسات القاء محاضرات من خبراء الجامعة وعرض التقارير القطرية والمناقشات واعداد خطة العمل من قبل المشاركين. غطت محاضرات اعضاء هيئة التدريس من الجامعة، من جملة الامور الاخرى، ادارة الاعشاب الضارة ومكافحة الآفات الزراعية، ادارة المياه، تقنيات ما بعد الحصاد، الممارسات الزراعة الجيدة، خدمات الارشاد، المكننة الزراعية، تقنيات البيوت الزجاجية، إلخ.، الى جانب ذلك، قدم الخبيران الموفدان من قبل المنظمة، واحد من كل من جمهورية الصين والهند، اوراقهما المتخصصة حول "الحصاد الصديق للبيئة للممارسات الزراعية الجيدة" و "ادارة ما بعد الحصاد وتسويق المنتجات الزراعية". اعطت الزيارات الدراسية الى المراكز المختلفة فرصة للمشاركين للمشاهدة والتعلم من الخبرات الكورية الغنية في مجال الزراعة المستدامة.

خلال البرنامج اتيح للمشاركين فرصة حضور "منتدى 2014 لقيادات سيماول العالمية" الذي تم تنظيمه بالاشتراك بين المقر الرئيسي لسيماول اندونغ (حركة المجتمع الجديد) والوكالة الكورية للتعاون الدولي في معهد التدريب لسيماول اندونغ (SUTI) في سيؤل خلال الفترة 21-22 تشرين الاول/اكتوبر 2014، حيث ابرز المنتدى روح حركة سيماول اندونغ ومجال عملها الى جانب عرض قصص نجاح مشاريع سيماول اندونغ التي يجري تنفيذها في الدول المختلفة.

ورشة العمل الدولية حول "التغير المناخي والزراعة: سبل التكيُف والتخفيف"، سريلانكا, 22 ايلول/سبتمبر 2014

عقدت المنظمة الافريقية الآسوية للتنمية الريفية (آردو) ورشة العمل هذه بالتعاون مع وزارة الزراعة/حكومة جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية في مدينة كولومبو خلال الفترة 22-26 أيلول/سبتمبر 2014، وتأتي ورشة العمل هذه كاول نشاط للمنظمة في سريلانكا بعد انضمام الدولة في عضوية المنظمة في العام 2013.

افتتح اعمال الورشة معالي السيد ماهندا يابا ابيوارديني، وزير الزراعة في حكومة سريلانكا صباح 22 ايلول/سبتمبر 2014 بحضور سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/ الامين العام للمنظمة والخبراء والمشاركين وكبار المسؤولين من حكومة سريلانكا والضيوف الاخرون. بدأ الحفل باضاءة الشموع بيد كبار الحضور.

حضر الورشة 14 مشاركا من 13 دولة عضو في المنظمة، وهي بنغلاديش وجمهورية الصين والهند والعراق والاردن ولبنان وماليزيا وملاوي وسلطنة عُمان والباكستان والسودان وزامبيا وسريلانكا، اضافة الى ذلك، شارك خمسة خبراء - ثلاثة من الدولة المضيفة وواحد من كل من الهند وزامبيا - وقدموا اوراقهم المتخصصة.

في كلمته الترحيبية، رحب الدكتور د. ب. ت. ويجيراتني، السكرتير الاضافي (additional secreaty) (الزراعة والتقنيات) في وزارة الزراعة/حكومة سريلانكا ترحيبا حارا بجميع الحضور نيابة عن الوزارة. في كلمته، ابدى سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/ الامين العام للمنظمة امتنانه الخالص لحكومة سريلانكا لدعمها وتعاونها في تنظيم ورشة العمل هذه، واشار الى انه يتطلع الى المزيد من تنظيم مثل هذه الانشطة بالدولة في المستقبل. القى السيد ر. م. د. ب. ميغاسمولا، سكرتير وزارة الزراعة/حكومة سريلانكا الكلمة الرئيسية وتبعها عرض لفيلمين اثنين الاول حول كل من التراث الثقافي والمقاصد السياحية الوطنية لسريلانكا والثاني حول المنظمة. في كلمته الافتتاحية، قال معالي السيد ماهيندا يابا ابيوارديني ان الوعي بالآثار الضارة للتغير المناخي آخذ بالارتفاع في كل انحاء العالم، وذكر بان بلاده ومنذ وقت طويل تواجه مشكلة قلة هطول الامطار، لكنه ابدى سروره حول تركز المنظمة على هذا الموضوع الهام. قدم السيد ب. ن. ن. جايانيتي، نائب المدير بوزارة الزراعة كلمة الشكر للجميع.

تم تقديم (6) اوراق عمل من الخبراء من الدولة المضيفة والهند وزامبيا ركزت بشكل اساسي على اسباب واضرار التغير المناخي على الامن الغذائي، والتغير المناخي والتنمية المستدامة، وانعكاسات ظاهرة التغير المناخي والحقائق الاخرى ذات الصلة. كما قدم جميع المشاركين من الدول الاعضاء اوراقهم القطرية، وكانت العروض مليئة بالمعلومات حيث القت الضوء على مختلف البرامج التي بادرتها الدول المعنية للتخفيف من الآثار السلبية للتغير المناخي.

كجزء من الزيارة الميدانية، زار المشاركون معهد البحوث والتنمية للمحاصيل الحقلية في مدينة كاندي يوم 24 أيلول/سبتمبر 2014، حيث اطلعوا على امكانيات المعهد وزاروا حقول المحاصيل الزراعية، كذلك شاهدوا الحديقة النباتية الملكية في كاندي.

بهدف الوصول الى توصيات مناسبة للورشة تم تقسيم المشاركين في ثلاثة مجموعات مع تحديد موضوع بحث لكل محموعة وعرض توصياتها، قامت المجموعات الثلاثة بمناقشة مواضيعهم لمدة يومين وعرضت توصياتها خلال الجلسة الختامية في اليوم الاخير للورشة.

عقدت الجلسة الختامية يوم 26 أيلول/سبتمبر 2014 التي رعاها السيد أ. ل. أ. اسوكا سيريوارديني، السكرتير الاضافي (Additional Secreatry) (الادراة) في وزارة الزراعة/حكومة سريلانكا وسعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة. حيث القى كل منهما كلمتهما الختامية وتبعها توزيع الشهادات على المشاركين. وفي نهاية الحفل، قدم الدكتور آدارش سينغ - المشارك من الهند - كلمة الشكر نيابة عن المشاركين للوزارة المضيفة على تنظيم الورشة؛ ومسؤولي وموظفي الوزارة على عملهم الجاد لراحة المشاركين؛ وسعادة المهندس وصفي حسن السريحين/ الامين العام للمنظمة على توجيهاته؛ وموظفي المنظمة على جهودهم المتواصلة.

زيارة وفد السفراء الشباب من جمهورية الصين (تايوان) الامانة العامة للمنظمة, 19 أيلول/سبتمبر 2014

قام وفد مكون من 17 شخصا يمثلون السفراء الشباب من جمهورية الصين برئاسة البروفسور السيد لي، تشون-تونغ، مدير معهد الدبلوماسية والشؤون الدولية التابع لوزارة الشؤون الخارجية/ حكومة جمهورية الصين بزيارة الامانة العامة للمنظمة، نيودلهي يوم 19 أيلول/سبتمبر 2014، وقاد الوفد سعادة السيد تشونغ-كوانغ تين، الممثل، مركز تايبيه الاقتصادي والثقافي في الهند.

ترحيبا بالوفد ابدى سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/ الامين العام للمنظمة سروره لاستقبال الوفد في سكرتارية المنظمة وتمنى ان تكون اقامتهم في الهند سعيدة ومفيدة، وبعد تعريف اعضاء الوفد وموظفي سكرتارية المنظمة بانفسهم، تم عرض فيلم عن المنظمة وانجازاتها خلال الخمسين سنة الماضية، تلاه عرض تقديمي عن المنظمة وهيكلها التنظيمي وتاريخها واهدافها ورؤيتها ومهمتها وانشطتها الفنية إلخ... بعد تقديم العرض قدم اعضاء الوفد عددا من الاستفسارات للتعرف مزيدا عن المنظمة التي وضّحها الامين العام على نحو واف.

نيابة عن الوفد تقدم سعادة السيد تشونغ-كوانغ تين، الممثل، مركز تائبيه الاقتصادي والثقافي في الهند بالشكر لسكرتارية المنظمة على اللقاء الحميم مع السفراء الشباب. قدم سعادة الامين العام - نيابة عن المنظمة - درعا لرئيس الوفد والاعضاء.

اختتم الاجتماع بصورة جماعية للزوار مع الامين العام وكبار مسؤولي المنظمة.

برنامج الزيارة الدراسية من جمهورية موريشيوس الى الهند خلال, 8-17 أيلول/سبتمبر 2014

قامت المنظمة وبالتعاون مع وزارة التنمية الريفية/حكومة الهند بترتيب زيارة دراسية لمسؤولين رفيعي المستوى من موريشيوس الى الهند في الفترة ما بين 8-17 أيلول/سبتمبر 2014. زار اعضاء الوفد الهند برئاسة السيد خيمراج سيرفانسينغ، نائب مفوض الشرطة والمدير العام لمركز الحد من مخاطر الكوارث وادارتها/ حكومة جمهورية موريشيوس بهدف الاطلاع على تجهيزات الحد من الكوارث والاستعداد في الدولة. خلال اقامتهم في نيودلهي، زار الوفد المعهد الوطني لادارة الكوارث (NIDM)؛ القوة الوطنية لمواجهة الكوارث والدفاع المدني (NDRF)؛ والهيئة الوطنية لادارة الكوارث (NDMA)، وخلال اقامتهم في ولاية تاميل نادو زار الوفد مركز العمليات الطارئة، كودالور؛ ملاجئ الاخلاء متعددة الاهداف، كانتشيبورام؛ برنامج الاغاثة للتسونامي، ماهاباليبورام؛ المقر الرئيسي للقوة الوطنية لمواجهة الكوارث في أراكونام؛ وقوة مواجهة الكوارث للولاية ومركز الاعمال الطارئة للولاية في تشيناي.

اتاحت هذه الزيارة للوفد فرصة الحصول على المعلومات من المتعاملين مباشرة مع الكوارث في تلك المراكز والتعرف على منشئات الحد من الكوارث وادارتها بالهند، خلال اقامتهم في نيودلهي قام اعضاء الوفد بلقاء سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/الامين العام للمنظمة والسكرتير المشترك (IC) لوزارة التنمية الريفية، حكومة الهند. تأمل سكرتارية المنظمة بان تستلم تقريرا مفصلا عن الزيارة الدراسية لتوزيعه على الدول الاعضاء.

لجنة الاتصال: الدورة 64 , نيودلهي، 27 أغسطس 2014

عقدت الدورة الرابعة والستون للجنة الاتصال gلمنظمة يوم الاربعاء 27 آب/أغسطس 2014 في قاعة المؤتمرات بالمقر العام للمنظمة في نيودلهي. بدأت الجلسة برئاسة سعادة السيد خالد علي البكلي/ السفير فوق العادة لجمهورية مصر العربية لدى الهند ورئيس لجنة الاتصال المحترم. وبسبب انشغال سعادته بالتزام ملح، فقد غادر سعادة الرئيس الاجتماع بعد افتتاح الجلسة، وطلب من نائب رئيس البعثة السيد شريف كامل ترؤس باقي الجلسات.

وحيث ان سعادة السفير السيد خالد علي البكلي سنيهي عمله كسفير لدولته في الهند وتقديرا لمساهمته القيمة في اعمال لجنة الاتصال فقد قام سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/ الامين العام للمنظمة، بالاصالة عن نفسه ونيابة عن لجنة الاتصال بتقديم درعا وهدية لسعادة السفير المحترم. كذلك، قدم الامين العام هدية لسعادة السيدة / خديجة غانم/ السفير المفوض فوق العادة للجمهورية اليمنية لدى الهند التي انهت فترة منصبها.

حضر الاجتماع اربع وعشرون (24) مندوبا من ثمانية عشر (18) دولة اعضاء، وهي، بنغلاديش وبوركينافاسو وجمهورية الصين (تايوان) ومصر وغامبيا والهند والعراق وكينيا وجمهورية كوريا وليبيا وملاوي وموريشيوس والمغرب وعُمان وسريلانكا والسودان واليمن وزامبيا. اضافة الى ذلك، حضر سعادة السفير المفوض فوق العادة لجمهورية النيجر لدى الهند، والمندوبون من مكتب المنسق القطري للصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) والبنك الدولي في نيودلهي الاجتماع كمراقبين. حضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/ الامين العام للمنظمة الاجتماع كعضو سكرتير للجنة الاتصال.

في كلمته الافتتاحية رحب سعادة الرئيس بجميع المندوبين المحترمين في الدورة الرابعة والستين للجنة الاتصال ودعا الامين العام للبدء بالاجراءات. رحب الامين العام بالرئيس المحترم ونائبي الرئيس وجميع المندوبين المحترمين في الدورة الرابعة والستين للجنة الاتصال، واعرب عن شكره الخالص وامتنانه لحضورهم الكريم، كذلك، رحب الامين العام بالمندوبين المراقبين في الاجتماع منوها بان حضورهم في الاجتماع تمكنهم من التعرف على نشاطات وبرامج المنظمة المختلفة.

بعد اعتماد جدول الاعمال المؤقت وتقرير الدوره الثالثة والستين، درست لجنة الاتصال الاجراءات المتخدة/المقترح اتخادها من قبل سكرتارية المنظمة حول قرارات الدورة الثالثة والستين للجنة الاتصال التي عقدت يوم 26 شباط/فبراير 2014، واستعرضت اللجنة انشطة المنظمة ومساهمة العضوية وعلاقات الاعضاء للفترة ما بين كانون الثاني/يناير حتى حزيران/يونيو 2014، واحيطت علما بالبرامج القادمة للمنظمة المخطط تنفيذها خلال تموز/يوليو - كانون الاول/ديسمبر 2014. كما قررت اللجنة اقرار الميزانية التقديرية المعدلة للفترة الثلاثية 2015-2017 والتوصية بها للدورة الخامسة والستين للـّجنة التنفيذية للدراسة. ووافقت اللجنة على قائمة المدعوين بصفة مراقبين لحضور دورتها القادمة (65) يوم 25 شباط/فبراير 2015.

برنامج ورشة العمل والتدريب الدولي حول
"التقليل من مخاطر الكوارث وادارتها"، زامبيا، 19-23 أيار/مايو 2014

عقدت المنظمة الافريقية الآسوية للتنمية الريفية برنامج ورشة العمل والتدريب أعلاه بالتعاون مع جامعة مولونغوشي في كابوي، زامبيا خلال 19-23 أيار/مايو 2014، وكان الهدف الرئيس من تنظيم البرنامج تعزيز معلومات المشاركين حول المفاهيم والقضايا المهمة لادارة الكوارث وطرق التكيف معها من خلال العروض والمناقشات والزيارات الميدانية.

حضر البرنامج عشرون (20) مشاركا من ثلاث عشرة (13) دولة عضو في المنظمة، وهي، بنغلاديش، جمهورية الصين (تايوان)، غانا، الهند، العراق، الاردن، لبنان، موريشيوس، نيجيريا، الباكستان، سريلانكا، السودان والدولة المضيفة زامبيا.

تكون البرنامج من جزءين، هما الجلسات والزيارة الميدانية، خلال الجلسات الفنية بحث الخبراء المتخصصون والمشاركون القضايا المهمة حول ادارة الكوارث مثل اطار عمل لادارة الكوارث الشاملة؛ ادارة مخاطر الكوارث كأجندة عالمية: خطة عمل هيوغو؛ الاجراءات المؤسسية والهيكل التنظيمي؛ التحول المناخي والكوارث البيئية؛ استراتيجيات التمويل لادارة الآثار الاقتصادية للكوارث الطبيعية؛ تقييم الخسائر واحتياجات اعادة الاعمار؛ ادماج النوع الاجتماعي، فيروس نقص المناعة المكتسبة والإيدز في تقليل مخاطر الكوارث؛ تقليل مخاطر الكوارث المجتمعية؛ بناء القدرات المجتمعية إلخ. وتم تنظيم زيارة ميدانية الى وحدة ادارة الكوارث والتخفيف من آثارها في لوساكا، وبلدية ماكولولو في كابوي، مامبوفا، وليفينغستون (Livingstone) وشلالات فكتوريا، وقد اتاحت هذه الزيارة للمشاركين الفرصة لدراسة خبرات زامبيا والاطلاع على تراثها الغني.

حضر الدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد للمنظمة حفلي افتتاح واختتام البرنامج يومي 19 و 23 أيار/مايو 2014 على التوالي كضيف الشرف. وخلال اقامته في زامبيا، استغل الدكتور مانوج الفرصة للقاء معالي وزير الشباب والرياضة، حكومة جمهورية زامبيا / نائب رئيس المنظمة المحترم عن أفريقيا؛ سعادة الامين الدائم، وزارة الشباب والرياضة، حكومة زامبيا؛ والامين العام المساعد، السوق المشترك لشرق وجنوب افريقيا (COMESA)، لوساكا، زامبيا وبحث معهم الامور ذات الاهتمام المشترك.

وكانت الأهداف المحددة كما يلي: 1) تعريف بالحد من مخاطر الكوارث /المفاهيم والطرق المختلفة؛ 2) تحديد ادوار الجهات المعنية بالانشطة للحد من مخاطر الكوارث؛ 3) تبادل الخبرات للمساهمة في التحول التام من ردة الفعل الى التيقظ المسبق في ادارة مخاطر الكوارث؛ 4) بيان القدرة على اجراء تقييم مخاطر المجتمع؛ 5) استعراض اساليب التخطيط للحد من مخاطر الكوارث والتخطيط لها؛ 6) تشكيل قاعدة لنشر المعلومات حول ممارسات الحد من مخاطر الكوراث.

زيارة دراسية للخبراء من المغرب وسلطنة عُمان الى ماليزيا ,
22-27 حزيران/يونيو 2014

ضمن برنامج المنظمة "زيارة دراسية للخبراء" قام وفد مكون من خبيرين واحد من كل من المغرب وسلطنة عُمان بزيارة ماليزيا خلال 22-27 حزيران/يونيو 2014 للاطلاع على "انظمة ادارة التسويق وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة المتعلقة بالزراعة". خلال هذه الفترة قام الوفد بزيارة عدد من كبار الشخصيات والمؤسسات، بما فيه لقاء سعادة الامين العام لوزارة التنمية الريفية والاقليمية، حكومة ماليزيا؛ زيارة مركز تطوير الاعمال، وزارة الزراعة والصناعات الزراعية؛ الهيئة الفدرالية للتسويق الزراعي (FAMA)، سيلايانغ؛ تقنية الاغذية وصناعتها، سيردانغ؛ برنامج الحواضن ـ قسم الزراعة؛ سياسات المشاريع الصغيرة والمتوسطة وبرامج المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ والبنك الزراعي والاستثمارات، إلخ.. حيث تلقى الوفد معلومات مباشرة من هذه المراكز والهيئات حول اعمالها.

حسب التغذية الراجعة الواردة من كلا المبعوثين تم تنظيم برنامج الزيارة الدراسية بنجاح وساعدتهما في تعزيز المعلومات المهنية وتفهم الموضوع، ويؤمل ان يتمكن المبعوثان من تبادل الخبرات والمعلومات المكتسبة مع المجتمع الزراعي والاطراف المعنية الاخرى في دولتيهما.

تتقدم المنظمة من وزارة التنمية الريفية والاقليمية الموقرة، حكومة ماليزيا بالشكر والامتنان الكبيرين على توفير هذه الفرصة للخبيرين والحفاوة والضيافة خلال زيارتيهما.

زيارة سعادة الامين العام الى جمهورية كوريا ,
8-12 حزيران/يونيو 2014

زار سعادة الامين العام للمنظمة المهندس وصفي حسن السريحين كوريا خلال 8-12 حزيران/يونيو 2014 لحضور افتتاح برنامج الزيارة الدراسية والتدريبية حول "بناء القدرات حول السياسات الزراعية والتنمية الريفية" الذي نظمه معهد التدريب لموظفي الاغذية والزراعة (FATI) خلال 8-21 حزيران/يونيو 2014. اثناء اقامته في جمهورية كوريا قام سعادة الامين العام بلقاء معالي السيد لي جونون، نائب الوزير، وزارة الزراعة والاغذية والشؤون الريفية ـ حكومة جمهورية كوريا واستعرض له لمحة عن المنظمة ونشاطاتها وانجازاتها، وايضا شكر حكومة جمهورية كوريا على تقديم الدعم السخي والمستمر منذ انضمامها للمنظمة عام 1963.

كما زار سعادة الامين العام هيئة المجتمع الريفي الكوري (KRCC) وعقد لقاءاً مع الدكتور سانغ-مو لي، رئيس الهيئة واعضائها وبحث الامور ذات الاهتمام المشترك، واثناء المناقشة، ابدى الدكتور سانغ-مو لي رغبة الهيئة في الانضمام للمنظمة كعضو مشارك واستفسر عن اجراءات العضوية والتي تم توضيحها، كما استغل الامين العام فرصة تواجده في كوريا بزيارة الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) ولقاء سعادة السفير دو جونغسو، نائب رئيس الوكالة واعضاء هيئة التدريب لبرنامج المنظمة "التنمية الزراعية المستدامة" حيث ابدى الامين العام امتنانه الصادق للوكالة وبحث امكانية تنفيذ بعض البرامج الاقليمية ضمن مشاريع الدعم الرسمي للتنمية (ODA) لحكومة جمهورية كوريا.

قام سعادة الامين العام بزيارة جامعة يينغ نام في مدينة جيونغسان وعقد لقاءاً مع نائب رئيسها الاستاذ تشوي، اوي-تشول؛ استاذ الكرسي سام غوان تشو؛ عميد كلية بارك تشنغ هي للسياسات والمجتمع (PSPS) الاستاذ سيونغ ووبارك، والاستاذ دونغ جيون هان حيث تبادل الامين العام اوجه النظر في الامور ذات الاهتمام المشترك وبحث امكانية التعاون بين المنظمة والجامعة.

كما زار سعادة الامين العام المكتب الاقليمي للمنظمة لمنطقة الشرق الاقصى وعقد لقاءاً مع السيد يونغ-كيول تشوي، الممثل الاقليمي الفخري للمنظمة للشرق الاقصى ورئيس رابطة كوريا للـ FAO. ثمن الامين العام التعاون والدعم المستمر الذي يقدمه المكتب الاقليمي للشرق الاقصى من وقت لآخر وشكر السيد تشوئ وفريق عمله على الترتيبات الممتازة لزياراته الى كل من وزارة الزراعة والاغذية والشؤون الريفية، وهيئة المجتمع الريفي الكوري، والوكالة الكورية للتعاون الدولي، ومعهد التدريب لموظفي الاغذية والزراعة وجامعة يينغنام.

ورشة عمل دولية حول "الزراعة العضوية للتنمية الزراعية المستدامة"،
مسقط ـ سلطنة عمان،في العاصمة مسقط خلال الفترة 16-20 آذار/مارس 2014


عقدت المنظمة الافريقية الآسوية للتنمية الريفية بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية ـ سلطنة عمان ورشة عمل دولية حول حول "الزراعة العضوية للتنمية الزراعية المستدامة"، مسقط ـ سلطنة عمان، في العاصمة مسقط خلال الفترة 16-20 آذار/مارس 2014 بهدف التعرف على اساليب وممارسات الزراعة العضوية؛ انشاء آلية تبادل الخبرات والابداعات في مجال الزراعة المستدامة؛ ووضع استراتيجية وخطة عمل للزراعة العضوية والتنمية الزراعية المستدامة في الدول الاعضاء في المنظمة.

حضر ورشة العمل عشرون (20) مشاركا من ضمنهم سبعة (7) خبراء ومشاركين من ثلاثة عشر (13) دولة عضو هي: جمهورية الصين (تايوان) ومصر وغانا والهند والعراق والاردن وجمهورية كوريا ولبنان وماليزيا وسلطنة عمان وسريلانكا والسودان واليمن، كما شارك في أعمال الورشة خمسة وعشرين (25) مشاركا محليا من الدولة المضيفة.

تم تخطيط الورشة من اجل تطوير التفاهم للمشاركين وتعريفهم عن سياسات ونماذج وممارسات التي يتم اتباعها في دول اعضاء المنظمة من اجل الزراعة المستدامة. ضمت ورشة العمل جزءين، هما جلسات العمل والزيارة الميدانية. تضمنت الجلسات تقديم اوراق الخبراء والاوراق القطرية والمناقشات. وفرت ورشة العمل الفرصة لواضعي السياسات والمخططين ومنفذي البرامج من الدول الاعضاء لمناقشة ووضع خطة عمل لجعل الزراعة عملا مستداما مع ضمان الامن الغذائي وحماية البيئة في المنطقة الافرو-آسيوية.

خلال المناقشات تم التركيز على القضايا الهامة الآتية: الزراعة المستدامة في الدول الافرو-آسيوية - التحديات والامكانات؛ الزراعة الحافظة من اجل التنمية المستدامة؛ التحول المناخي والامن الغذائي؛ اصدار شهادات الجودة وتسويق المنتجات العضوية؛ تطوير تقنيات الزراعة العضوية؛ استعمال الادوات الصديقة للبيئة في الزراعة المستدامة إلخ... وقدمت الزيارة الميدانية فرصة للمشاركين للمشاهدة والتعلم من خبرات سلطنة عمان الغنية والمتنوعة.

ورشة العمل والتدريب الدولية حول "دور الحكومة في انظمة تقديم القروض الميكروية للتنمية الريفية"، بنغلاديش

عقدت ورشة العمل والتدريب الدولية حول "دور الحكومة في انظمة تقديم القروض الميكروية للتنمية الريفية" في اكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية (BARD) في مدينة كوميلا ـ بنغلاديش خلال الفترة من 23 شباط/فبراير حتى 6 آذار/مارس 2014. تم تنظيم البرنامج بالتعاون مع كل من وزارة الحكم المحلي والتنمية الريفية والبيئة ـ حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية واكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية (BARD). حضر البرنامج 25 مشاركا من اربعة عشر (14) دولة عضو في المنظمة، وهي : جمهورية الصين ومصر والعراق والاردن ولبنان وماليزيا وموريشيوس والمغرب ونيجيريا والباكستان وسريلانكا والسودان وزامبيا والدولة المضيفة ـ بنغلاديش، كما حضر البرنامج مسؤولان اثنان من سكرتارية المنظمة. وافتتح البرنامج السيد محمد مير قاسم، المدير العام الاضافي لاكادمية بنغلاديش للتنمية الريفية بحضور رئيس دائرة البرامج والسياسات والتخطيط في المنظمة السيد / عبد الوحيد انور ممثلاً عن سعادة المهندس وصفي حسن السريحين ـ الامين العام للمنظمة كضيف الشرف في جلسة الافتتاح. خلال البرنامج اتيح للمشاركين فرصة الاستفادة من عروض/اوراق الخبراء من اكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية (BARD) وجامعة BRAC (المعروف سابقا باسم لجنة بنغلاديش للتطوير الريفي) وغرامين بنك ومؤسسة Palli Karma Sahayak (PKSF) وجامعة داكا وبنك بنغلاديش الزراعي وهيئة تنظيم التمويل الميكروي. كما اتيح للمشاركين فرصة زيارة جمعية بنجويبور التعاونية للمنتجات الفخارية وجمعية قرية رايتشو للتنمية الشاملة للتعرف اكثر عن اعمال الجمعيتين.

عقدت الجلسة الختامية لورشة العمل في 6 آذار/مارس 2014 وحضرها معالي السيد محمد مشير الرحمن رانغا ـ عضو البرلمان ووزير الدولة للحكم المحلي والتنمية الريفية والتعاونيات في حكومة بنغلاديش كضيف الشرف، وبحضور كبار الشخصيات التي ضمت السيد نور الاسلام ميلون ـ عضو البرلمان؛ والسيد امين حسين ـ عضو البرلمان؛ والسيد مشير الرحمن ـ المدير العام لاكاديمية بنغلاديش للتنمية الريفية؛ والسيد م. أ. متين ـ المدير العام لاكاديمية التنمية الريفية في بوغرا؛ والسيد عبد الوحيد انور من المنظمة.

يوم عيد المنظمة

اكملت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (AARDO) عامها الثاني والخمسين على تأسيسها يوم 5 آذار/ مارس 2014، وفي هذه المناسبة أقام سعادة المهندس وصفي حسن السريحين/ الامين العام حفل استقبال في نيودلهي حضره عدد كبير من الشخصيات البارزة، من بينهم السفراء/المفوضون الساميون وضباط الاتصال من الدول الاعضاء والدول المؤهلة للعضوية، وممثلوا حكومة الهند الموقرة، والمنظمات الدولية/الاقليمية، والخبراء والمتخصصون من الجامعات والمعاهد المتعاونة مع المنظمة، كما تم عرض فيلم عن نشاطات وانجازات المنظمة.

لجنة الاتصال: الدورة 63

عقدت الدورة الثالثة والستين للجنة الاتصال للمنظمة يوم 26 شباط/فبراير 2014 في قاعة المؤتمرات بسكرتارية المنظمة تحت رئاسة سعادة السيد/ خالد علي البكلي، السفير فوق العادة لجمهورية مصر العربية لدى الهند ورئيس لجنة الاتصال المحترم. حضر الاجتماع عشرون (20) مندوبا من سبعة عشر (17) دولة عضو بلجنة الاتصال، كما حضر الجلسة خمسة (5) مندوبين من اربع (4) سفارات/مفوضيات عليا للدول المؤهلة للعضوية كمراقبين. وحضر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، الامين العام للمنظمة الاجتماع كعضو سكرتير للجنة والقى كلتمه الافتتاحية.
استعرضت اللجنة انشطة المنظمة ومساهمة العضوية وعلاقات الاعضاء الخاصة بالفترة من تموز/يوليو الى كانون الاول/ديسمبر 2013، كما درست اللجنة برنامج العمل والميزانية التقديرية للفترة الثلاثية 2015-2017، واقرت البرامج المخطط تنفيذها من قبل المنظمة خلال الفترة من كانون الثاني/يناير حتى حزيران/يونيو 2014، كذلك قررت لجنة الاتصال عقد دورتها القادمة (64) يوم 27 آب/أغسطس 2014.

برنامج ورشة العمل التدريبية الدولية حول "انظمة الريّ وادارة المياه"،
الباكستان، 21-30 كانون الثاني/يناير 2014

قامت المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية وبالتعاون مع دائرة التأسيس / حكومة جمهورية الباكستان الاسلامية الموقرة، ومركز اختر حميد خان الوطني للتنمية الريفية ـ الباكستان بتنظيم برنامج ورشة العمل التدريبية الدولية حول "انظمة الريّ وادارة المياه" في اسلام آباد ـ الباكستان خلال 21-30 كانون الثاني/ يناير 2014. وكانت اهداف الورشة تعريف المشاركين على الاوضاع الحالية لموارد المياه في المنطقة الافرو-آسيوية؛ والتعرف على القضايا الهامة في ادارة موارد المياه؛ ومناقشة سياسات واستراتيجيات الحكومة؛ وتقاسم الخبرات والممارسات الجيدة في مجال الري وادارة المياه واقتراح الاجراءات المناسبة لمواجهة التحديات.
حضر البرنامج عشرة (10) مشاركين من سبع (7) دول اعضاء وهي بنغلاديش وغانا والعراق والاردن ونيجيريا وسريلانكا والسودان، الى جانب ذلك، حضر (17) سبعة عشر مشاركا محليا ممثلين عن دوائر المياه في مختلف الولايات والمعاهد/الجامعات في الباكستان.

تم تقسيم البرنامج الى جزءين، هما، الجلسات والزيارات الميدانية، خلال الجلسات تم تقديم 11 ورقة من قبل الخبراء الباكستانيين حول انظمة الريّ المختلفة بالدولة، الى جانب ذلك، قدم المشاركون اوراقهم القطرية حول ممارسات الريّ المتبعة في دولهم. واتيح للمشاركين فرصة زيارة الى مشروع ساتراميل لتجميع المياه، ونظام الريّ ذو الفعالية القصوى في مديرية اتوك لتمكينهم من التعرف مباشرة على ممارسات الريّ المطبقة في الباكستان. وفي ختام الورشة قدم المشاركون، بعد المناقشة، مجموعة من التوصيات، ومن المأمول فيه ان تجد الدول الاعضاء تلك التوصيات مفيدة في سياساتهم وبرامجهم المتعلقة بالري وادارة المياه. تم اعداد تقرير موجز عن اجراءات البرنامج متضمنا اهداف الورشة، والكلمات، والنقاط الرئيسية لاوراق الخبراء، والزيارة الميدانية وقائمة المشاركين إلخ... وتم توزيعه بين المشاركين.