Header

وفد السفراء الشباب من جمهورية الصين (تايوان)

قام وفد مكون من 25 عضو من السفراء الشباب من جمهورية الصين (تايوان) برئاسة السيد وانغ، تشيا-فا، من وزارة الشؤون الخارجية، حكومة جمهورية الصين بزيارة الامانة العامة للمنظمة يوم 5 ايلول / سبتمبر 2018، ورافقهم السيد ريتشارد ي. س. تشيو، نائب الممثل، مركز تايبيه الاقتصادي والثقافي في نيودلهي. استقبل الوفد الزائر سعادة المهندس وصفي حسن السريحين، أمين عام آردو والدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد وكبار موظفي الامانة العامة.

بعد الترحيب بالوفد، قال الامين العام انه معجب ببرنامج تايوان الدولي لتبادل زيارات السفراء الشباب برعاية وزارة الشؤون الخارجية / جمهورية الصين الهادف الى تعزيز الدبلوماسية الشعبية ودعم الشباب التايوانيين للمشاركة في الشؤون الدولية. ومتحدثا عن المنظمة، ذكر الامين العام بان المنظمة ومنذ انشاءها في العام 1962، لا تزال تلعب دورا هاما في التنمية الريفية والزراعية وازالة الفقر بالدول الافريقية-الآسيوية، ونوه باستراتيجية المنظمة للتنمية الريفية في دولها الاعضاء. وذكر الامين العام ان جمهورية الصين ومنذ انضمامها الى المنظمة، دعمت على الدوام الانشطة الفنية والتنظيمية للمنظمة. ومشيرا الى زيارات السفراء الشباب الى مختلف الوكالات الحكومية والمنظمات غير الحكومية (NGOs) في الهند منذ قدومهم الى نيودلهي يوم 1 ايلول / سبتمبر 2018، ابدى الامين العام أمله في ان تكون هذه الزيارات واللقاءات مع السلطات المعنية قد وسّعت معارفهم حول الوضع الدولي.

شكر السيد ريتشارد ي. س. تشيو الامين العام وموظفي الامانة العامة على الترحيب الحار بهم، وذكر انه تم اطلاق برنامج تايوان الدولي لتبادل زيارات السفراء الشباب في العام 2009 وهو جزء هام من جهود حكومة تايوان لتعزيز الدبلوماسية الشعبية ودعم الشباب التايوانيين للمشاركة في الشؤون الدولية. وتحت هذا البرنامج، يتم اختيار الطلاب الجامعيين المتميزين كل عام للسفر الى الدول المؤيدة لجمهورية الصين دبلوماسيا والدول الصديقة الاخرى. ومشيرا الى عضوية بلده في المنظمة منذ العام 1968، قال السيد تشيو انها اكملت الخمسين عاما هذا العام 2018.

قال السيد وانغ، تشيا-فا ان زيارة المنظمة الموقرة فرصة خاصة للسفراء الشباب. وان جمهورية الصين عضوا فعالا في المنظمة، وان دولته قامت بايفاد العديد من البعثات الفنية الى دول مختلفة بآسيا وافريقيا لمساعدة الجماهير في تطوير مهاراتهم. ان هناك اكثر من 65,000 منظمة غير حكومية وغير ربحية في بلده تعمل من اجل القضايا الانسانية. واخبر بان وزارته وضمن برنامج تايوان الدولي لتبادل زيارات السفراء الشباب، اختارت 75 سفيرا من الشباب للبرنامج هذا العام وتم تقسيمهم الى ثلاثة وفود لزيارة بعض الدول في آسيا.

بعد هذه الكلمات، قدم رئيس دائرتي الادارة والمعلومات والتعليم والاتصالات في المنظمة عرضا عن المنظمة واهدافها وانشطتها الفنية والتنظيمية والتعاون مع المنظمات الدولية والاقليمية والوطنية ونشر المعلومات والترابط والموقع الالكتروني، ودور جمهورية الصين الهام في انشطة المنظمة، ثم فتح المجال للاسئلة والاستفسارات. قدم بعض السفراء الشباب عرضا عن مواهبهم الفنية والتمارين الرياضية والرقص.

وفي كلمته، قال الامين العام المساعد ان السفراء الشباب هم قادة المستقبل متمنيا لهم كل التوفيق، وشجّعهم على ان يكونوا قادة جيدين وان افضل القادة هم من يساعدون في خلق مزيدا من القادة، كما دعاهم لزيارة موقع المنظمة وتقديم مقترحاتهم للمنظمة، منوها بان المنظمة تقدم خدماتها للمنطقتين أفريقيا وآسيا، وهما مستقبل للعالم.

شكر رئيس الوفد الامين العام وزملائه على الترحيب الحار والحفاوة والضيافة، وقال ان زيارة الامانة العامة للمنظمة فرصة جيدة للسفراء الشباب. ثمّن الامين العام زيارة الوفد للامانة العامة وابدى امله في ان يكونوا السفراء الشباب قادة مؤهلين بالمستقبل. ان حكومة جمهورية الصين، ومن خلال مجلس الزراعة، Executive Yuan ومركز تايبيه الاقتصادي والثقافي، نيودلهي، تقدم دعمها القيم للمنظمة باستمرار. واختتم كلمته بتمنياته برحلة آمنة الى الوطن.

وفي نهاية اللقاء، قدم رئيس الوفد هدية من تايوان للامين العام، كما سلم الامين العام وبالنيابة عن المنظمة، هدايا تذكارية لكل من رئيس الوفد ونائب الممثل (TECC) وجميع اعضاء الوفد، واختتم اللقاء باخذ صورة جماعية.

سعادة سفير الباكستان لدى الهند يزور سعادة أمين عام آردو

قام سعادة السيد سهيل محمود، سفير جمهورية الباكستان الاسلامية لدى الهند، نيودلهي بلقاء سعادة الامين العام يوم 30 تموز / يوليو 2018 لبحث الامور ذات الاهتمام المشترك، ورافق سعادته خلال الزيارة، السيد افتاب حسن خان، المستشار في سفارة الباكستان. اعرب الامين العام عن سروره البالغ بالضيوف الكرام.

اثناء اللقاء، شرح الامين العام للضيوف الكرام انشطة المنظمة المتنوعة، ونوه بالمساهمة والدعم القيم الذي تقدمه حكومة الباكستان الموقرة لانشطة المنظمة، كما ذكر ان مركز اختر حميد خان الوطني للتنمية الريفية في اسلام آباد، احد اهم مراكز التميز للمنظمة في وسط آسيا، يقدم وبانتظام برامج التدريب وورش العمل على المستويين الدولي والاقليمي حول المواضيع السائدة والمستجدة لصالح دول اعضاء المنظمة. وقامت آردو ومعهد COMSATS لتكنولوجيا المعلومات (CIIT) في اسلام آباد بتوقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ الانشطة المشتركة. كما اخبر الامين العام الضيوف الكرام بان الباكستان ايضا تستضيف المكتب الاقليمي للمنظمة لمنطقة جنوب ووسط آسيا في حرم مركز اختر حميد خان الوطني للتنمية الريفية ـ اسلام آباد منذ مطلع العام 2013.

زيارة وفد من المركز الدولي للزراعة الحرجية (ICRAF) الامين العام

زار وفد رفيع المستوى من المركز الدولي للزراعية الحرجية World Agroforestry Centre (ICRAF), المكتب الاقليمي لجنوب آسيا، نيودلهي برئاسة الدكتور جاويد رضوي، المدير الاقليمي للبرنامج الاقليمي لجنوب آسيا سكرتارية المنظمة والتقى بسعادة امين عام المنظمة يوم 22 أيار / مايو 2018 للبحث في الامور ذات الاهتمام المشترك، واستكشاف مجالات التعاون الممكنة بين المنظمتين. حضر اللقاء الدكتور اتول دوغرا، عالم الاقتصاد – الاجتماعي في ICRAF، والدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد للمنظمة وكبار المسؤولين بسكرتارية المنظمة.

عرض الوفد تفاصيل نشاطات برنامج جنوب آسيا لـ ICRAF في كل من بنغلاديش وبوتان والهند ونيبال وسريلانكا. كما ابلغ الامين العام الوفد بانشطة وبرامج المنظمة.

اثناء المداولات، ظهر ان هناك الكثير من التشابه في مجالات عمل المنظمتين، آردو وICRAF، وان هناك مجال واسع للتعاون بينهما، وان كلا المنظمتان تنظم عددا من البرامج حول تحديث الزراعة.

واخيرا، سلم الامين العام مجموعة من مطبوعات المنظمة للوفد، كما سلم المدير الاقليمي المحترم مجموعة من مطبوعات ICRAF للامين العام.

المركز الدولي للزراعة الحرجية معهد دولي مقره في نيروبي ـ كينيا، ومهمته الاستفادة من الفوائد المتعددة التي توفرها الاشجار للزراعة وسبل المعيشة والاستجابة ومستقبل الكوكب، من الحقل حتى المعايير الدولية.

زيارة وفد شركة اغرينوفيت(الابداعات الزراعية) الهندية المحدودة (اغين) بالامين العام

قام وفد من شركة اغرينوفيت الهندية المحدودة (أغين)، نيودلهي بزيارة الامانة العامة للمنظمة يوم 6 كانون الاول/ ديسمبر 2017 للقاء سعادة الامين العام وبحث الامور ذات الاهتمام المشترك واستكشاف مجالات التعاون الممكنة بين المنظمتين، تضمن الوفد كل من:

  1. السيد رافيندرجيت سينغ، المسؤول التنفيذي الرئيس؛
  2. السيد سيفاكومار، مدير الاعمال؛ و
  3. السيد اميت كالكال، مدير الاعمال
كما حضر اللقاء الدكتور مانوج نارديوسينغ، الامين العام المساعد وكبار موظفي السكرتارية.

بالاصالة عن نفسه ونيابة عن المنظمة وزملائه، رحب الامين العام بالوفد ترحيبا حارا، وقال ان هناك تشابه كبير بين مجالات عمل المنظمتين، واعرب عن امله في الوصول الى المنفعة المتبادلة. كما وشرح بايجاز التعاون القائم بين المنظمة ودولها الاعضاء ومراكز التميز بما يتعلق بتنظيم برامج بناء القدرات.

شاكرا للامين العام على حرارة الاستقبال، قال المسؤول التنفيذي الرئيس التنفيذي لشركة اغرينوفيت الهندية المحدودة (اغين) بان الشركة تقدم برامج مختلفة ومتعددة مثل نقل التكنولوجيا، بناء القدرات - ومنها برامج معدة خصيصاً للعملاء، الاستشارات، مشاريع تسليم المفتاح، إلخ. كما شرّح الوفد عن بعض التقنيات المتوفرة للتصنيع التجاري مثل كشف غش الالبان، تحضير منتجات متعددة من الطماطم، والحاضنات الصناعية إلخ.

ذكر الامين العام المساعد ان هناك ضرورة لتعريف الدول الاعضاء بتقنيات اغين والتي تم اختبارها وحصلت على تقدير الهيئات المختصة على اعلى المستويات.

في ختام اللقاء، سلـّم الامين العام مجموعة من مطبوعات المنظمة للوفد، كما سلـّم رئيس الوفد بعض مطبوعات اغين للامين العام.

شركة اغرينوفيت (الابداعات الزراعية) الهندية المحدودة (اغين) هي شركة قطاع عام تحت ادارة دائرة البحث والتعليم الزراعي (DARE) بوزارة الزراعة ورفاه الفلاحين، حكومة الهند.

عضوية جمهورية تونس في المنظمة

قام سعادة السيد نجم الدين الاكحل، سفير الجمهورية التونسية لدى الهند بزيارة الى سكرتارية المنظمة للقاء الأمين العام يوم 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 ، حيث قام سعادته بتسليم طلب عضوية بلاده شخصيا في المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية (آردو) اعتباراً من الأول من شهر كانون الثاني/يناير 2018. بالاصالة عن نفسه وبالنيابة عن المنظمة، رحب الامين العام ترحيبا حارا بسعادة السفير الضيف، كما رحب الامين العام المساعد وكبار مسؤولي المنظمة ترحيبا حارا بسعادته.

عبر سعادة السفير عن سروره بانضمام الجمهورية التونسية كعضو كامل في المنظمة من مطلع العام القادم 2018، وقال بان عضوية بلاده ستكون ذات فائدة، ليس فقط لدولة تونس، بل للمنظمة ايضا ولدولها الاعضاء. وان حكومته ترغب في ان تكون عضوا فاعلاً في المنظمة، وتتطلع الى علاقة مع المنظمة لتقوية وتعزيز التعاون في كافة المجالات التي تعنى بالزراعة والتنمية الريفية. واستطرد سعادته بالقول بان سفارة تونس في نيودلي ستكون سعيدة بالعمل عن قرب مع المنظمة. ركـّز سعادته على تكامل التطوير والبحث في مراكز التميز المتعاونة مع المنظمة لفائدة المزارعين في الدول الاعضاء.

مرحباً بسعادة السفير المحترم، قال الامين العام انها لحظة فخر للمنظمة بان ترحب بسعادة السيد نجم الدين الاكحل في سكرتارية المنظمة لتسيلم الطلب الرسمي لعضوية تونس، وقال بان آردو ستكون فخورة بعضوية تونس فيها، وان المنظمة ستقوم بدعم مساعي حكومة تونس في مواجهة تحديات التنمية الريفية. استذكر الامين العام زيارته الى تونس التي قام بها في شهر ايار/مايو 2017، حيث وفرت له تلك الزيارة فرصة مناسبة للاطلاع عن قرب على الانجازات الهائلة التي حققتها تونس في مجال التنمية الزراعية والريفية. وذكر انه زار ولاية زغوان وبعض المعاهد المتميزة، واحدى التعاونيات، وجمعية نسائية غير حكومية، ومزرعة متكاملة ومشروع حصاد المياه. مشيرا الى ملاحظة سعادته على اهمية البحث والابتكار والزراعة العضوية، ذكر الامين العام بان المنظمة، الى جانب ادراج هذه القضايا ضمن انشطتها الفنية، تركز حاليا على ثلاث قطاعات هامة، هي تعزيز قطاع الاسماك، وتنمية انتاج الحرير والسكن الريفي قليل التكاليف لفائدة المجتمعات الريفية في دولها الاعضاء. كما اشار الامين العام الى ان المنظمة ستعمل على اعتماد مركز تميز او اثنين في تونس.

رحب الامين العام المساعد ايضا بانضمام تونس في اسرة المنظمة كعضو كامل. وذكر ان العضوية ستكون مفيدة لتونس وآردو على السواء. واتفاقا مع ملاحظات سعادته، قال الامين العام المساعد ان الابتكار هو الطريق الافضل للتقدم في مجال الزراعة والتنمية الريفية.

قام رئيس دائرتي الادراة والمعلومات والتعليم والاتصالات (IEC) بتقديم عرض عن المنظمة متضمنا تاريخ انشاءها والرؤية والرسالة ومجالات الاهتمام حسب دستورها، والهيكل التنظيمي والانشطة الفنية ومشاريع التنمية الرائدة والموقع الألكتروني والتعاون مع المنظمات الدولية والاقليمية، وتحويل جميع وثائقها الى رقمية، إلخ.

في نهاية اللقاء، سلـّم الامين العام مجموعة من المطبوعات لسعادة السفير، واختتم اللقاء باخذ صورة جماعية.



مع انضمام تونس، اصبح عدد اعضاء المنظمة 33 عضوا، 17 عضوا كاملا من أفريقيا و15 عضوا كاملاً من آسيا وعضو مشارك واحد من آسيا.

زيارة وفد من دولة فلسطين لسكرتارية المنظمة

زار وفد كريم من فلسطين برئاسة الدكتور ناصر جاغوب، رئيس صندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية (PADRRIF)، رام الله، سكرتارية المنظمة والتقى سعادة أمين عام المنظمة يوم 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 لبحث الامور ذات الاهتمام المشترك. ضم الوفد كل من السادة المهندس اياد احمد غنيم، مسؤول دائرة التعويضات والمهندس قيس حنطش، مدير قسم التأمين الزراعي بالصندوق

رحب الأمين العام بالوفد الزائر ترحيبا حاراً. حضر اللقاء الامين العام المساعد ورؤساء جميع الدوائر بسكرتارية المنظمة.

قدم الدكتور ر. ديال، رئيس دائرة الادارة ودائرة المعلومات والتعليم والاتصالات عرضا عن المنظمة، رؤيتها ورسالتها وعضويتها ونشاطاتها والهيكل التنظيمي والأنشطة الأخيرة.

شكر رئيس الصندوق المنظمة على اتاحة الفرص للمشاركين من دولة فلسطين لحضور برامج بناء القدرات في الدول الاعضاء المختلفة. ذكر اثناء الحديث عن ان الصندوق قد باشر بتأسيس شركة للتأمين الزراعي وكذلك مشروع نظام الانذار المبكر عن الكوارث في فلسطين. كما طلب من المنظمة تنظيم المزيد من ورش العمل/برامج التدريب حول مواضيع مثل تقليل المخاطر وادارتها، والتأمين الزراعي، إلخ. لفائدة الدول الاعضاء.

بنهاية اللقاء، سلـّم رئيس الصندوق درعا تذكاريا للامين العام، كما سلم الامين العام مجموعة من مطبوعات المنظمة للوفد. زار الوفد مكتبة المنظمة واطلع على بعض مطبوعاتها.

تجيء زيارة الوفد الى الهند تحت برنامج المنظمة للزيارات الدراسية للخبراء والعلماء وكبار المسؤلين الحكوميين من دولة الى دولة اخرى. سوف يزور الوفد وزارة الزراعة ووزارة التنمية الريفية في حكومة الهند، المؤسسة الوطنية لتحول الهند (التخطيط)، وتعاونية المزراعين الهنود للاسمدة (IFFCO) – طوكيو، والبنك الوطني للزراعة والتنمية الريفية (NABARD)، إلخ.

الاقـــدم >>